هل يسبب التدخين الشخير وتوقف التنفس أثناء النوم؟ ترجمة الباحثة: أمنية شكري

   على مر السنين، ربما تم إخبارك بأسباب لا حصر لها للإقلاع عن التدخين، ولكن هناك سبب آخر، هل يمكن أن يسبب التدخين الشخير وتوقف التنفس أثناء النوم؟ وكيف يؤثر استنشاق دخان السجائر أو دخان الغليون على النوم؟ تعرف على الحقائق حول هذه العلاقة المحتملة وما إذا كانت قد تسبب اضطرابات التنفس أثناء النوم.

   *العلاقة بين التدخين والشخير

   يبدو من المنطقي أن التدخين قد يزيد من خطر مشكلة الشخير. فقد تسبب الأدخنة المزعجة للسجائر وتبغ الغليون التهاب الأنسجة (أو الأغشية المخاطية) التي تبطن الشعب الهوائية. وهذا يمكن أن يتسبب في حدوث تورم، مما يؤدي إلى نضح المخاط، وهو ما يسمى عادة بالتنقيط الأنفي الخلفي، كما يؤدي إلى التقلص. ومع تضييق مجرى الهواء، قد يصبح تدفق الهواء أكثر اضطرابًا.

   قد يكون لهذا الانقطاع في الجهاز التنفسي العلوي -خاصة الممر الأنفي والحلق- عواقب أخرى. حيث يؤدي إلى زيادة انسداد مجرى الهواء. فأثناء تدفق الهواء، قد يتسبب تدفق الهواء المضطرب في حدوث اهتزازات، مما ينتج عنها أصوات الشخير المزعجة. ويبدو أن هذا الخطر يزداد بين المدخنين وحتى أولئك الذين سبق لهم التدخين.

  يدعم البحث العلمي على نطاق واسع لتقييم مشكلة الشخير ربط هذه التوصيات. ففي دراسة أجريت على 811 بالغًا، كان خطر معاناة المدخن الحالي من مشكلة الشخير 2.3 مرة. وهذا يعني أنه بالمقارنة مع أولئك الذين لا يدخنون، فإن الخطر قد تضاعف! وفي دراسة أخرى كبرى شملت 15555 شخصًا، مقارنةً بالمدخنين السابقين (20٪) وغير المدخنين (14٪)، كان معدل معاناة المدخنين الحاليين من مشكلة الشخير أعلى (24٪). بمعنى آخر، يعاني واحد من كل أربعة مدخنين من مشكلة الشخير، بينما يعاني واحد فقط من كل سبعة غير المدخنين منها.

 

  على الرغم من عدم وجود دراسة تثبت ذلك، فالتعرض للتدخين السلبي قد يزيد أيضًا من خطر مشكلة الشخير.

   *ما مخاطر العطس وتوقف التنفس أثناء النوم؟

   يبدو أن خطر مشكلة الشخير مرتبط بكمية السجائر المدخنة. بمعنى آخر، إذا كنت تدخن أكثر، سيزداد خطر مشكلة الشخير أيضًا. إن خطر قيام كل شخص بتدخين علبتين من السجائر في اليوم أعلى بكثير من خطر الشخص الذي يدخن بضع سجائر فقط في عطلة نهاية الأسبوع. ومع ذلك، فقد أظهرت الدراسات الحديثة أنه حتى تدخين كمية أقل من السجائر يشكل خطرا على الصحة، مما يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

  لم يثبت بعد ما إذا كانت زيادة مقاومة مجرى الهواء المرتبطة بمشكلة الشخير تسبب هبوط مجرى الهواء الذي يسمى بتوقف التنفس أثناء النوم أم لا. فمن المحتمل أن يحدث هذا، ولكن قد يكون هناك عوامل أخرى أيضًا. ويبدو من المنطقي أن انخفاض تدفق الهواء -الذي يسبب مشكلة الشخير- يمكن أن يسبب أيضًا توقف التنفس أثناء النوم. بالإضافة إلى ذلك، فإن دور انسحاب النيكوتين (الذي يمكن أن يؤدي إلى عدم انتظام ساعات النوم والأرق) أو انسداد الأنف في هذه الظاهرة غير مفهوم تمامًا.

  ومع ذلك، إذا كنت تدخن، فقد يكون الشخير سببًا آخرا لإقلاعك عن التدخين.

  *كيف تقلع عن التدخين

  إذا تعهدت بالإقلاع عن التدخين، فقد تكون مهتمًا بمعرفة كيفية القيام بذلك.

