أشهر الاسئلة التي تُسأل في مقابلات العمل

هناك  عدة انواع من مقابلات العمل ، فمنها ما يكون مع لجنة  (  Panel Interview   )  تتكون  من عدة اشخاص من وظائف مختلفة من الشركة ،  ممثل عن الادارة او القسم الذي سيعمل به الموظف ، وشخص من شؤون الموظفين ، ومن الادارة العليا  ،ويقومون بتوجيه اسئلة للمُرشح ، وهناك المقابلة السلوكية او الموقفية (  behavioral interview ) ، والتي تعتمد على  توجيه اسئلة للمتقدم للوظيفة لها علاقة بموقف يحصل عادة في هذه الوظيفة ، وسيناريو معين ، وعلى المتقدم ان يقدم اجابة تكون قريبة من هذا الموقف  بالاعتماد على خبرات الموظف السابقة للوظيفة ، وهي مقابلات مهمة لمعرفة قدرات الموظف المستقبلي وكيف سيتصرف في المستقبل .

اما المقابلة الجماعية ( Group Interview   ) تكون مع عدة مرشحين بنفس الوقت ويتم طرح اسئلة لكل شخص او تتم عملية نقاش مفتوح ، او تبدأ المقابلة الجماعية بعرض تقديمي قصير عن الشركة. بعد ذلك ، يمكنهم التحدث إلى كل مرشح على حدة وطرح بعض الأسئلة عليهم.

من أهم الأشياء التي يلاحظها صاحب العمل خلال مقابلة جماعية ، كيف تتفاعل مع المرشحين الآخرين. هل تبرز كقائد أم أنك أكثر عرضة لإكمال المهام المطلوبة منك؟ لا يوجد بالضرورة أفضل من الآخر ، الأمر يعتمد فقط على نوع الشخصية التي تعمل بشكل أفضل للوظيفة التي يجب شغلها.

وهناك المقابلة عبر الهاتف  او عبر الفيديو ايضا ، وهناك المقابلة التقليدية  والتي تكون بين مسؤول التوظيف والمرشح فقط ، وهي الاكثر شيوعا . وسنتطرق الى اكثر الاسئلة شيوعا في مقابلات العمل والتي غالبا ما تصاحب المقابلة التقليدية ومن اهمها :

1.     حدثني عن نفسك ؟

 

هذا السؤال التقليدي في كل مقابلات العمل ، والهدف من ورائه ان يتعرف مسؤول التوظيف على طريقة تحدث المرشح وتقديم نفسه بالاضافة الى كسر حاجز الصمت والرسميات ، والدخول في حوار عن المؤهلات والخبرات ، غالبًا ما يكون هذا هو السؤال الأول من بين العديد من أسئلة المقابلات ، المصممة لـ "إحماء" المرشح. يختار العديد من المرشحين الرد بنظرة عامة على تاريخ عملهم وتوظيفهم. في حين أن هذا مفيد - خاصةً إذا لم يقرأ المدير سيرتك الذاتية بالتفصيل ، فمن المهم أن تقدم معلومات جديدة ، مثل ما هي هواياتك خارج العمل. من السهل أيضًا الوقوع في فخ الهراء. يفضل المرشحون الآخرون التركيز على جانب رئيسي من حياتهم المهنية ، وبناء قصة حوله مع إبراز الأداء. من المهم التأكد من توافق إجابتك مع الوصف الوظيفي والإعلان ، لتوضيح كيف يمكنك إضافة قيمة إلى الشركة والدور الذي تقوم به. اما التحدث عن مواضيع ليس لها علاقة بالوظيفة مثل عدد افراد الاسرة ، وما هي اكلاتك المفضلة وغير ذلك ، سيبعدك من الترشح للوظيفة .

 

2.     لماذا ترغب في العمل لدينا ؟

 

هذه هي فرصتك لإثبات أنك أجريت بحثك. قبل المقابلة ، اقرأ كل ما يمكنك فعله عن الشركة من موقع الويب الخاص بهم ، وقنوات التواصل الاجتماعي وغيرها من المقالات الإخبارية والمنتديات. حدد ما يبرز حول مهمة الشركة وقيمها ، وكيف يتناسب ذلك مع المسار الوظيفي الذي تريده والقيم الشخصية. يجب ان تُظهر لمسؤول التوظيف هنا انك تعرف عن الشركة الكثير ولهذا تقدمت للعمل لديهم حتى لا تفوتك الفرصة .

