الإستغلال الأمثل للوقت في تحقيق النجاح.....

الوقت، كلنا يعلم اهيمة الوقت ولكن القليل من هم يستطيعون إستغلال الوقت الإستغلال الأمثل وللأسف معظمنا يقوم بإهدار الوقت وتضييعه في أمور ليس لها اي اهميه علي الإطلاق، فلم يشعر بقيمة الوقت إلا الشخص الذي تقدم في عمره وفاته من العمر ما كان ممكن ان يفعله إذا إستغل وقتة الإستغلال الأمثل، لذلك دعونا في هذا المقال نتحدث عن أهمية الوقت وكيفية أستغلاله الإستغلال الأمثل للوصول الي النتائج المرجوة وتحقيق النجاح والطرق المختلفة لتنظيم الوقت.

أهمية الوقت:

الوقت لا يعوض وينقضي بسرعة كبيرة دون ان نشعر به وبالتالي لابد من إستثمارة واستغلاله بطريقة جيدة ومفيدة لان الذي يمضي منه وينقضي لن يعود مرة اخري، لذلك لابد من البحث والتدقيق عن الطرق المفيدة لإستغلال الوقت الإستغلال الأمثل وتحقيق أقصي استفادة ممكنه منه.

ويعتبر الوقت اهم بكثير من المال فالمال إذا ضاع من الممكن ان يتم تعويضة ولكن الوقت عندما يضيع لن يعود ابدا فالوقت هو الحياة، لذلك يحتاج الإنسان ان يدرك أهمية الوقتويفكر بشكل اكثر وعيا في كيفية استخدام الوقت الاستخدام الأمثل وعدم تضييع ولو دقيقة واحدة من الوقت دون ان يحسن إستغلالها.

كيفية إستغلال الوقت لتحقيق النجاح:

هناك العديد من الطرق التي من خلالها يمكن إستغلال الوقت لتحقيق اقصي استفادة ممكنه منه:

1- ترتيب وتحديد الاولويات:

ينبغي ترتيب المهام حسب اولولياتها واهميتها والتفريق بين المهام المهمة والمهام الأكثر أهمية ووضع جدول بهذه المهام ووضع توقيتات محددة لإنجاز كل مهمة وإدارة الوقت بشكل جيد والإلتزام به، وعدم تضييع اي وقت في اشياء ليست مهمة او ليست ضرورية.

2- الإبتعاد عن الهاتف المحمول والرسائل النصية او اي شئ يشتت الإنتباه:

عند القيام بأداء اي مهام لابد من الابتعاد عن المشتتات لإنجاز المهام في الوقت المحدد لها وعدم إهدار الوقت في أشياء اخري غير مهمة مثلا عندما يكون الشخص في اجتماع لابد من غلق الهاتف المحمول والرجوع للمتصلين في الوقت المحدد للهاتف.

3- وضع خطة معينه لإنجاز كل مهمة:

لابد من وضع خطة معينة لكل مهمة وتحديد مدي زمني معين لها حتي نتمكن من إنجاز الكثير من المهام في وقت محدد وعدم تضييع الكثير من الوقت، وفي نهاية اليوم من الممكن ان نقوم بوضع خطة تحتوي علي الاشياء التي يجب القيام بها حتي لا نتشتت بين الامور المختلفة التي علينا القيام بها.

4- عدم الإكثار من المهام المحددة علي مدار اليوم:

وذلك لان الإكثار في المهام يجعل الفرد لا يستطيع القيام بكل هذه المهام في التوقيتات المحددة لها، وبالتالي لابد من تحديد عدد محدود من المهام حتي يتم إنجازها علي الوجه الأكمل.

5- وضع مكافأه لإنجاز المهام:

ينبغي ان يحدد الفرد لنفسه مكافئة إذا قام بإستغلال وقته الإستغلال الأمثل وإنجاز جميع مهامه في الاوقات المحددة لها لان المكافئة تحفز الانسانعلي الاستمرار في المحافظة علي تنظيم وقته.

6- ترتيب المهام:

لابد من ترتيب المهام من الاصعب الي الاسهل وذلك لضمان تنفيذ جميع المهام وتحقيق اكبر قدر من الإنجاز.

7- توفير وقت للراحة:

ينبغي علي الشخص ان يقوم بأخذ قسط من الراحة حتي يستطيع ان يكمل إنجاز مهامة بطريقة جيدة لذلك لابد ان يكون هناك وقت للراحة مثلما هناك وقت للعمل.

 

 

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٢ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١٢:٤٤ م - Sarora Fayez
مارس ١٠, ٢٠٢٢, ٩:١٨ ص - Sarora Fayez
فبراير ١٢, ٢٠٢٢, ١١:٠٩ م - Dr. Shahad
About Author