الانفلونزا: أسبابها وأعراضها وطرق الوقاية منها

الانفلونزا، مع برودة الطقس ودخول فصل الشتاء يصبح إنتشار الامراض الموسمية امرا شائعا بين المجتمعات، ومن اشهر تلك الامراض هو مرض الانفلونزا، وهو عدوي فيروسية تهاجم الجهاز التنفسي وتتشابه اعراض الانفلونزا مع اعراض نزلات البرد الا ان الانفلونزا اسوء بكثير، ويعد هذا الفيروس شديد العدوي حيث ينتقل عن طريق الهواء عندما يكون الشخص مصاب بالانفلونزا ويقوم بالسعال او العطس فإن ذلك يجعل الفيروس ينتشر ويسبب العدوي لمن حوله لذلك ينصح دائما بتغطية الانف والفم عند العطس والسعال وعدم مخالطة الشخص المصاب لعدم انتقال العدوي.

أسباب الإصابة بالانفلونزا:

- ينتقل فيروس الانفلونزا عن طريق الرذاذ الذي يخرج من فم المصاب اثناء العطس او السعال وينتقل عن طريق الهواء مما يسبب العدوي للاشخاص الاخرين المحيطين به، وقد يقوم الهواء بحمل الفيروس من المصاب الي الاسطح وعندما يقوم الشخص بلمس السطح ثم وضع يده علي عينه او فمه او انفه فينتقل اليه المرض بشكل مباشر.

- الاماكن المغلقة وخاصة في فصل الشتاء تؤدي الي الاصابة بالانفلونزا حيث يصبح المكان غير جيد التهوية يوجد به العديد من البكتريا والفيروسات التي تنتقل بين الافراد وبعضهم البعض بسبب عدم التعرض للهواء النفي وبالتالي لابد من الجلوس وممارسة الانشطة في مكان جيد التهوية حتي في الشتاء وذلك تجنبا لانتقال العدوي بين الافراد.

- في فصل الصيف يكون الجو داخل المنزل مختلف عن الجو خارج المنزل فيؤدي ذلك الي الاصابة بالانفلونزا فتشغيل المكيفات في المنزل ثم الخروج منها في دؤجة حرارة الجو المرتفعه تؤدي الي تغيير درجة حرارة الجسم بسرعة وبالتالي يكون من السهل الاصابة بالانفلونزا.

- ضعف الجهاز المناعي لدي بعض الاشخاص يجعلهم اقل مقامة للفيروسات ويؤدي الي سهولة إصابتهم بالانفلونزا، وذلك بسبب سوء التغذية وعدم تناول المأكولات الصحية التي تقوي الجسم وترفع من قدرة جهاز المناعة في مواجهة الفيروسات.

- الخروج الي الشارع مباشرة بعد الاستحمام بالماء الساخن، فالانتقال من الجو الساخن عند الاستحمام الي الهواء في الشارع يؤدي الي اصابة الشخص بالانفلونزا فجسم الانسان في هذا الوقت يكون ضعيف وينتقل اليه الامراض بكل سهولة.

- الاشخاص المدخنين يكونوا اكثر عرضه للاصابة بالانفلونزا اكثر من غيرهم وذلك لان التدخين يؤدي الي ضعف جهاز المناعة وبالتالي عدم القدرة علي مواجهة الامراض.

أعراض الإصابة بالانفلونزا:

في بداية المرض تكون الاعراض بسيطة أشبه بالزكام مع سيلان الانف والتهاب في الحلق وعطس ثم بعد ذلك تتطور الاعراض وتصبح ما يلي:

  • سعال شديد وقد يتطور ويصبح مؤلم بدرجة كبيرة وقد يستمر لعدة أسابيع حتي بعد انتهاء الانفلونزا.
  • الحمي حيث تحدث سخونه شديدة فمن الممكن ان تصل درجة الحرارة الي 40 درجة.
  • الإعياء الشديد.
  • الام في العضلات وخاصة في الظهر والذراعين والساقين.
  • القشعريرة والتعرق.
  • الصداع الشديد.
  • ضيق في التنفس.
  • انسداد وسيلان الانف.
  • إلتهاب شديد في الحلق.
  • إلتهاب في العينين.
  • قئ وإسهال في بعض الحالات خاصة عند الاطفال.
  • فقدان الشهية.

طرق الوقاية من الانفلونزا:

- هناك توصيات بضرورة الحصول علي مصل الانفلونزا حيث انه يقلل من خطر الإصابة بالانفلونزا بنسبة كبيرة، ويفضل الحصول علي مصل الانفلونزا في فصل الشتاء لان الانفلونزا تنتشر بشكل أكبر في فصل الشتاء وينبغي الحصول علي المصل كل عام في نفس الوقت لان لفيروس الانفلونزا الكثير من السلالات وتتمحور تلك السلالات كل عام فلابد من تجديد المصل كل 12 شهر، وقد يستغرق المصل حولي اسبوعين ليكون فعال وبالتالي لابد من الحصول عليه قبل بداية فصل الشتاء مباشرة.

ويعتبر اخذ المصل له اهمية كبيرة خاصة لدي الاطفال الاقل من 6 اعوام والاشخاص البالغين ايضا الذين يعانون من امراض اخري مثل الربو وامراض الحساسية والسكري وامراض القلب، وايضا كبار السن من تتجاوز اعمارهم 65 عاما يكونوا اكثر عرضه للاصابة بالانفلونزا وذلك لضعف جهاز المناعة لديهم وبالتالي يكون للمصل اهمية كبيرة.

- يجب الابتعاد عن مصادر العدوي.

- يجب وضع المصاب بالانفلونزا في مكان جيد التهوية حتي لا يكون هناك سهولة في نقل العدوي للاخرين.

- الاهتمام بالتعقيم وتطهير اليدين والادوات الشخصية بشكل مستمر لقتل الفيروسات.

- استخدام المناديل الورقية مرة واحدة فقط ثم التخلص منها بإلقائها في سلة المهملات وعدم استخدامها اكثر من مره تجنبا لانتقال العدوي مره اخري.

- التركيز علي تناول الفيتامينات التي تقوي الجسم وتحميه من خطر الاصابة بالنفلونزا مثل فيتامين c وغيره من الفيتامينات الاخري التي تقوي جهاز المناعة.

- الحرص علي النوم بشكل كافي وذلك لان قلة النوم تؤدي الي ضعف جهاز المناعة وقد تبين ان الاشخاص الذين ينامون بشكل غير منتظم وعدد ساعات قليله هم اكثر عرضة للاصابة بالامراض اكثر من غيرهم.

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أبريل ١٨, ٢٠٢٣, ٣:٥١ م - Aya Mohammed
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٤ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٢٣ م - Abdallah
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٤ م - Rasha
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٠ م - Areej Alfateh Salah Aldien
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٠٢ م - ملك حمدي
About Author