نصائح من خبيرة ديكور لاستخدام قطع الأنتيك في ديكور البيت الحديث

نصائح من خبيرة ديكور لاستخدام قطع الأنتيك في ديكور البيت الحديث

على الرغم من سيادة الديكتور العصري في أغلب الشقق الموجودة في المدن، خاصة التي يعتبر أصحابها من الفئات العمرية الشابة، فإنّه من الأفضل القيام بوضع لمسة كلاسيكية فخمة للديكور عن طريق وضع بعض قطع الأنتيك.

ولا يوجد مانع من القيام بتطعيم الديكور الحديث بعدة قطع كلاسيكية أو قطع أنتيك من أجل إضافة رونق مميز على الديكور الجديد للمنزل.

ويعتبر الأنتيك أحد الكماليات الهامة لجمال ديكور المنزل ولاكتمال فخامته وأناقته، ويوجد الآن الكثير من السيدات يفضلن جمع ووضع قطع الأنتيك في منازلهم.

ويوجد بعض النساء ممّن يفضلن الاحتفاظ بمحمود قطع أثرية وتاريخية في المنزل من أجل تزيينه والتباهي بها، وهناك نساء ينظرن إلى هذه القطع على أنّها عمل فني هام، وفي هاتين الحالتين فإنّ هذه القطع الفنية تضيف المزيد من الخصوصية والرقي في زوايا المنزل.

وقطع الأنتيك ليست محصورة في أشكال وتصاميم محددة، بل هي متنوعة، ومنها: اللوحات الفنية، المنحوتات، الأباجورات، الأثاث، المزهريات، وغيرها من قطع الاكسسوارات التي من الممكن القيام باستخدامها بطريقة عملية وبشكل مدروس داخل المنزل، لأنّها تبعث الشعور بالدفء والخصوصية في أنحاء المنزل.

المزج بين الأصالة والمعاصرة

ترى مصممة الديكور الداخلي ريان الجمال أنّه من أجل المزج بين الأصالة والمعاصرة فإنّه من الضروري معرفة التراث بشكل كامل، ومعرفة ما هي الإمكانات التقنية المعاصرة من أجل التمكن من الوصول إلى تصميم وديكور يتناسبان مع العادات والتقاليد، ويعتبران امتدادًا حضاريًّا لهما.

وتقول المصممة أن الأنتيك يعود إلى عصور التاريخ والفن العريقة، ولا يوجد أي قطعة خالية من الزخارف التي تزيد وتعزز من القيمة الجمالية لها.

ويعتبر كل من الجمال والبساطة والأصالة من أهم خصائص الطراز الشرقي العربي، فعن طريق القليل من اللمسات البسيطة والقيام بوضع عدة قطع أنتيك تنتمي إلى هذا التراث من الممكن القيام بتحويل غرفة المعيشة للطراز هذا.

وتؤكد المصممة على أنّه من السهل القيام باختيار القطع التي من الممكن أن تساعد في إضافة طابع شرقي لغرفة المعيشة على سبيل المثال، وذلك بسبب غزارة مفردات هذه الفنون، ذات صلة كبيرة بتأثيث المنزل من: سجاد، مفروشات، معلقات، أواني نحاسية وخزفية، أدوات للإضاءة من شمعدانات وثريات، ستائر، وغيرها.

نصائح هامة لدمج القطع

قدمت المصممة عدة نصائح هامة من أجل القيام بتوظيف قطع الأنتيك في الديكورات الحديثة، وفد نبّهت إلى أنّه قبل القيام بشراء قطع أثاث أو أي اكسسوار من قطع الأنتيك والقطع الأثرية وذات الطراز القديم، يجب دراسة مدى انسجام هذه القطع مع الأثاث السائد بداخل الغرف التي يعتبر ديكورها حديث.

ويجب معرفة أنّ قطع واكسسوارات الأنتيكة تتناسب مع الأثاث المصنوع من المخمل أو الجلد أو الحرير، ومن الممكن القيام بتثبيت مرآة أنتيك كبير ذات شكل بيضاوي أو شكل دائري على أحد الجدران الرئيسية في الصالون، ولا يعتبر شرطًا أن يتم تعليق إطار المرآة الأنتيكية على حائط فارغ وذو لون سادة، فهي تصلح أيضًا للوضع على الجدران المغلفة بورق الجدران أو المكسوة بالخشب.

