أفضل طرق المذاكرة والحفظ السريع


أفضل وقت للمذاكرة والحفظ


من المعلوم أنّه ليس هناك أوقات يمكن القول أنها هي الأوقات التي ينبغي على الطالب الدراسة فيها لأنها الأكثر إنتاجية، ولكن ما يمكن التأكيد عليه أنّ كل طالب يعرف ما يناسبه من أوقات يستطيع من خلالها تحقيق أكبر قدر من الطاقة للدراسة، إذ إنّ بعض الطلاب يفضلون الدراسة في الصباح؛ بسبب قدرتهم على الاستيقاظ مبكرًا كما أنهم يمتلكون الطاقة اللازمة للحفظ والتركيز أثناء الدراسة في تلك الأوقات، وهناك من الطلبة من يفضلون الدراسة في الليل بحيث تكون طاقتهم الانتاجية أكبر كما أنهم يجدون في الليل الراحة والهدوء والسلام.


أطعمة تساعد على الحفظ


تتوافر العديد من الأطعمة التي تساعد على الحفظ عند المداومة على تناولها، وينصح بتناولها بسبب فعاليتها في قوة التركيز والحفظ عند االطلاب ومنها؛ التوت والتوت البري، الجوز والعنب والتفاح، البيض والأفوكادو.
يمكن القول بأن سرعة الحفظ والقدرة على التركيز قد تختلف من شخص إلى آخر إذ إنّ لكل فرد قدرات خاصّة ولكن بالجد والاجتهاد والمحاولة المستمرة قد يحقق المرء ما يطمح إليه.


طرق الحفظ والتثبيت والاسترجاع


من أهم المشاكل التي قد تواجه الطلبة أثناء المذاكرة والدراسة هي عملية الحفظ، إذ إنهم حالما يواجهون مشكلة اثناء الحفظ، يبدأون بالشكوى والتذمر وربما يقودهم إلى الإعراض عن الدراسة والشعور باليأس، وقد تظهر هذه المشكلة معهم أيضًا بشكل واضح مع اقتراب فترة الامتحانات، فيشعرون بالضغط وتختلط عندهم المعلومات، ولكن ما لا يعلمونه أنّ هناك العديد من الطرق والوسائل التي من شأنها معالجة هذه المشكلة والتخلص منها، وفيما يلي أبسط الطرق للحفظ السريع وتثبيت المعلومات، واسترجاعها عند الحاجة:

  • تنفس ببطء حتى تصل حد الاسترخاء؛ إذ إنه كلما زاد استرخاء الجسم زاد النشاط العقلي، ويمكن ذلك عن طريق جعل الزفير يخرج في وقت أطول من وقت دخول الشهيق، ويفضل أن يتم ذلك في مكان هادئ بعيدًا عن الضوضاء.
  • عند البدء بالحفظ ينبغي عليكَ ألّا تتجاوز أربعون دقيقة متواصلة بالحفظ، إذ إنه ينبغي عليكَ الاستراحة لفترة لا تقل عن عشر دقائق قبل معاودة الحفظ مرة أخرى، ومن أنسب وأفضل الأوقات للحفظ هو وقت ما قبل النوم، إذ إنّ لهذا الوقت فعالية كبيرة في تثبيت العلومات.
  • وزّع المواد التي تحتاج إلى الكثير من المجهود والتعب على أوقات معينة.
  • استخدم حواسك بطريقة فعالة لتحصل على حفظ أسرع، وتثبتت المعلومات في الذاكرة بشكل أفضل؛ إذ إنه ينبغي عليكَ عند معرفة معلومة ما أن تكتبها؛ فبكتابتها أنت َ تقوم بتثبيت ما يُقارب 20% منها في دماغكَ، وعندَما تقرأ المعلومة بصوتٍ عالٍ، وتقوم بسماعها أكثر من مرة، وكتابتها فإن ذلك سيزيد من معدلات الحفظ لديك بنسبة تصل إلى 70%.
  • قم بتسميع ما حفظته للتو لنفسكَ وبشكل سريع، وهذه العملية تسمى التثبيت، وهي عمليّة هامة وضروريّة جدًا، وللحصول على فائدة أكبر يمكنكَ التسميع كتابيًا من خلال عمل ملخصات سريعة وحتى من خلال رسمة بسيطة تضم كافة النقاط الهامة، التي ينبغي حفظها والتركيز عليها.
  • عليكَ اتباع نظام غذائي صحي، مع التركيز على المواد الغذائيّة التي تزيد من نسبة الذكاء والقدرة على التذكر، إذ إنّ للطعام أهمية كبرى في عمليّة الحفظ، ومن الممكن الاستعانة ببعض الحبوب التي تُباع في الصيدليات مثل زيت السمك وهي آمنة تمامًا وصحيّة.
  • ابتعد عن كافة الضغوطات، كالضغط النفسي، والضغط المادي، وقم بالتركيز فقط على الكتاب الذي بين يديك وعليكَ حفظه.
  • مارس بعض التمارين الرياضية أثناء دراستكَ من أجل إعادة تنشيط دماغِكَ.


    المراجع


  1. https://mawdoo3.com

  2. https://mawdoo3.com

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أبريل ١٢, ٢٠٢٢, ٢:٤٥ ص - مستشار دكتور حسام عبد المجيد يوسف عبد المجيد جادو
نوفمبر ٢١, ٢٠٢١, ٨:١٠ ص - MOHAMMAD AJWAD
نوفمبر ١٤, ٢٠٢١, ٨:٠٧ ص - MOHAMMAD AJWAD
سبتمبر ١٢, ٢٠٢١, ٢:٣٨ ص - nooreddin
سبتمبر ١٠, ٢٠٢١, ١٠:٠٢ م - amr
About Author