الضيق والفشل والإحباط سببها وحلها

لعلك تنتظر مني أن أكتب  لك مكونات تلك الخلطة السحرية السريعة التحضير والمفعول للتخلص من الضيق بلمح البصر أو لربما تظنني سأكتب لك دواءً تشربه او عشبةً تحضرها تشفيك منه بعد اول رشفةٍ من منقوعها  العجيب!! 

هو ليس كذلك لأن الضيق الذي تُحس فيه ينبع منك انت تحس به انت يكدر عيشك انت وما خرج منك انت لايعالج الا منك انت

لكني استطيع ان اسهل لك الامر واجمع لك كل ما سيجعلك سعيدا وتتخلص من كل ضيق في ثلاث خطوات :

 

الخطوة الاولى:الإقبال على الله.

فكل ما يكون الإنسان مقبلاً على الله بقدر ما تنهمر عليه من الأُنس والراحة ما لا يعلمه إلا الله لكن ذلك قد لايأتي على عجل بل لربما يكون فرجاً بعد صبر وايضا ربما يكون فرجاً عاجلاً لكن أصبر فأن الله لاينسى عبدا مقبلاً عليه مسلما أمره له.

ولهذا كان العلماء الذين يخشون الله أسعد الناس بهذا الفضل وأكثرهم رفعةً وأرمقهم منزلةً ومقاما حتى قال الامام ابراهيم بن ادهم :" لو يعلم الملوك وأبناء الملوك ما نحن فيه من النعيم لجالدونا عليه بالسيوف ". وهذا ما أورده القرآن الكريم قال الله تعالى :" مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ". النحل

 

الخطوة الثانية: ضبط النفس.

ضبط النفس هو مصطلح يعني التحكم بالنفس وادارتها هو بكل بساطة العناد أن تعاند نفسك أن تقنعها دائما بأن افضل مما تحاول نفسك أن توقعك فيه فهي تستمر بتزويدك بالتفكير السلبي بالفشل  والاحباط والبشاعة حتى.

هنا يأتي دور ضبط النفس لاتتركها تتمرد فتفرض عليك افكارها السلبيه عاندها وتغلب عليها.

مثلاً انت لم ترسب لانك فاشل انت حاولت لتنجح المرة القادمة وستنجح لانك رائع.

انت لم تخطء في عملك لأنك فاشل لا بل لانك تحاول اكتساب خبرة.ً والجيد انك تعلمت من خطئك واكتسب خبرةً جديدة.

(ودائما تذكر ان هاذا الوقت الذي نمر فيه سيمضي)

 

 الخطوه الثالثة: ان تكون بطلاً وان تتعلم معنى الصمود

استمر في المعركة ولا تضعف كن صامداً كالجبل لأنك بطل انت ستستمر في العمل حتى تنجح وتكون اكثر خبرة باستفادتك من اخطاء الماضي لأنك اصبحت خبيرا

أنت ستكمل دراستك او المادة التي لم يحالفك فيها الحظ لتنجح فيها. الأن ابدأ بأثبات أنك اقوى من افكار نفسك السلبية وابدأ بالدراسة  ستقول لك نفسك أنك سترسب وأن الدراسة صعبة وأن المُدرس أو الدكتور سيء عاند وادرس وستنجح لأنك بطل والبطل لايخسر.

فيجب على العبد ان احس ضيقاً في صدره او ضجر من حياته بسبب فشل في العاطفة اوالعمل او الدراسة فعليه ان يلجأ لله ربه لأنه هو وحده القادر على إخراجه من الضيق الى الفرج وأن يكون بطلا يقاوم نفسه لا عبدا يخضع لها كن بطلاً لا تخضع لنفسك السلبيه وستنجح.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author