مسبار الأمل

 

 

      الثلاثاء 9 فبراير/شباط أول بعثة عربية إلى المريخ. و أصبحت دولة الإمارات العربية المتحدة الدولة الخامسة عالمياً والأولى عربياً التي تصل إلى الكوكب الأحمر.

        و إن مهمة هذا المسبار التقاط أول صورة كاملة لغلاف المريخ،و من المتوقع أيضاً أن يقوم هذا المسبار حيث سيجمع نقاط بيانات مختلفة عن الغلاف الجوي لقياس التغيرات الموسمية واليومية أيضاً  و يعد مسبار الأمل هو الثالث الذي يصل للمريخ فالأول هو"بيرسيفيرينس" التابع لوكالة ناسا الأمريكية ، أما الثاني فهو "تيانوين1" الصيني.

       سيقوم مسبار الأمل بالدوران حول كوكب المريخ بينما سيقوم "تيانوين1 " بالدوران ثم الهبوط على المريخ،في حين ستهبط مركبة "بيرسيفيرينس" على المريخ مباشرة.

    ويعد مسبار الأمل أول الواصلين إلى المريخ حيث سيصل الصيني "تيانوين1" يوم 10 شباط/فيبراير أما الأمريكي "بيرسيفيرينس"سيصل إلى المريخ يوم 18 شباط/فيبراير.

   حيث أنطلق مسبار الأمل يوم 20 يوليو 2020  و بني المسبار في مركز محمد بن راشد للفضاء و شاركت في تطويره جامعة كولورادو بولدر،و جامعة ولاية ريزونا،و جامعة كاليفورنيا بيركلي. حيث كان موقع الإطلاق هو مركز تانيغاشيما الفضائي، اليابان. ويبلغ وزنه 1350 كيلو غرام شامل الوقود وستغرقت الرحلة حوالي 7 أشهر. و كان العد التنازلي للمرة الأولى في اللغة العربية ليحمل دلالات واضحة على عروبية هذا الإنجاز.مع العلم انه تم تأخير موعد إطلاق اكثر من مرة بسبب الظروف الجوية الغير مستقرة في موقع الإطلاق.

       وهذا الإنجاز سيضاف إلى الإنجازات العربية في مجال الفضاء حيث كان الأمير السعودي سلطان بن سلمان بن عبد العزيز أول رائد فضاء  عربي وتبعه بعدها محمد فارس ليقول للعالم كله أن العرب سيعملوا و يجتهدوا حتى يصلوا إلى الفضاء مرة  أخرى ولن تقف أنجازات العرب عند هذا الحد.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author