كيف تحمي أطفالك من التكنولوجيا؟

كيف تحمي أطفالك من التكنولوجيا؟

لقد أصبحت الهواتف والأجهزة المحمولة والإنترنت جزءًا لا يتجزّأ من حياة أطفالنا، سواءً شئنا أم أبينا، ولم يعد بالإمكان الانعزال عن هذا الواقع وتجنب الإنترنت، قد تستطيع تأخير دخول أطفالك عالم التكنولوجيا، لكن انخراطهم في هذا العالم حقيقة لا مفرَّ منها.

يمكن للإنترنت أن يكون مكانًا جيدًا للأطفال، حين يُستخدم للتعلم أو الترفيه أو التواصل مع الآخرين، يمكن لتطبيقات وتقنيات الاتصال أن تعزز العلاقات الاجتماعية وتساعد الأطفال في البقاء على اتصال بالأشخاص الذين يحبونهم، لكن وبالرغم من الفوائد العديدة لاستخدام الأطفال للإنترنت إلّا أنهم قد يضلُّون الطريق للوصول إلى ما هو أخطر من الاستخدام المعتدل للتكنولوجيا، يأتي حينها دور الآباء لتعليمهم استخدام الإنترنت بحكمة. إليك عدة نصائح تساعدك في ذلك:

1-    وسّع معرفتك وثقافتك في مجال التكنولوجيا

يجب على الآباء تعلم استخدام التكنولوجيا، والأنظمة والقوانين التي تحكمها، كما يجب أن يكونوا قادرين على قراءة رسائل البريد الإلكتروني ومراجعة المواقع التي زارها الطفل، وتثبيت تطبيقات حماية على أجهزتهم، لقد أصبح ذلك واجبًا على جميع الآباء، لأنه يمكِّنهم من الاكتشاف المبكّر والتعامل الجيد مع المشاكل التي قد يقع بها أطفالهم أثناء استخدام الإنترنت.

2-    ضع قواعد وإرشادات عائلية لاستخدام الإنترنت

يجب أن تؤخذ احتياجات كل طفل وعمره وشخصيته ونضجه في عين الاعتبار عند وضع إرشادات عائلية لاستخدام الإنترنت، وكن مستعدًا أيضًا لتعديل الحدود والإرشادات بناءً على عدد من العوامل.

بعض الأطفال مثلًا أصغر من استخدام التكنولوجيا، لذا تُمنع عنهم نهائيًا، أما الأطفال القادرون على الإدراك والتمييز يجب أن تضع لهم قواعد للاستخدام المحدود والمتوازن، كالآتي:

- تحديد عدد ساعات معين لاستخدام الإنترنت خلال اليوم أو خلال الأسبوع.

- عدم تحميل لعبة أو شيءٍ جديد دون إذن.

- لا يُسمح باستخدام الأجهزة أثناء أداء الواجبات أو أثناء تناول الطعام.

- متابعة البرامج والتطبيقات والألعاب التي يستخدمها الأطفال.

توضع هذه القواعد عندما يكون أولادك صغارًا، بذلك سيقل احتمال محاولة كسرهم لها، أما إذا كانوا مراهقين فعليك الجلوس معهم ومناقشة تنفيذ الإشادات العائلية لاستخدام الإنترنت.

3-    ضع الأجهزة الإلكترونية في مكان عام

احتفظ بالأجهزة الإلكترونية المتصلة بالإنترنت في أماكن المعيشة العامة في منزلك، ففي عالم قد يواجه الأطفال فيه تحدياتٍ جديدة وصعبة تصبح المراقبة أمرًا ضروريًا، لذا يجب أن يستخدم الأطفال الإنترنت في مكان يمكن لآبائهم فيه أن يروا ما يحدث وماذا يفعل طفلهم، لكن ليس عليك أن تكون صارمًا بشأن المراقبة أو أن تفعلها بالسر، بل يجب أن يعرف طفلك أن المساءلة مطلوبة لاستخدام الإنترنت.

4-    تحدّث مع أطفالك حول مخاطر استخدام الإنترنت

هناك الكثير من القصص في الأخبار عن أشخاص أساءوا استخدام الإنترنت ووقعوا في مشاكل خطيرة، يمكنك مشاركة بعض هذه القصص مع أطفالك، كما يمكنك أن تناقش المخاطر المحتملة للمحتالين عبر الإنترنت والتسلط والتنمُّر عبر الإنترنت، لا تكن سلبيًا، لكن أطفالك يحتاجون إلى فهم هذه المخاطر، لذلك تحدث معهم حول مخاوفك، وناقش أيضًا هناك الطرق الإيجابية للاستفادة من الإنترنت.

5-    خصص لأطفالك أنشطةً بعيدة عن التكنولوجيا

شجع أطفالك على المشاركة في الألعاب الرياضية أو النوادي والأنشطة أو البرامج التطوعية لتوجيه انتباههم نحو شيء آخر غير الإلكترونيات، يمكنك أيضًا تخصيص وقتٍ كل أسبوع للقيام بشيء ما كعائلة بدون هواتف محمولة أو أجهزة إلكترونية أخرى، العب لعبة كرة القدم أو ركوب الدراجة معًا، أو مارس بعض الهوايات العائلية (الحرف اليدوية والطبخ وغير ذلك)، أو خطط لنزهة عائلية (إلى حديقة حيوانات أو ملعب أو حديقة أو مركز ترفيه).

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٢ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٢ م - jawad
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١٢:٥٣ م - عاصم الكامل
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١٢:٤٤ م - Sarora Fayez
About Author