نصائح الصيدلاني محمد / موضوع اليوم " برودة الاطراف "

يعتبر الشعور ببرودة في اليدين والقدمين وخاصة منطقة الأصابع امراً طبيعياً وشائعاً خاصة عند انخفاض درجات حرارة الجو ، وغالباً ما يتبع برودة اطراف الجسم تغيرات في لون جلد اليدين كإزرقاق او ابيضاض الجلد و  خدر وتنميل او الم في الأصابع في درجات الحرارة الباردة مما يتسبب في جروح او قروح مفتوحة ومشاكل التئام الجروح الطفيفة على اطراف الأصابع .

نعدد لكم أعزاءي القراء أسباب برودة الأطراف وطرق علاجها :

1-          فقر الدم ، يحدث فقر الدم عندما لا يتمكن الجسم من انتاج خلايا دم حمراء كافية لحمل الاكسجين الى جميع اطراف وانحاء الجسم مما يسبب الشعور بالبرد في اطرافك .

2-          قصور الغدة الدرقية ، تساعد هذه الغدة في تنظيم التفاعلات الكيميائية في الجسم اذا كانت لا تنتج ما يكفي من الهرمونات فقد تصاب بالقصور الدرقي بالتالي حدوث برودة في الأطراف

3-          مرض السكري ، يعرف الضرر الكلوي الذي يحدث نتيجة لحدوث السكري باسم اعتلال الكلية السكري ، ومن احد اعراضه هو الشعور بالبرودة طوال الوقت .

4-          فقدان الشهية  وهو نوع من الاضطرابات في الاكل حيث تصبح اجسام المصابين ضعيفة بسبب القلق الشديد من اكتساب الوزن والشعور بالبرد هو احد اعراض الإصابة بفقدان الشهية

5-          درجات الحرارة الباردة ، حيث ان درجات الحرارة المنخفضة تسبب في تقلص  الاوعية الدموية مما يقلل من تدفق الدم وكمية الحرارة التي يفقدها الجسم بالتالي الشعور ببرودة الأطراف .

6-           التوتر الشديد او اضطرابات الاعصاب ، يؤدي الشعور بحالة من الاجهاد او القلق الى ضخ الادرينالين في الجسم مما يحدث تضييق في الاوعية الدموية في الأطراف بالتالي التقليل من تدفق الدم وحرارته والشعور بالبرودة كما ان حدوث صدمة يؤدي الى تلف الاعصاب او حدوث اعتلال عصبي الناتج عن امراض الكبد او الكلى يتسبب برودة الأطراف .

سأقدم لكم بعضاً من العلاجات المنزلية لتخفيف برودة الأطراف والتقليل من آلامها :

1-          ارتداء جوارب دافئة معزولة بشكل جيد حيث يعتبر ارتدائها شيئاً مهما لذوي الأطراف الباردة كما يجب ارتداء نعال عازل أيضا عند الخروج من البيت .

2-          نقع الأطراف الباردة بالماء الدافئة لتخفيف الألم حيث يحد كافياً للحفاظ على تدفق الدم الى الأطراف وخاصه قبل النوم كما انه يزيل التوتر والتعب .

3-          الذين يعانون من مشاكل في النوم بسبب برودة الأطراف وضع وسادة التدفئة او زجاجة ماء ساخن عند السرير لإبقاء المنطقة المحيطة بالأطراف دافئة  .

4-          الحركة المنتظمة وعدم الجلوس لفترات طويلة يقلل من اعراض برودة الأطراف حيث يساعد على تدفق الدم من والى الأطراف بشكل منتظم .

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أبريل ١٨, ٢٠٢٣, ٣:٥١ م - Aya Mohammed
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٤ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٢٣ م - Abdallah
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٤ م - Rasha
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٠ م - Areej Alfateh Salah Aldien
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٠٢ م - ملك حمدي
About Author