الذاكرة العشوائية رام

اذا كانت الذاكرة رام تسمى بالذاكرة المؤقتة فلماذا تعتبر الذاكرة الأكثرأهمية في الحاسوب ؟

تسمى الذاكرة Ram نسبةً إلى :

Random Access Memory  ذاكرة الوصول العشوائي

و سميت كذلك بسبب قدرة المعالج على الوصول لأي خلية ذاكرة بشكل عشوائي بدون المرور على الخلايا الأخرى بالتسلسل .

تصنع الذاكرة رام على شكل دارة متكاملة باستعمال تقنيات عديدة منها المعتمدة على الترانزستور وحيد القطبية mos أو الترانزستور ثنائي القطبية Bipolar.

تتكون دارة الذاكرة رام من خلايا ذاكرة لكل خلية ترانزستور ومكثف كهربائي يشكلان معاً آلية الكتابة في الذاكرة فعند الشحن يتم تسجيل القيمة "1" في خلية الذاكرة وعند التفريغ يتم تسجيل القيمة "0 "في الخلية وكل خلية ذاكرة تعادل 1 بت من البيانات.

ومن المعروف أن تسلسل القيم المكونة من الأصفار و الواحدات يشكل كلمة في لغة الآلة بالنسبة للحاسوب وبيانات بالنسبة للمستخدم .

تعمل الذاكرة رام على تخزين البيانات التي يعمل عليها المستخدم بالوقت الحالي لتسهيل عمل المعالج فمثلا أنت تعمل حاليا على أحد برامج الاوفيس " وطبعا برامج الاوفبس وكل مالديك من برامج وتطبيقات مخزنة على الهارد" ولكن حاليا برنامج الأوفيس الذي تقوم بفتحه والعمل عليه سيتم ارسال نسخة منه الى الذاكرة رام وستعمل على تخزين البيانات بشكل دوري فعند طلب المعالج المعلومة سيطلبها من الرام عوضا عن الهارد وهذا مايسهل ويسرع عملية المعالجة 

عند اغلاقك لهذا البرنامج تقوم الرام بمسح كل البيانات فيها وفي حال أنت قمت بعملية "save" للملف سيتم تحويله للهارد فأنت بذلك لم تفقد عملك بل تم تخزينه في الحاسوب لكنه موجود الآن في الهارد .

وعادت الرام لتنتظر عملا آخر. 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author

Computer Engineering