ومن الممكن إضافة ثريا متدلية من سقف الغرفة، وتكون إضاءها منسدلة على طاولة الطعام الموجودة في أحد أركان الصالون المفتوحة، ويعتبر من الجميل أيضًا القيام بوضع كرسي أنتيك انجليزي الطابع ضمن ديكور الصالون.

تناسق الأثاث

من الضروري مراعاة وجود تناسق وتوازن بين مقاسات الأثاث الموجود في الغرفة، ومن الأفضل أن يكون علو الطاولة الكلاسيكية موازيًا لعلو الأريكة، أو أن يكون أقصر منها بشكل قليل. وإذا كانت طاولة الأنتيك أقصر من الأريكة الأساسية الموجودة في الغرفة فمن الممكن وضع طاولة ذات طراز حديث بجانبها. وفي حال أنّ طاولة الأنتيك مصنوعة من الخشب فمن الجميل توزيع الأرائك المغطاة بالجلد و بالنسيج.

ولا مشكلة أيضًا بجمع قطعتين من الأنتيك في غرفة ديكورها حديث، لكن يشترط وجود تناسق بينهما، وفي مدخل المنزل على سبيل المثال يمكن الجمع ما بين كونسول وثريا أنتيك مع مجموعة اكسسوارات عصرية.

وتعتبر الصناديق أحد القطع الكلاسيكية المستخدمة في الديكور بشكل كبير، ومن الأفضل أن يتم وضعها في المساحة المفتوحة الموجودة خلف الأريكة، ومن الممكن أيضًا القيام بتوزيع شمعدانات أو قطع اكسسوارات بسيطة فوقها، ومن الفضل عدم ترك الصندوق مفتوح.

أمّا عن الإضاءة فهي تعد من العناصر الهامة في الديكور، ولا يعتبر ضروريًّا تسليط وتركيز الإنارة على قطع الأنتيك من أجل إبرازها، بل هذا الأمر يتحقق عند القيام بوضعها في مكان مناسب، ومن الممكن القيام بتعليق لوحة الأنتيك على جدار فارغ أو بين عدة لوحات حديثة الطراز على نفس الجدار.

الأنتيك في أنحاء البيت

لا يقتصر وجود قطع الأنتيك في الصالون، بل من الممكن استخدامها في غرفة النوم، فمن الممكن القيام بإبراز ظهر السرير ذو طراز قديم، وهو من الأمور التي تدل على أناقة وذوق صاحب الغرفة.

وفي حال أنّ الأريكة الأنتيك منقوشة فمن الأفضل القيام باختيار تلك الحديثة "المودرن" بلون سادة، يكون متناسق مع كسوة الأنتيك، ومن الممكن أيضًا أن تكون الأريكتين مكسوتان يقماش منقوش بعدة زخارف مختلفة، لكن بنفس الألوان.

ومن الممكن أيضًا إضافة مغسلة لها قاعدة خشبية ممّا يعكس الديكور الأنتيك مع شمعدانات ناعمة ذات الطابع نفسه في الحمام ذو الطراز الحديث.

الأنتيك قيمة مضافة

إنّ السجادة الأنتيك الملونة تزيد من قيمة الديكورات الحديثة ذات لون أحادي، وكلما كانت السجادة أكبر كلما أضافة للمكان المزيد من الفخامة والقيمة والفسحة.

والقطعة الأنتيك لها دور كبير في تطعيم المساحة التي لها ديكورات حديثة، ممّا يعني أنّه يجب أن يكون هذا الطراز الأخير هو الطاغي على المساحة خاصة لو كانت مساحة صغيرة.

كما قد أكدت المصممة على أهمية الحرص على القيام بتعريض قطع الأنتيك إلى أشعة الشمس بشكل مباشر؛ كي لا تفقد جمالها ورونقها.

ومن أجل القيام بتنظيف قطع الأنتيك فمن الممكن القيام بتلميع القطع المعدنية باستخدام خليط من الماء الدافئ والصابون، والقيام بتنظيف البقع باستخدام فرشاة الأسنان.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٢ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١٢:٤٤ م - Sarora Fayez
مارس ١٠, ٢٠٢٢, ٩:١٨ ص - Sarora Fayez
فبراير ١٢, ٢٠٢٢, ١١:٠٩ م - Dr. Shahad