من طرائف العرب

من طرائف العرب

* كان هناك رجل قد استأجر داراً ليقطُن فيها وبعد حين أتى صاحب البيت يريد أجرة المنزل، وعندما طالب بالأجرة أخبره الرجل المستأجر وقال له: إن السقف مهترئ ويكاد يقع على رأسي، وكل يوم اسمع طقطقة فيه، فردّ عليه صاحب المنزل: لا تقلق إن السقف يسبح الله عز وجل ويذكر اسمه، فرد عليه الرجل:والله إني أخاف أن تدركه الخشية فيسجد على رأسي وأموت .

 

* مرض أعرابي فقدموا عليه جماعة لزيارته والاطمئنان عليه، وجلسوا وأطالوا في جلوسهم، فضجر الأعرابي وتعب كثيراً، فأخد وسادته وقال لهم:شفى الله مريضكم وعافاه وذهب.

 

* مرّ رجلٌ بأعرابي كان يجرّ حماراً ويمشي به، فقال له الرجل ممازحاً إياه: تؤمن وتصدق بالله أني لم أرك أبداً ورأيت الحمار، فقال الأعرابي: أجل وما العجب في ذلك؛ فالحمير يعرفون بعضهم.

 

* ترك أعرابي إبله عند السفح وذهب لصلاة المغرب جماعة، وإِذ بالإمام قد أطال بالقراءة حتى ضجر المصلين وقد خاف الأعرابي على الإبل وتشوش عقله، وخاف عليهم من الذئاب وخشي أن يأكلوا إبله وترك الصلاة وفرّ راكضاً نحوهُم، وعندما انتهت الصلاة سمع الأعرابي رجل يتذمر لصاحبه ويقول:لقد أطال الإمام اليوم، فقال له: نعم فقد قرأ علينا البقرة، فقال الأعرابي(وهو لا يعلم أن البقرة سورة بالقرآن)وقال: كلّ هذا بقرة؟ والله لقد كادت بقرته تذهب بكلّ إبلي !

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٤ ص - عبد الفتاح الطيب
مارس ١٨, ٢٠٢٢, ٣:٣٤ م - شروق
مارس ٣١, ٢٠٢١, ١٢:١٥ ص - Mervat
فبراير ١٨, ٢٠٢١, ٣:٠٩ ص - Aya albeer