كيف تُحفز مُوظفيك بدون دفع اية اموال

 

اكتشف دانيال بينك ، مؤلف كتاب "القيادة: الحقيقة المدهشة حول ما يحفزنا" ، أننا نتحفز بثلاثة أشياء:

 

الاستقلالية: يريد الناس التحكم في عملهم. بدلاً من أن تكون "رئيس طائرة هليكوبتر" او تراقب كل صغيرة وكبيرة من فوقهم ، امنح موظفيك الفرصة لاتخاذ القرارات. على سبيل المثال ، إذا كان لديك اجتماعات أسبوعية  اطلب من فريقك على الأقل تحديد الموضوع أو تحديد الوجبات الخفيفة التي ستكون موجودة.

 

الإتقان: الكل يريد أن يتحسن فيما يفعله. وفر فرصًا لتظهر لموظفيك كيف أحرزوا تقدمًا. قدم ملاحظات بناءة ، وقدم مقاييس الأداء ، وأنشئ خطط تنمية فردية.

 

الغرض: يريد الناس أن يكونوا جزءًا من شيء أكبر من أنفسهم. أظهر كيف استفاد عملهم من العمل. والأهم من ذلك ، إظهار كيف يتوافق عملهم مع قيمهم

 

اليك  ايضا عدة امور غير ملموسة ممكن اللجوء اليها في تحفيز الموظفين خاصة عند قلة الموار المالية بسب الظروف الاقتصادية ، وعجز ميزانية الشركة ، ومن اهم هذه النقاط ما يلي :

  

-          اعطاء فرصة للموظف لادارة الاجتماع اليومي : وهذا يعطي ثقة كبيرة للموظف بالمدير ، ويشجع الموظفين على الابداع والابتكار وتحمل المسؤولية ، ويعطي المدير فرصة للتعرف على القدرات والصفات الشخصية للموظف .

 

-          تفويض الصلاحيات : ان يعطي المدير لاحد الموظفين  صلاحية اتخاذ القرارت وان يتابع الموظفين في قسمه ، ويعطي تقرير حول ذلك وهذا الاسلوب يبني الشعور بالمسؤولية للموظف  لانه يمارس القيادة بنفسه ويزيد من نسبة التحفيز والانجاز لديه .

 

-          تقديم شكر مكتوب او شفهي :  ان يقوم المدير بذكر اسم الموظف بالاجتماع اليومي وذكر انجازه او مساهمته مثلا في ارضاء زبون او تحقيق ايراد من المبيعات او غير ذلك ، او تقديم شكر خطي له وهذا وان لم يكن معه حافز مالي، الا انه يعطي انطباع ايجابي لدى الموظف بان المدير يهتم بانجازات الموظفين ونجاحاتهم وبالتالي تكون انتاجية الموظف اعلى .

 

-          المرونة بالعمل :  ان يقوم المدير بتوفير ساعات عمل مرنة للموظفين لمن يرغب بالعمل صباحي او مسائي او ضمن مناوبتين ، وهذا من شأنه  اعطاء فرصة للموظف بالتكيف مع ظروفه الخاصة والعمل ضمن الوقت الذي يناسبه وبالتالي زيادة التحفيز والاداء الوظيفي .

 

-          البقاء على تواصل :  يحافظ بعض المدراء على علاقات وتواصل اجتماعي مع الموظفين خارج العمل من خلال انشاء مجموعات مثلا على بعض التطبيقات مثل " واتس اب " وغيرها من التطبيقات ، واستمرار التواصل فيما يتعلق بالعمل او النشاطات الاخرى ، وهذا يعطي الموظفين ايضا حافز ايجابي .

 

-          القيام بامور تطوعية :  من افضل الطرق ايضا  لتقريب المجوعات من بعضها البعض هو العمل التطوعي ، فكيف يكون ذلك عندما تكون هذه المجوعات نفسها التي تعمل داخل مكاتب الشركة بصفة رسمية بحتة ، بأن تتاح لهم الفرصة للعمل الجماعي بدون قيود او شكليات ادارية ، فالتطوع يزيد من الانتاجية ويعزز التعاون بين الموظفين .

ولا ننسى ايضا ان اعطاء الموظفين دورات تدريبية مستمرة يزيد من انتاجيتهم ورغبتهم بالعمل ، وهناك الكثير من امور التحفيز الاخرى الفعَالة ، لهذا  دائما تذكر ان المبالغ المالية  هي اخر الحلول .

 

المرجع الالكتروني مع اضافات من قلمي

https://www.entrepreneur.com/article

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
مايو ٢, ٢٠٢١, ١:٤٠ ص - Saleem Hammouri
أبريل ٢٠, ٢٠٢١, ٣:٥٥ م - Suzan Ismail
مارس ١٦, ٢٠٢١, ١:٣٧ م - FADY FAYEZ ALNAJJAR
مارس ١٣, ٢٠٢١, ١٠:٥٥ ص - FADY FAYEZ ALNAJJAR
About Author