 

3.     ما هي نقاط القوة لديك ؟

 

يجب أن يكون هذا هو السؤال الأسهل للتحضير له. حدد اثنتين أو ثلاث من أفضل سماتك وقدم أمثلة ملموسة على نقاط القوة تلك ، موضحًا كيف أدت إلى النجاح المهني الذي حققته. تأكد من سرد اهم نقاط القوة التي تتناسب مع الوظيفة المتقدم لها .

 

4.      ما هي نقاط ضعفك ؟

 

كثير من المُرشحين يخطئون عندما يعتقدون ان  ذكر نقاط ضعف في المقابلة ، يدل على امر سلبي وانهم يجب ان لا يذكروا  اي نقطة سلبية وهذا خطأ ، لا يوجد شخص كامل او لا يمر بنقاط ضعف ، لكن يجب ذكر هذه النقاط بطريقة توضح فيها لمسؤول التوظيف كيف تغلبت عليها مع الوقت او انك تحاول تطوير نفسك حاليا للتخلص منها . مثلا ان تقول اقوم بالكثير  من الاعمال لوحدي وانجزها على اكمل وجه ولا اقوم بتفويض بعض من هذه الاعمال للمرؤوسين لدي ، ولكن مع الوقت احاول تقسيم العمل ووضع اولويات بحيث اوزع العمل بيني وبين الموظفين ، وهكذا انت تذكر نقطة ضعف ولكنها بنفس الوقت لا تؤثر على جودة العمل ، وتعمل مع ذلك على تطويرها اكثر .

 

5.      اين ترى نفسك بعد خمس سنوات من الان ؟

 

لا تقل انني لا اعرف ، ولا اعلم الغيب ، الهدف هنا يريد صاحب العمل أن يرى مدى قيادتك وتوجهك نحو الهدف. يريدون أيضًا التحقق من أن توقعاتك واقعية. في إجابتك ، أظهر وعيك بالتخطيط والقدرة على التحلي بالمرونة. وليس بالضرورة ان تعطي سرد لقصة مستقبلية طويلة .

 

 

6.     لماذا تريد ترك وظيفتك الحالية ؟

من الضروري ان تكون إجابتك بشكل إيجابي. لا تقل أبدًا أي شيء سلبي عن صاحب العمل الحالي ، بغض النظر عن مدى قوة مشاعرك للمغادرة. بدلاً من ذلك ، ركز على الأشياء المحددة والإيجابية التي سيجلبها التغيير الوظيفي إلى الدور الجديد ، على سبيل المثال ، فرص التطوير المهني أو إثارة تحدٍ جديد ، او البحث عن مجال جديد لاضافة خبرات اضافية وهكذا

 

7.     هل لديك اي سؤال لنا ؟

 

للاسف معظم الباحثين عن عمل يجيبون بالنفي على هذا السؤال ، لاعتقادهم ان السؤال هنا سيقلل من فرصهم بالحصول على الوظيفة ويظهرهم بانهم فضوليين لكن العكس كذلك ، هنا يريد المسؤول ان يعرف ان كنت عرفت تفاصيل الحوار ومعلومات كافية وما زلت منخرطا في مقابلة العمل وانك مهتم بمعرفة تفاصيل اكثر عن العمل والشركة  ،من المهم أن تأتي بقائمة من أسئلة المقابلة المعدة مسبقًا. قد يتم الرد على بعض هذه الأسئلة بالفعل أثناء المقابلة . ويجب ان تكون الاسئلة ضمن نطاق العمل ، فلا يجوز ان تسال مثلا عن اسم المدير المباشر او موعد نزول الراتب ، من الامثلة على الاسئلة المهنية التي ممكن ان تسالها مثلا :  ما هي معايير تقييم الاداء لهذه الوظيفة ، وايضا ما هو المطلوب مني تحقيقه خلال فترة التجربة لاحظى بعقد دائم ، وغيرها من الاسئلة المهنية الاخرى .

 

ودمتم بخير 

فادي النجار 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
مايو ٢, ٢٠٢١, ١:٤٠ ص - Saleem Hammouri
أبريل ٢٠, ٢٠٢١, ٣:٥٥ م - Suzan Ismail
مارس ١٦, ٢٠٢١, ١:٣٧ م - FADY FAYEZ ALNAJJAR
مارس ١٣, ٢٠٢١, ١٠:٥٥ ص - FADY FAYEZ ALNAJJAR
About Author