ٌالقيادة - قيادة معلوماتية

كتب ديبقد كويمتز 

هذه المقالة مقدمة لنموذج قيادة جديد كما ينص عنوان هذه المقالة. لا يعمل العديد من القادة اليوم على سمات نموذج معين واحد فحسب ، بل يعملون على نموذج مشترك أو ممارسات قيادية غير تقليدية. يعتبر الكثيرون أن نماذج القيادة الحالية قد عفا عليها الزمن وبالتالي فهي بحاجة إلى تغيير جذري. تم تصميم القيادة المعلوماتية (SM) لهذا الغرض.

 

لقد تطورت القيادة على مدار السنوات العديدة التي تواجدت فيها البشرية وتم إجراء بحث مكثف وتم تطوير العديد من النظريات. على الرغم من تطوير هذه النظريات ، فإن معظم الباحثين والقادة لا يتفقون على المفاهيم التي تم إنشاؤها. وصلت المشكلة إلى نقطة تخلى فيها القادة عن نظريات القيادة التقليدية واعتنقوا مفاهيم القيادة غير التقليدية.

 

في السبعينيات ، طور جيمس ماكجريجور النظرية التحويلية للقيادة. نظرًا لأن هذه واحدة من أحدث النظريات التي تم تطويرها ، فهناك العديد من القادة اليوم الذين اعتنقوا هذه النظرية. ومع ذلك ، يتم أحيانًا دمج هذه النظرية مع نظريات أخرى مثل النظريات الأصيلة أو القائمة على القيم أو بعض النظريات الأخرى. وجد بعض الباحثين أن نظريات القيادة المستخدمة اليوم تبدو قديمة ولا تواكب متطلبات واحتياجات البيئات التنظيمية الحديثة. في كثير من الأحيان ، يقترح أولئك الذين طوروا نظريات القيادة أن الأسلوب يجب أن يمارس بشكل مستقل. هناك بعض أوجه التشابه بين بعض النظريات ، وبالتالي ربما لا ينبغي ببساطة أن تبقى مميزة ومنفصلة.

 

تم تطوير القيادة المعلوماتية (SM) استجابة للعديد من التغييرات التي تحدث في القيادة ، لا سيما استجابة للعدد المتزايد من العاملين من جيل الألفية والجيل Z. كما ورد في هذا الكتاب ، هناك العديد من نظريات القيادة القابلة للتطبيق ولكل منها إيجابيات وسلبيات. إن أساس نموذج القيادة الجديد هذا ليس الاستغناء عن النظريات الأخرى ، بل إنشاء نموذج جديد قائم على المبادئ الأساسية للقيادة الأصيلة والتحويلية جنبًا إلى جنب مع المبادئ الأساسية للذكاء العاطفي.

 

سمات القيادة المعلوماتية (SM)

 

الوعي الذاتي

ابق على عواطفك تحت السيطرة. اعرف وافهم نقاط قوتك وضعفك. اعمل على نقاط ضعفك واجعلها نقاط قوة.

 

التنظيم الذاتي

لا تسمح للغضب أو الغيرة أن يسيطر على نشاطاتك القيادية. لا تتخذ قرارات متهورة ومهملة.

 

التحفيز

كن منتجًا للغاية ، وابحث عن التحديات وكن فعالًا في كل ما تفعله

 

العطف

يجب تحديد وفهم رغبات واحتياجات ورغبات كل موظف. تجنب التنميط والحكم بسرعة كبيرة.

ركز على النتائج طويلة المدى

لا تضيع الوقت في الانتكاسات المؤقتة أو تقلق بشأن أقل من النتائج الممتازة. ركز على المدى الطويل. يستغرق الصبر والعمل الجاد وقتًا ويسفر عن نتائج رائعة.

 

التكامل

يجب التعامل مع المواقف السرية والخاصة بنزاهة. لا تخون أبدًا الثقة الموكلة إليك.

 

التناسق

يجب أن يكون سلوكك ثابتًا. بهذه الطريقة سيعرف مرؤوسوك ما يمكن توقعه من قائدهم.

 

الدافع الملهم

يجب أن تحصل على الدعم الكامل من جميع المعنيين. عندما يعارض الناس تغييراتك ، حدد سبب شعورهم بهذه الطريقة واشرح كيف يمكن للتغيير أن يساعدهم. الأشخاص الذين يشعرون أن قائدهم على استعداد لمواجهة المشكلات المعروفة والمساعدة في حلها ، سوف يستثمر الناس فيك.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
مايو ٢, ٢٠٢١, ١:٤٠ ص - Saleem Hammouri
أبريل ٢٠, ٢٠٢١, ٣:٥٥ م - Suzan Ismail
مارس ١٦, ٢٠٢١, ١:٣٧ م - FADY FAYEZ ALNAJJAR
مارس ١٣, ٢٠٢١, ١٠:٥٥ ص - FADY FAYEZ ALNAJJAR
About Author

كاتب معتم بمجال القيادة والادارة الفاعلة والأقتصاد وتنمية البشرية المعاصرة ومطلع على كتب متعددة بالتاريخ والأقتصاد واتمنى ان اطور من مهارتي وان ينقع بنا فيما ننشره من الخير