التربية السليمة للطفل

لكى نحصل على اشخاص بالغين أسوياء يستطيعون القيام بمهامهم على أكمل وجه ويكونوا أشخاصا أسوياء فيجب ان نهتم بتربيتهم منذ الصغر على سلوكيات ومعانى ومبادئ واضحة وراسخة ، فإن الأطفال بطبيعتهم يتأثرون بشكل كبير بكل ما يوجد حولهم من سلوكيات وعادات ويكتسبون شخصيتهم من خلال المجتمع الذين يعيشون فيه ومن أهم الطرق الصحيحة والسليمة لتربية الأطفال ما يلى :

1- الإهتمام بالطفل : يجب ان نهتم بالطفل اهتماما كبيرا ولا نهمله أو نشعره بأنه غير مهم أو غير مرغوب فيه فهذا سيضعف ثقته بنفسه ويرسخ فى داخله العديد من المشاكل النفسية التى ينتج عنها سلوكيات غير مرغوبة. 

2- الدعم النفسى للطفل : وهنا نتحدث عن إعطاء الطفل الثقة الكافية بنفسه وتعزيز تلك الثقة بداخله مما يجعله يشعر بالأمان وعدم التوتر ويتمكن من القيام بمهامه المختلفة بثقة .

3- التعامل بلطف وعدم التعامل بقسوة : فإن القسوة مع الأطفال تنشأ طفل لديه الكثير من الإضطرابات النفسية التى لا تعالج الا على المدى البعيد .

4- تشجيع الطفل على ان يكون اجتماعيا : وان يكون العلاقات المتعددة مع زملائه ومع الأفراد من حوله .

5- توجيه الطفل للصفات الحميدة ومنعه عن الصفات الخاطئة : ويتمثل تعلم الصفات الحميدة فى التحلى بالصبر والتعاون والمرح وترسيخ مبادئ واضحة تجعل منه شخص سوى . ومنعه عن الصفات الخاطئة مثل الكذب والخداع والسرقة ..الخ .

6- تنظيم أوقات النوم والإستيقاظ وإكسابه عادة التنظيم فى جميع أمور حياته .

7- استخدام طريقة الثواب والعقاب مع الطفل فيجب مكافئته على الأفعال الصائبة ومعاقبته على الأفعال الخاطئة .

8- قضاء أوقات مع الطفل وإكسابه الشعور بالدفء والأمان .

9- الإنتباه الى التصرفات التى تحدث أمام الطفل لأنها ترسخ فى ذهنه ويتعامل على أساسها بقية حياته . 

10- مساعدته على التحكم فى انفعالاته وعواطفه وعدم اطلاق النفس لكل ما تريده .

 

 



Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author