  بالنسبة للعديد من الأشخاص، فإن الحصول على الدعم من العائلة والأصدقاء وحتى الطبيب أمر مفيد لهم للغاية. تعرف على نواياك، ثم استكشف بعض العوامل الأخرى التي قد تساعدك على الإقلاع عن التدخين. وقد تجد أن اتباع بعض الدورات والبرامج للإقلاع عن التدخين سيساعدك في الإقلاع أيضا:

البرنامج 1: أسباب الإقلاع عن التدخين

البرنامج 2: بناء عضلات قوية بعد الإقلاع عن التدخين

البرنامج 3: كيف ستتحسن حياتك عند الإقلاع عن التدخين

البرنامج 4: المخاطر الصحية للتدخين

البرنامج 5: الإقلاع عن التدخين

البرنامج 6: استعدادك لفترة الانسحاب

البرنامج 7: كيفية إدارة انسحاب النيكوتين

البرنامج 8: السيطرة على الضغط النفسي والوزن بعد الإقلاع عن التدخين

البرنامج 9: تجنب تكرار العودة إلى التدخين

البرنامج 10: الفوائد الصحية بعد الإقلاع عن التدخين لمدة عام

 

إذا كنت مستعدًا للإقلاع عن التدخين، كرس نفسك لهذا الهدف وابدأ في تطوير هذه العادة من ضمن عاداتك.

   *إجمالي القول

   إن طريق بداية الإقلاع عن التدخين سرعان ما سيجعلك تتنفس وتنام بشكل أفضل. وإذا كنت تواجه مشكلة في الإقلاع عن التدخين، فيرجى طلب الحصول على المساعدة التي تحتاجها. فقد ينخفض ​​الشخير ويتحسن نومك. وقد يكون هذا مجرد فائدة أخرى لصحتك وسعادتك.

المقال مترجم من اللغة الصينية إلى العربية

الدراسات والمصدر:

> FranklinKA 等人  主动和被动吸烟对习惯性打鼾的影响。 Am J Respir Crit Care Med 2004; 170; 799

> HacksawA卷烟消费量低,冠心病和中风风险:在55项研究报告中对141项队列研究进行荟萃分析。 BMJ 2018; 360j5855

> TrencheaM 等人  吸烟,打鼾和阻塞性睡眠呼吸暂停。 肺病  20131 - 3; 62152-55

> WetterDW 等人 吸烟是睡眠呼吸紊乱的危险因素。 Arch Intern Med 1994; 1542219

https://zhcn.approby.com

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author

أمنية شكري توفيق، مصرية، باحثة ماجستير تخصص ترجمة المصطلحات طبية بكلية الألسن جامعة عين شمس، حصلت على الليسانس 2012، حصلت على دبلومة الترجمة التحريرية عام 2015، شاركت في اليوم الثقافي الصيني للقسم بكلية الألسن عام 2012 وعام 2013، قائد مجموعة "سور الصين العظيم" ورشة ترجمة تحريرية عن ثورة 25 يناير 2011 تحت إشراف تحت د ماجدة، شاركت في ورشة ترجمة تحريرية تحت عنوان "سياسة الاصلاح والانفتاح بالصين عام2012 تحت اشراف د ناهد. حصلت على الجائزة التشجيعية في الكتابة الصحفية مسابقة "أنا والصين" عام 2018. أهم الأعمال: شاركت في ترجمة كتاب "قصة نجاح علي بابا" سيرة جاك ما الذاتية، أغني رجل في الصين شاركت في ترجمة كتاب "الخان" مجموعة قصص أدبية عن العمال الصينين شاركت في ترجمة كتاب "مذابح نانجينغ" أول مرجع تاريخي وثائقي عن حرب اليابان ومذابح نانجينغ ترجمة كتاب "من أجلك مستقبلا" رسالة إلى ابنتي، في علم النفس التربوي عن فترة المراهقة عند الفتيات. ترجمة كتاب "مقابلة خاصة جدا" لأشهر كاتب قصص قصيرة في الصين لا ماو وصدر حديثا في معرض الكتاب 2020 مراجعة كتاب الحوكمة الإجتماعية في الصين معرض الكتاب 2020 ترجمة الدليل النفسي في زمن الكورونا 2020 ترجمة كتاب يوميات الملائكة 2020 كاتبة ومترجمة طبية متطوعة على المواقع دي: a. http://www.medarabic.com/p/home.html b. https://www.rqiim.com/ c. https://jawak.com/ d. https://elegant-reading.com/ محاضرة لغة صينية متطوعة في جمعية رسالة Chinese Instructor in RTC,2020 مدربة تنمية بشرية متطوعة في صندوق مكافحةوعلاج الادمان Fund for drug control and treatment of addiction ,2010-2013 المسمى الوظيفي الحالي: مراجعة ومترجمة ومحاضرة بيبت الحكمة