عشبة مخلب القط

 عشبة مخلب القط

هي عشبة استوائية شائعة الاستخدام تحت اسم علمي يدعى "انكاريا تومينتوسا". يصل طولها إلى ٣٠ متراً ويأتي اسمها من أشواك معقوفة وهي بدورها تشبه مخالب القط. توجد العشبة في غابات الأمازون المطرية وأيضاً في المناطق الاستوائية من أمريكا الجنوبية و أمريكا الوسطى.

 

النوعين الأكثر شيوعاً من هذه النبتة هما "انكاريا تومينتوسا" و "جيانينسيس"، والأخيرة هي الأكثر استخداماً في الصناعات الدوائية لأمراض كالعدوى والالتهابات والسرطان. لذلك عند البحث عنها تجدها متوفرة تجارياً على شكل حبوب، كبسولات أو شاي.

ما فوائد عشبة مخلب القط ؟

قد زادت شعبية هذه النبتة بسبب الفوائد الصحية المزعومة لها، على الرغم من أن ليس كل فوائدها مدعومة بأدلة وأبحاث علمية، فإنها تساعد في تقوية جهاز المناعة؛ فعشبة مخالب القط تساعد في تقوية جهاز المناعة عن طريق زيادة قابليته في محاربة العدوى. ولقد أثبتت بعض الدراسات أن من تناول العشبة لوحظ عنده زيادة في عدد خلايا الدم البيضاء التي تسهم في ازدياد المناعة. فخصائصها المضادة للعدوى هي المسؤولة عن فوائدها المناعية.

 تخفف من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي؛ وهو حالة مرضية مزمنة يتسبب فيه جهاز المناعة بحد ذاته، حيث يقوم جهاز المناعة بمهاجمة أنسجة الجسم المختلفة مما يسبب ألماً وتورماً في المفاصل. أظهرت بعض الدراسات أن عشبة مخالب القط قد تساعد في التخفيف من هذه الأعراض، قد تبدو نتائج هذه الدراسات واعدة ولكن دلائلها ضعيفة و هذا يعني أننا لازلنا بحاجة إلى دراسات أعلى جودة و على مستوى أكبر لتأكيد هذه النتائج.

عشبة مخلب القط تحتوي على العديد من المركبات القوية علاجياً، لكنها و بسبب قلة الدراسات و الأبحاث فأنها لا تعالج كلٍ من السرطان، العدوى الفيروسية، القلق المرضي، الحساسية، ارتفاع ضغط الدم، مرض النقرس، اضطرابات المعدة و الأمعاء، الربو، تكيّس المبايض و الإيدز.

ما هي أضرار عشبة مخالب القط ؟

في حين أن القليل من الأعراض الجانبية قد سُجلت، و لكن التعرض إلى الكثير من مادة التانين الموجود في العشبة قد يسبب الغثيان، اضطرابات في المعدة أو الإسهال. كما سجلت بعض الدراسات انخفاضاً في ضغط الدم، زيادة خطورة النزيف، تلف الأعصاب، تأثيرات مضادة الاستروجين و تأثيرات أخرى سلبية على وظائف الكلى، لكن تبين أن هذه الأعراض نادرة الحدوث.

 

ثلاث فئات ينصح أن تتجنب أو تحد من استعمال عشبة مخلب القط؛

وهم الحوامل و المرضعات؛ لعدم وجود معلومات كافية عن مدى أمانه لهذه الفئة من الأشخاص.

 

والأشخاص الذين يعانون من حالات طبية معينة؛ مثل اضطرابات النزيف، أمراض الجهاز المناعي، أمراض الكلى، سرطان الدم، و مشاكل ارتفاع ضغط الدم، وأولئك الذين على وشك الخضوع إلى عملية جراحية.

 

الأشخاص الذين يتناولون أدوية مزمنة، نظراً إلى أن مخلب القط يتداخل مع بعض الأدوية؛ كأدوية ضغط الدم، الكوليسترول، السرطان و أدوية الجلطات. لذلك يجب استشارة  الطبيب قبل أخذه

 

مينا ماجد

 

المراجع

www.healthline.com

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author