هل هيمنت شاومي على سوق الهواتف الذكية

في هذه المقالة سنسلط الضوء اكثر على هذه العلامة التجارية الرائدة، ونتحدث بالارقام عن حجم النجاح التي حققته، دعونا نتحدث اولا عن تاريخ شركة شاومي.

تاريخ شركة شاومي

هي شركة تكنولوجيا صينية مقرها الرئيسي يقع في بكسن تم تأسيسها في ابريل عام 2010 ولها عدة مقرات اخرى في سنغافورة وماليزيا والهند، بدأت ببيع او منتجاتها في عام 2011، اذا نرى من ذلك انها شركة أسست في وقت قريب نسبيا واستاكعات في بضعة سنين من التحول من مجرد شركة منافسه الى احد كبار الاعبين في مجال صناعة الهواتف الذكية.

في البداية قررت الشركة استهداف السوق الهندي وتوسيع اعمالها فيه حيث اطلقت في عام 2015 هاتفا بمميزات مقبوله جدا وبسعر منافس حيث لاقى هذا الهاتف استحسان الكثر من العملاء الهنود حيث ادى ذلك فيما بعد توسيع الاسواق المستهدفه من الشركة لتصل الى اسواق الولايات المتحدة وباكستان وماليزيا والمملكة المتحدة والنمسا والسويد وفرنسا وغيرها من الدول الاخرى.

 

نجاحات شركة شاومي

على حسب مؤسسة IDC ان شركة شاومي قد استحوذت على سوق الهواتف الهندي في عام 2020 بنسبة 30% في الربع الاول من نفس العام تبعها شركة سامسونج بنسبة استحواذ على المبيعات 16% لذا تعد شركة شاومي هي المهيمنة على سوق الهواتف في الهند الذي اصبح ثاني اضخم سوف للهواتف بعد الصين وجائت الولايات المتحدة في المركز الثالث عالميا في حجم سوق الهواتف الذكية.

ايضا استطاعت شاومي ازاحة شركة ابل من المركز الثالث وتحتل مكانها في السوق الصيني والاوربي في الربع الثالث من عام 2020، وكما تهيمن ايضا شاومي في سوق ميانمار الذي يشهدا نموا ضخما في سوق الهواتف الذكية.

وتحتل حاليا شركة شاومي حسب احصائيات الربع الثالث لعام 2020 عالميا المركز الثالث في حجم مبيعات الهواتف الذكية بعد سامسونج وهواوي، الجدير بالذكر ان من المتوقع ان تأخذ شاومي مكانة هواوي في المستقبل خصوصا بعد العقوبات على هواوي وهناك من يعتقد ان شركة شاومي هي التي سترث حجم مبيعات شركة هواوي في السوق العالمي.

يتوقع ان تكون شاومي هي المنافس الاكبر لشركة ابل وسامسونج في الاعوام القادمة خصوصا بعد اذا دخلت الاسواق الاوربية والاميركية رسميا.

منظور شركة شاومي واسباب نجاحها

اولا السعر فالسعر التنافسي لهواتف شاومي هو ما اهم مايميزها حيث دائما تسعى شاومي لطرح هواتف ذي مواصفات عالية مع سعر منخفض نسبيا عن المنافسين لذلك لان شركة شاومي تخفض هامش الارباح لاي هاتف تصدره الى حد كبير، ثانيا الاهتمام بواجهة المستخدم حيث تستخدم شاومي واجة MIUI الرائعة وتهتم بالتحديثات التي تطلقها بواجهة المستخدم.

ثالثا لديها خطط تسويقية ناجحة جدا ومن ذلك:

استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي التي اعتمدتها Xiaomi

من خلال الاستفادة من قوة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، لم تستثمر شركة الإنترنت عبر الهاتف المحمول الصينية فلسًا واحدًا في الإعلانات التقليدية، وظفت الشركة 2000 شخص عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمنتديات عبر الإنترنت لإدارة مجتمعها عبر الإنترنت، اتبعت Xiaomi خطة استراتيجية جيدة لتوسيع وجودها عبر الإنترنت:

بناء قاعدة معجبين تقنية قوية:

بدء الشركة بمنتج واحد كان نظام التشغيل MIUI ، لم يكن Lei Jun في حالة مزاجية لإنفاق الأموال على الإعلان والتسويق في المرحلة الأولى، لخلق الوعي بالعلامة التجارية ، بدأ هو وفريقه في الترويج لمنتَجه في المنتديات عبر الإنترنت. لقد عملوا جميعًا بجد وقضوا الكثير من الوقت في المنتديات وإبداء التعليقات وإرسال المشاركات والإعلان، استخدموا الطريقة المذكورة أعلاه للقيام بالتسويق بميزانية صفرية، وأنشأوا منتدى MIUI للهاتف المحمول، والذي أصبح المعسكر الأساسي لـ المعجبين مع أكثر من مليون مستخدم مسجل.

كسب ثقة قاعدة المعجبين:

بدأت Xiaomi في جمع التعليقات من مستخدميها كل أسبوع وتنفيذها في الإصدار التالي، كل أسبوع، تم إصدار نسخة جديدة من MIUI والتي تم تحليلها مرة أخرى من قبل بضع مئات الآلاف من المستخدمين المهتمين، شارك بعض المستخدمين في البحث والتطوير والاختبار والانتشار والتسويق والعلاقات العامة.

المصادر

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author