كيف تقوي مناعة طفلكَ

 

المناعة


كثرًا ما يتعرض الأطفال للفيروسات والفطريات والبكتيريا لأنهم من أكثر الفئات تعرضًا لذلك، ولكن بالرغم من ذلك فهم  يمتلكون جهاز مناعة يقيهم من الإصابة المباشرة بالأمراض؛ ومن المعلوم أنّ جهاز المناعة لديهم يحمي أجسادهم ويقاوم الميكروبات، ولكن عند تعرض الطفل للمرض بشكل متكرر فإن ذلك يُضعف من جهازه المناعي وعند حصول ذلك يثصبح من اللازم على الوالدين العمل على تقوية جهازه المناعي، ويوجد العديد من المشروبات التي تقوي جهاز المناعة عندهم، كما انّ هناك طرقًا فعالة من شانها الحفاظ على مناعتهم.


مناعة الأطفال


نحن نعلم جميعًا أنّ كثرة تعرض جسم الإنسان إلى الجراثيم يجعل من جهاز المناعة لديه أكثر قوة ومناعة ضد الأمراض والميكروبات، ويجدر الإشارة هنا إلى أنّ مناعة الأطفال قد تكون أكثر ضعفًا ممن هم أكبر سناً؛ وذلك بسبب صغر سنهم وحداثة وجودهم في الكون؛ بلإضافة إلى أنّ جهاز المناعة عندهم  يبقى ضعيفاً، إذ لا يمكن حمايتهم من أن يكونو عرضةً للامراض بشكل تام ونهائي ولكن ما يمكنكم فعله كأهل ومربيين هو تقوية جهازهم المناعي وتعزيز دوره في الوقاية بطرق طبيعية صحية، فتتولد بذلك لديهم القدرة على مقاومة الأنواع المتعددة من الأمراض.


أهم طرق الحفاظ على مناعة الأطفال


من المعلوم أنّ هناك العديد من الطرق التي تسهم في المحفاظة على صحة الأطفال وتقوية مناعتهم وهي:

  • الرضاعة الطبيعية: إن للبن الأم العديد من الفوائد والمزايا كما أنه يحتوي على طيف واسع من الأجسام المضادة، وخلايا الدم البيضاء التي من شأنها دعم وتقوية المناعة لديهم.
  • التغذية المتوازنة والسليمة: لا يمكن أن يتم عمل جهاز المناعة عند الطفال بشكل جيد وسليم إلّأ في حال كان الطفل يحصل على التغذية السليمة؛ لذا ينبغي الحرص على تنويع وجبات الطفل وإعطائه كافة العناصر الغذائية.
  • عدد ساعات النوم الكافية للطفل: يحتاج الطفل حديث الولادة إلى النوم لمدة ثمانية عشر ساعة تقريباً، أما الطفل من عمر سنة إلى ثلاث سنوات فيحتاج إلى اثنا عشرة ساعة نوم تقريباً، أما الطفل من عمر ثلاث إلى ست سنوات فيحتاج إلى عشرة ساعات، والطفل من ست سنوات إلى البلوغ فيحتاج إلى ثماني ساعات نوم تقريباً.
  • ينبغي تعويد الطفل منذ صغره على ممارسة الرياضة: كما وينبغي على الأبوين عدم التدخين داخل المنزل الذي يحتوي على الأطفال.
  • العمل على معالجة الأطفال في الوقت الملائم: بعد أخذه للطبيب وتحديد العلاج الصحيح، ويجب على الأبوين تجنب الإسراف في إعطاء المضادات الحيوية للأطفال والذي يؤدي بلتالي إلى إضعاف المناعة عندهم.


مشروبات لتقوية المناعة عند الأطفال


مشروب حبة البركة

يمكن تحضير مشروب حبة البركة عن طريق وضع ملعقة واحدة من حبة البركة في كوب من الماء المغلي مع كمية قليلة من العسل أو السكر للحصول على مذاق حلو ومستساغ، يمكن بعد ذلك الانتظار لمدة خمسة دقائق حتى يجهز، ويعدُ هذا المشروب فعالا في رفع مناعة الأطفال وتنشيط أجسامهم، ويمكن شربه يومياً وفي الصباح.


مشروب الحلبة

ملعقة صغيرة من الحلبة في كوب من الماء مع ربع كوب من الحليب وعسل النحل أو السكر للتحلية؛ تغلى المقادير معًا ومن ثمّ يُعطى للطفل، ويساعد هذا المشروب في تقوية المناعة ويعتبر مفيداً لكل الجسم.


مشروب اللبن

يتم تحضير كوب إلا ربع من لبن الزبادي مع سن واحد من الثوم وربع كوب من الحليب بالإضافة إلى رشة من الملح، ويتم وضعها جميعًا في الخلاط الكهربائي وتخلط جيدًا، ويعمل هذا المشروب على تقوية المناعة، ويطهر الجسم لاحتوائه على الثوم المعروف بقدراته العجيبة.


المراجع


https://www.msn.com/ar-ae/news/other/مشروبات-لتقوية-المناعة-عند-الأطفال/ar-BB194DSI?ocid=spartanntp

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author