مدينه مصدر صديقه البيئه

مدينه مصدر، التي بدأت تطورها عام2006م،ستكون اول مدينه تم انشائها اصطناعيا خاليه من مخلفات الكربون بالعالم.تغطي مساحة ست كيلو مترات مربعة عندما تكتمل عام2025م،يتوقع ان تضم اكثر من 40000مقيم وان تضم اكثرمن50000متنقل وان تضم 1500قطاع اعمال تنتج بشكل رئيسي منتجات صديقه للبيئه.

المدينه ستدار بالكامل بمصادر الطاقه المتجدده .مبنيه على شبكه من خطوط الطاقه المتقدمه التي تراقب كم من الكهرباء يتم استهلاكه من قبل كل مخرج في المجمع.ايضا من احل تقليل اثر مخرجات الكربون،مدينه مصدر ستكون منطقه خاليه من السيارات،مصممه لان تكون صديقه للمشاه وهواة راكبي الدرجات الهوائيه.سيارات كهربائيه بدون سائق،ستعمل كوسائل نقل عامه ،والمدينه ستكون موصوله بالمواقع الاخرى بشبكه من الطرق والسكك الحديديه.الطاقه سيتم التزود بها من الطاقه الشمسيه ومزارع الرياح،وهناك ايضا خطط لانشاء اضخم محطه محطه هيدروجين،محطه تحليه للمياه البحر ستستخدم كمصدر للطاقه ايضا،والمخلفات الصناعيه سيتم تكريرها.

المقيمون حاليا في مدينه مصدر كلهم طلاب في معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا،جامعه طلابها ملتزمون تمام في ايجاد الحلول لمشاكل الطاقه العالميه.

فيما يتلقى المشروع دعم العديد من منظمات حماية البيئه العالميه ،هناك بعض الانتقاد لها، يقال انه وبدلا من انشاء مدينه مستدامه صناعيا،الاستدامه يجب ان تكون اولويه للمدن القائمه بالفعل.

وفي الخلاصه ،فوائد مدينه مصدر للمجتمع والبيئه تفوق وبشكل كبير اي سيئات، اذا تم ادراك هدف المطورين ،فانه مدينه مصدر ستكون قدوه للتخطيط الحضري المستقبلي الذي سيلهم مشاريع ضخمه شبيهه في بلدان اخرى.

ويتمثل الهدف الأساسي لـ "مصدر" في إبراز ريادة ابو ظبي كمركز عالمي لأبحاث وتطوير تقنيات الطاقه المتجدده، وتحقيق التوازن الفاعل لموقعها القوي في سوق الطاقه العالمية التي تواصل تطورها بلا توقف. وتعمل ابو ظبي على تعزيز مواردها وخبرتها الواسعة في الأسواق العالمية للطاقة، والبناء عليها وصولاً إلى تقنيات المستقبل.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٢ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١٢:٤٤ م - Sarora Fayez
مارس ١٠, ٢٠٢٢, ٩:١٨ ص - Sarora Fayez
فبراير ١٢, ٢٠٢٢, ١١:٠٩ م - Dr. Shahad
About Author