السمنة عند بعض المجتمعات .. عندما تتعارض الصحة مع الجمال

اذا كنت اول مرة تسمع هذا الكلام ستندهش وقد لا تصدق لكن  هذا ليس كلاما مرسلا هذه حقيقة واقعية ، نعم هي كذالك .. فقط ابق معي .

  من المسلمات خطر السمنة على  صحة الإنسان  فمن ﺃﻛﺜﺮ ﺃﺿﺮﺍﺭها شيوعا  ﻣﺮﺽ ﺍﻟﺴﻜﺮﻱ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ و ﺍﻻﺭﺗﻔﺎﻉ ﻓﻲ ﻣﻌﺪﻝ ﺿﻐﻂ ﺍﻟﺪﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺪ ﻳﻨﺘﺞ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﺘﻌﺮﺽ ﻟﻠﺴﻜﺘﺔ ﺍﻟﺪﻣﺎﻏﻴﺔ بالإضافة إلى ﺍﻟﺘﻌﺮﺽ ﺇﻟﻰ ﺍﻹﺻﺎﺑﺔ ﺑﺎﻟﻨﻮﺑﺎﺕ ﺍﻟﻘﻠﺒﻴﺔ ﻭﺍﻟﺬﺑﺤﺔ ﺍﻟﺼﺪﺭﻳﺔ و كذا ﺍﻟﺘﺴﺒﺐ ﻓﻲ ﺍﻹﺻﺎﺑﺔ ﺑﺎﻷﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﺴﺮﻃﺎﻧﻴﺔ ﻭﺍﻷﻭﺭﺍﻡ ﺍﻟﺨﺒﻴﺜﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺼﻴﺐ ﺧﻼﻳﺎ ﺍﻟﺠﺴﻢ كما ﺗﺰﻳﺪ ﺍﻟﺴﻤﻨﺔ ﻣﻦ ﻓﺮﺻﺔ ﺍﻹﺻﺎﺑﺔ ﺑﺤﺼﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺮﺍﺭﺓ ﻭﻣﺸﻜﻼﺕ ﺍﻟﻜﺒﺪ ﻭﺍﻟكلى .. لكنه و رغم كل هذا هناك مجتمعات (موريتانيا _ الصحراء الغربية _ ازواد) تتجاوز تلك المخاطر و تعتبر السمنة إحدى ركائز جمال المرأة كما يعتبرنها دليلا على حالة أهلها المادية وكذا حالتها الإجتماعية فيقومون بتسمين البنت قسريا ويطلقون على ذالك مصطلح "البلوح" وتشرف على عمليات "البلوح" نساء كبار يطلق عليهن "البلاحات" ويقمن بالعملية عن طريق إكراه الفتياة بدنيا على تناول الكثير من الأكل والسوائل ويستخدمون ما يسمى محليا ب "الزيار" ﻭﻫﻮ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺷﺮﻳﻂ ﺟﻠﺪﻱ ﻣﻐﺮﻭﺱ ﺑﺮﺃﺳﻴﻦ ﺧﺸﺒﻴﻴﻦ ﺗﺸﺪ ﺑﻬﻤﺎ ﺃﺻﺎﺑﻊ ﺃﺭﺟﻞ ﺍﻟﻔﺘﺎﺓ ﺃﻭ ﺑﺎﻃﻦ ﻗﺪﻣﻬﺎ ﻭﺗﻘﻮﻡ " ﺍﻟﺒﻼﺣﺔ " ﺑﺴﺤﺐ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺑﺸﺪﺓ ﻣﺎﻳﺘﺴﺒﺐ ﻓﻲ ﺍﺣﺪﺍﺙ ﺍﻻﻡ ﻟﻬﺎ، ﻭﻳﺤﺼﻞ ﺫﻟﻚ ﻛﻠﻤﺎ ﺍﺧﺘﻠﻘﺖ ﺍﻟﻔﺘﺎﺓ ﺃﻋﺬﺍﺭ ﺃﻭ ﺗﻜﺎﺳﻠﺖ ﻋﻦ الأكل والشرب وقد تستخدم وسائل إكراه بدنية أخرى إن دعت الحاجة إلى ذالك فالهدف هو تسمين الفتاة بأي طريقة وهناك مقولة محلية يرددنها النساء تقول أن " حجم الفتاة يمثل المكانة التي ستشغلها في قلب زوجها " مما يعني أن السمنة عندهم تعتبر وسيلة ناجعة من أجل حصول الفتاة على عريس وزواجها مبكرا وبعد الزواج وخلال الحمل تساعد بدانة اجسادهن على إخفاء بطونهن المنتفخة مما يقي المرأة من العين .. إلى غير ذالك من المعتقدات السائدة .

قيم بالكثير من الحملات التوعوية والتحسيسية عن خطورة السمنة لكن هذه المجتمعات مازالت مصرة على هذا التقليد المترسخ جدا في ثقافتهم  مقدمة بذالك ذوقها الجمالي على صحتها

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٢ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١٢:٤٤ م - Sarora Fayez
مارس ١٠, ٢٠٢٢, ٩:١٨ ص - Sarora Fayez
فبراير ١٦, ٢٠٢٢, ٥:٢٢ م - asma
About Author