هل التعليم عن بعد حل في أزمة الكورونا ؟

لطالما كتبنا و نحن تلاميذ و طلبة و خصيصا في دروس الانجليزية فقرات عن آرائنا حول التعليم عن بعد (e learning) .

و هاقد شاءت الاقدار أن نجربه فعلا تحت ضغط الوباء .

وتتنوع الأراء حول نجاعة هذا التعليم الافتراضي ، لكن الاغلبية في الدول العربية تؤكد فشل هذا النظام التعليمي نظرا لافتقار المادة و الوسيلة .

فكيف لدخل لم يسد رمق أن يوفر آلة ذكية و اشتراك انترنات ؟ 

و قد صرح عدد من الطلبة غياب المهارات التقنية و الاعلامية لدى الأساتذة و بساطة المنصات و عدم احتمالها لعدد التلاميذ نظرا لضعف خدمات طاقم الاعلامية بالكليات و الجامعات في الدول العربية .

و من أبرز المشاكل الموجودة تصريح الطلبة بأن التعليم عن بعد أصبح كارثة لهم حيث أنهم يلقون صعوبة بالغة في استيعاب الدروس و المحاضرات من منازلهم فقد لقت الجامعات تذمرا ضخما و استهزاءا مخجلا على المنصات و طريقة تقديم المحاضرات. 

لكن هذا لا ينفي نفع التعليم عن بعد حيث أن أقوى الجامعات العالمية تعتمده و تحضى بالرضاء التام من الطلاب نظرا لتطور المنصات التعليمية و لرفاهة الطلاب و قدراتهم العقلية .

أيضا ، يجني الطالب الجامعي ساعات نوم و راحة جسدية أثناء تلقيه دروسه في غرفته أمام حسوبه أو هاتفه الذكي ، و صرح عدد من الطلاب الذين يعانون من الوحدة و الخجل الدائم و فوبيا الاجتماعات و غيرها من الأمراض النفسية مدى نعيمهم بالتعليم عن بعد فقد لقوا خلاله راحة و نجاعة لم يجربوها قط أثناء الدراسة . 

و تظل هذه الطريقة من التدريس بين مؤيد و رافض لكنها فرضت نفسها نظرا للظروف القاهرة فما على طلابنا إلا التأقلم و استهلال الخير بأنفسهم قبل الجميع فأنتم من تصنعون الفارق .

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٢ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١٢:٤٤ م - Sarora Fayez
مارس ١٠, ٢٠٢٢, ٩:١٨ ص - Sarora Fayez
فبراير ١٢, ٢٠٢٢, ١١:٠٩ م - Dr. Shahad
About Author