حدد أهدافك وليس أمنياتك !

حدد أهدافك وليس أمنياتك!

أعزائي القراء كنت قد تحدثت إليكم في السابق أن أولى خطواتنا لنصل لهدفنا الإنساني المشترك ( السعادة ) هو العزلة الإيجابية الهادفة والتي أهم ما نقوم بها هو تحديد الأهداف الحياتية على جميع الأصعدة .

اليوم سأتحدث بتفاصيل هذا الأمر الهام في حياتنا

كل انسان يجب عليه أن يحدد أهدافه الخاصة به وليس الأمنيات الفضفاضة التي نشترك بها جميعاً كالحصول على المال مثلاً .

 ومثال على هدف محدد هو الحصول على عمل يعود بدخل جيد بالطبع هذا لا يكفي لنحقق هذا الهدف فكل هدف بحاجة لخطة عمل واضحة تشمل خطوات جادة وبمدة زمنية محددة كأن أحدد وأبحث عن الشركات أو أماكن العمل التي سأقوم بالتقدم لها وبأيام معينة ووسائل محددة  وكذلك هذا لا يكفي أيضاً لأحقق هدفي ، تتسائل ماذا أيضا ً؟!

نعم سأخبرك فعلينا التحلي بالجدية والإلتزام بتنفيذ خطة العمل وكذلك بالشجاعة للبدء .

قد يحدث أحدكم نفسه عند قراءة كلماتي ويقول فعلت كل ذلك ولم أحقق هدفي ، نعم قد يحدث كل ذلك بالطبع فكل ما فعلت ليس بكافي  فنحن أيضا بحاجة للصبر والمرونة بمعنى أنني قد أقوم بتعديل خطة العمل عند ظهور عقبات، مثال ذلك أنني تقدمت ولم أحصل على الوظيفة التي أتمنى رغم التزامي بالمدة والتقدم لجميع أماكن العمل التي قمت بتحديدها تتسائل ماذا أفعل حينها ؟؟

سأجيبك بأن علي التمسك بصبري أولاً وكتابة خطة عمل معدلة كأن أتقدم لعمل ليس بتخصصي ومجالي وأجني المال و أطور من مهاراتي وأخضع لدورات دراسية جديدة بذات الوقت وأعود للتقدم لوظيفة بمجال دراستي .

كل ما ذكرت ليس إلا مجرد مثال على هدف ربما وجدته يلامس الكثير من الشباب ويحاكي واقع الكثيرين لكن الأهداف لا تقتصر بالطبع على المال والعمل بل يجب أن يكون لدينا أهداف محددة على جميع الأصعدة ومن أهداف بسيطة للغاية الى أهداف عظيمة .

بالطبع كل ما سبق بحاجة للتوفيق الإلهي كي يتحقق لكن كل انسان عليه أن يفعل كل ما يمكنه وأنا على يقين أننا بالنهاية سنصل الى ما نتمنى .

في نهاية حديثي أود أن أطلب من كل شخص يقرأ كلماتي أن يختلي بنفسه قليلاً وأن يفكر ويحدد أهدافه الحياتية الخاصة به والتي يمكن أن أقسمها الى ما يلي :

- أهداف تحسين الصحة

- أهداف تحسين الفكر

- أهداف تحسين الدخل والوضع المادي

- أهداف تحسين العلاقات الإجتماعية

- أهداف تحسين العلاقة مع الله عز وجل

وبالنهاية أتمنى أن يكون لكلماتي وقع خاص وإلهام لكل القراء ليصلو لسعادتهم

دمتم بخير

حنان هودلي

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ١:٥٨ ص - jimina
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ١:٥٥ ص - شهد بركات
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٤ م - Amani
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٠٨ م - soha
أبريل ١٢, ٢٠٢٢, ٢:٠٠ ص - Zm23138244
أبريل ١٢, ٢٠٢٢, ١:٥٩ ص - Kawthar hasan
About Author