كيف اقرأ الكتب وما هي الخطوات اللازمة لذلك ؟

إن القراءة في حياة الإنسان العربي بشكلٍ عامّ ، أمر مهمٌّ نظرًا لمقتضيات الحياة التي تستدعي منّا بذل المجهودات في سبيل المعرفة الشخصية والمجتمعية ، والتي لن تضعنا في موقفٍ حرج أثناء نقاشنا في أحد المواضيع الملقاة في جلسة ما ، أو أثناء نقاش أبناء حضاراتٍ ومجتمعاتٍ آخرى لك حول معرفتهم الشخصية لحضارتهم ، لذلك لابدّ من القراءة وإن تعددت المجالات ، فستظل ذخيرةٍ مهمة للسانك الذي يفرض لك دائماً حضورك القوي والمتين في تجارب الحياة.

ولكن كثيرٌ منّا يواجه عادةً مشاكل حقيقية في اختياره لمنحى الكتب المُراد الإطّلاع عليها، وأين تقع حاجتنا للقراءة، وكيف نستطيع أن نلملم شتات أفكار الكتب التي نقرأها وكيف نوازي بين مستويات الكتب التي نقرأها.

لعلّ أول خطواتنا نحو القراءة هي الإختيار الصحيح لمنحى الكتب، وما الذي قد يجذبنا نحوه بل ويجعلنا أكثر إستفادة واكتسابٍ للمعلومات منه، وهذا هو أول ما يجب إتخاذ القرار نحوه، تحديد المجال الذي سنختار القراءة فيه.

تاليًا وإذا قمنا بتحديد مجال القراءة إذاً فلا بدّ لنا من تكثيف قدراتنا في البحث، وذلك قصدًا لأخذ المعلومات الدقيقة والصحيحة، فعن طريق السؤال نستطيع إيجاد المصادر الموثوقة التي سنأخذ منها المعلومات الخاصة بالمجال الذي تم اختياره، وهي من أهم خطوات سعينا نحو القراءة.

الآن بعد إتخاذ أولى الخطوات نحن الآن جاهزون للإنطلاق في عالم القراءة، ذلك وقد أصبحت المادّة المقصود قراءتها جاهزة بين يدينا ، فلا يتطلب منّا الأمر سوى إختيار الطريقة الصحيحة لبدء القراءة، إن ذلك لا يتم إلا بفرض منهجية واضحة لقراءة الكتب، بدءًا من معرفة خطّة الكتاب ومساقاته، وبعد ذلك نبدأ بتطبيق منهجيّتنا في القراءة، فإذا كان كتابًا علميًّا وهو خير ما قد نبدأ به في عالم القراءة، سنحتاج لتفصيل واضح وترتيب ممنهج لطرح الكتاب، فنفصّل جزئياته بشكل سلس ونبدأ بفهم المعلومات وربما قد يميل بعضنا لتسجيل الملاحظات بشكلٍ دوريٍّ لمحتويات الكتاب، فكلٌّ منّا قد يتّبع أسلوبه الخاص في فهم الكتاب وإختيار منهجيته الخاصة لتفصيله.

الخطوة الأخيرة التي تسبق ختم الكتاب وعدّه رسميًا أحد منجزاتنا في عالم القراءة، هي كتابة أطروحة أو تقرير شامل للكتاب الذي أتممنا قراءته، وهو ما سيساعد في تثبيت معلومات الكتاب لدينا، وقد يكون طرحًا موجزًا وتعريفيّاً للكتاب ولمن أراد قراءته من بعدك.

 

أتمنى لكم جميعاً قراءة ممتعة واختياراً صائباً لما تقرأون.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ١:٥٨ ص - jimina
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ١:٥٥ ص - شهد بركات
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٤ م - Amani
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٠٨ م - soha
أبريل ١٢, ٢٠٢٢, ٢:٠٠ ص - Zm23138244
أبريل ١٢, ٢٠٢٢, ١:٥٩ ص - Kawthar hasan
About Author

طالب هندسة جامعي الميلاد عام 2000