هل تعرفت على زيت الأوريجانو ذائع الصيت؟

هل تعلم أنّ زيت الأوريجانو يُستخدم في علاج كافة الآلام والالتهابات والقروح ونزلات البرد دون الحاجة إلى أي دواء، هيا نُبحر معًا لنتعرف على هذا الزيت ذو الفوائد الصحية العجيبة الذي يعتبرُ مضادًا حيويًا طبيعيًا لا مثيل له.


نبتة الأوريجانو


الأوريجانو (بالإنجليزية: Origanum)؛ هو نبات مزهر يستخدم غالبًا في تحسين مذاق الأطعمة، موطنها الصلي أوروبا، ولكنها انشرت في كافة أنحاء العالم في وقتنا الحالي،  وقد ذاع صيت هذه النبتة منذ العهد اليوناني القديم وروما، وقد اشتُقَ اسمها من الكلمتين اليونانيتين؛ "أوروس" ومعناها الجبل و "جانوس" ومعناها الفرح أو البهجة.


فوائد زيت الأوريجانو


يتم استخراج زيت الأوريجانو المُركز عن طريق تجفيف أوراق نبتة الأوريجانو وبراعمها طبيعيًا في الهواء الطلق، وتتميز هذه العشبة باحتوائها على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة؛ إذ تفوق النسبة الموجودة في العنب البري ثلاث مرات، فهو:

  • يدمر ويقتل العديد من سلالات البكتيريا، عن طريق تدمير أغشيتها ومنع تكاثرها.
  • يقتل البكتيريا الضارة فقط دون المساس بالبكتيريا النافعة؛ فهي بالتالي ليسست كالمضادات الحيوية التي تُباع في الصيدليات ولها العديد من الآثار الجانبية إلى جانب التسبب بتدمير الأمعاء إذا ما تمّ تناولها بكثرة.
  • يعدُّ مصدرًا غنيًا بالمعادن مثل؛ الحديد والنحاس والمنغنيز والكالسيوم والمغنيسيوم والنياسين والزنك والفيتامينات والبورون والبوتاسيوم.
  • يحتوي على المواد الكيميائية ذات الفعالية في شفاء الكثير من الحالات كما تعمل كمطهرات ومضادات للأكسدة.
  • يعدُّ مصدرًا غنيًا للفينولات.


مكونات قويّة في زيت الأوريجانو العطري


يحتوي زيت الأوريجانو على مكونات قوية وذات فعالية عالية، وفيما يلي توضيحها:

 

  • لينالول (بالإنجليزية: Linalool )؛ تخفيف التوتر والقلق.
  • الثيمول(بالإنجليزية: Thymol)؛ يزيل السموم ويقضي على الالتهابات الفطرية، وهو ذو خصائص قوية ومطهرة.
  • نارينجين(بالإنجليزية: Naringin)؛ يقدم الدعم لمضادات الأكسدة الأخرى في الزيت، كما ويمنع نمو السرطانات.
  • بيتا كاريوفيلين(بالإنجليزية: Beta-caryophyllin)؛ مضاد قوي للالتهابات.
  • حمض الروزمارينيك(بالإنجليزية:Rosmarinic acid)؛ واحد من مضادات الهيستامين ومضادات الأكسدة القويَّة كما ويعالج التورم وردود الفعل التحسسية.
  • كارفاكرول (بالانجليزية:Carvacrol)؛ وهو ذو خصائص قوية في محاربة ومعالجة العديد من الالتهابات البكتيرية، كالإشريكية القولونية، والسالمونيلا والليستيريا، والمكورات العنقودية وغيرها.
  • تربين(بالإنجليزية: Terpenes)؛ وهو ذو خصائص قوية مضادة للبكتيريا.

 


نصائح الشراء


يُنصح عند شراء زيت الأوريجانو بالتأكد من أنه طبيعي 100% ونقي وخام وغير مُعالج وخالي من الإضافات، كما عليك اختيار العبوة التي تحتوي على ما نسبته 50% إلى 85% من مُكوِّن كارفاكرول(بالإنجليزية: carvacrol).


نصائح وتحذيرات الاستخدام


لا شكَ في أنّ زيت الأوريجانو يعتبر مادة طبيعية 100%، ولكنه بالنهاية يبقى مُضادًا حيويًا إذ لا ينبغي استخدامه لمدة تفوق ال 7 أو 10 أيام، كما ينبغي قبل استخدامه على الجلد عن طريق تجربته على بقعة صغيرة للتأكد من عدم تسببه بتهيُّج البشرة، كما ويمكن تخفيفه بزيت جوز الهند أو زيت الزيتون.

 

المراجع

  • https://www.healthyfoodhouse.com/oregano-oil-how-to-use-it-to-treat-all-pains-colds-infections-sores-without-any-drugs/

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أبريل ١٨, ٢٠٢٣, ٣:٥١ م - Aya Mohammed
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٤ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٢٣ م - Abdallah
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٤ م - Rasha
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٠ م - Areej Alfateh Salah Aldien
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٠٢ م - ملك حمدي
About Author