ما هو رقم مكافحة الفساد ( السعودية )

 

ما هو رقم مكافحة الفساد الخاص بهيئة نزاهة التي تهدف إلى تنمية مبدأ الشفافية في التعاملات المالية والإدارية، وحماية المواطنين ومتابعة جميع أوجه الفساد المالي والإداري.

ما هو رقم مكافحة الفساد

يتساءل الكثيرون في المملكة العربية السعودية عن ما هو رقم مكافحة الفساد الخاص بهيئة نزاهة وذلك ما سنوضحه في الآتي:

·       رقم الاتصال المجاني الخاص بهيئة نزاهة لمكافحة الفساد: 00966112644444 - 980

·       للتواصل مع هيئة نزاهة عن طريق الفاكس: 012645555

·       ويمكن التواصل عن طريق البريد الإلكتروني: info@nazaha.gov.sa

الهدف من هيئة نزاهة

بعد أن وضحنا ما هو رقم مكافحة الفساد نأتي الأن على ذكر الهدف من تواجد هيئة نزاهة في النقاط التالية:

·       تتابع هيئة نزاهة طريقة تنفيذ الأوامر التي تحقق مصلحة المواطنين ويجب الالتزام بها.

·       تهدف المؤسسة إلى التحري في البلاغات المقدمة عن الفساد المالي والإداري داخل انظمة الاشغال العامة والعقود الخاصة التشغيل والصيانة، واتخاذ كافة الاجراءات النظامية التي تنص عليها الاحكام واللوائح.

·       تحقيق كافة الأهداف التي وضعتها الحكومة من خلال الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، وتتابع التنفيذ مع الجهات المخصصة لذلك، كما انها ترصد النتائج وتقوم بمراجعتها.

·       التأكد من وجود الخطط اللازمة لمكافحة الفساد داخل القطاع العام والخاص، كما انها تتابع تنفيذها والنتائج الخاصة بها.

·       تنتج عن جرائم الفساد أموال يتم استردادها من خلال هيئة نزاهة.

·       تراجع هيئة نزاهة الأساليب الخاصة بالعمل والاجراءات التي تتخذها كافة الجهات لسد الثغرات التي تؤدي للفساد.

·       كما انها تقترح الأنظمة المختلفة والسياسات التي تهدف لمنع الفساد، وتخصص المراجعات الدورية للأنظمة واللوائح التي تعمل بها الجهات المختلفة لمعرفة مدى فعاليتها والكفاءة والتطوير اللازم لها.

·       تعد هيئة نزاهة الضوابط المخصصة للإقرارات الخاصة بالذمة المالية، والقسم الوظيفي للفئات المختلفة من العاملين بالدولة ورفعها للملك.

دور هيئة نزاهة عند تلقي المخالفات

عند الإجابة عن تساؤل ما هو رقم مكافحة الفساد يجب ان نوضح ماذا يحدث عند تلقي المخالفات المختلفة للفساد المالي والإداري، وبعد الإبلاغ عن تلك المخالفات تجري هيئة نزاهة التحقيقات مع الموظف المخالف من خلال الهيئة الخاصة بعمل الموظف، وبالتالي تتابع سير التحقيقات واتخاذ التدابير التحفظية كما يقتضي النظام، ومعرفة الأدلة والقرائن التي تدخل في مفهوم الفساد، وعند ثبات المخالفة يتم رفعها إلى الملك للبت في الأمر.

دور الهيئة في التوعية والبحث

تعد هيئة النزاهة من الهيئات المتميزة بدورها القوي والفعال في القضاء على الفساد وتوفير الشفافية داخل الجهات المختلفة ولها دور أخر داخل المملكة العربية السعودية وخارجها وهو ما سنذكره في التالي:

·       تدعم هيئة نزاهة البحوث المختلفة والدارسات التي تتعلق بمكافحة الفساد، كما انها تقوم بدفع الجهات المختلفة والمؤسسات للمساهمة في ذلك.

·       تجري القياسات التي تتعلق بتأثير الفساد في التماسك الاجتماعي ودوره في تعطيل التنمية الاقتصادية، ووضع القوانين المتعددة لعلاج ذلك التأثير.

·       تقوم الهيئة بجمع المعلومات والاحصاءات التي تتعلق بالفساد، وبناء عليه تقوم بجمع قواعد البيانات التي تفيد في الحماية من تواجده.

·       تنشر هيئة نزاهة الوعي بما يشكله الفساد من أخطار واثار تضر بالاقتصاد، واهمية تعزيز الرقابة وضرورة عدم التسامح في مفهوم الفساد، كما انها تهدف إلى تشجيع جميع المؤسسات الخاصة بالمجتمع المدني والإعلام للمساعدة في ذلك.

·       تمثل الهيئة المملكة العربية السعودية داخل المؤتمرات والمحافل الدولية والتي تتعلق بالشفافية، وضرورة حماية النزاهة في المؤسسات المختلفة ومكافحة الفساد، كما انها تقدم التعاون مع المنظمات الاقليمية والدولية في هذا المجال.

·       تقوم بتنظيم المؤتمرات والندوات وكل ما يتعلق بالدورات التدريبية للتوعية بضرورة وجود الشفافية ومكافحة الفساد.

 

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٢ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١٢:٤٤ م - Sarora Fayez
مارس ١٠, ٢٠٢٢, ٩:١٨ ص - Sarora Fayez
فبراير ١٢, ٢٠٢٢, ١١:٠٩ م - Dr. Shahad
About Author