ما الأفضل التجارة الإلكترونية أم التسويق بالعمولة أم التسويق الشبكي ولماذا ؟

 ما الأفضل التجارة الإلكترونية أم التسويق بالعمولة أم التسويق الشبكي ولماذا ؟

ماذا سوف تتعلم في هذا المقال :

1- سوف تتعرف على مفهوم التجارة الإلكترونية بطريقة بسيطة وسهل الفهم .

2-سوف تتعرف على مميزات التجارة الإلكترونية وسلبياتها .

   3- سوف تتعرف على بوابات الدفع الإلكتروني وطرق توصيل المبالغ من المنصة إلى حسابك الشخصي .

4-سوف تتعرف على مفهوم التسويق الشبكي وما الأفضل التسويق بالعمولة أم التسويق الشبكي .

5-سوف تتعرف على مميزات التسويق الشبكي وسلبياتها .

                

مر العالم بأكمله مجموعة من التطورات والتغييرات السريعة التي غزت جميع العالم في جميع المجالات ، وكان من أكثر تأثيرها هو على الاقتصاد العالمي ، ولم يبق مجالا إلا وحدثت فيه العديد من الطفرات المتطورة التي كان مختلف عن الماضي بشكل كبير ، وأن هذه التطورات كانت فائقة السرعة حيث أصبحت الصين واليابان  من أكبر دول العالم بامتلاكها التقنيات الحديثة الضخمة والتي تعتمد أغلب أسواق الأعمال في العالم من خلال ضغطة زر الذي وصلنا إلى ما نحن عليه الآن  إلا وهي التجارة الإلكترونية

 

التجارة الإلكترونية: بيع منتج أو خدمة عن طريق الإنترنت .

 ولدينا خمسة أساسيات مهمة في التجارة الإلكترونية وهي

1- البيع -2- مكان لعرض المنتج 3- استلام أموال 4- إيصال المنتج إلى الزبائن 5- الخدمات الإدارية وهي الأمور القانونية لحماية موقعك .

أما عن تأمين منتجاتها أفضل أربع طرق لتأمين المنتجات :

 الطريقة الأولى : وهي دروب شيبنج : أن تكون شركة معينة  ولديها منتجات وتقوم  أنت بطلب منتجات وتسويقه على منصة خاصة لك ، وهذه  الطريقة تدخل أنت  إلى هذه المنصة وتطلب  EbA  وربطها  بموقعك،  وهنا يصبح الموقع يعطيك البضائع الموجودة لديه ومدعومة باللغات العربية والإنجليزية وصور ، وعندما يأتيك طلب منتج يقوم هذا الموقع بشحن منتج إلى الزبائن من دون دفع مبلغ  هذه المنتجات،  أنت فقط بهذه الطريقة تقوم بتسويق المنتجات .

 الطريقة الثانية براند  : وتكون أنت صاحب منتجات براند لديك منتجات على أرض الواقع  وتبيع المنتجات  مثل ملابس اكسوا رات جوال تقوم بعرضها على الانترنت وبيعها على متجر خاص بك .

الطريقة الثالثة : ومن  أشهرها  في العالم  private Label: أن تذهب إلى معمل صيني أو  معمل في أي  دولة تريدها ،  تقوم بطلب منتجات وتضع  ماركة معروفة وهذه الطريقة تبني براند وماركة خاصة لك ، وتبني وعي وولاء للعلامة وتبني ربح عالي جداً ، ويمكن بيع المنتجات في أي منصة تريدها  بعض النظر الأخرى عن منصات مثل أمازون وأيباي أو على موقعك الخاص وهذه الطريقة تعطيك إبداع أكثر .

الطريقة الرابعة وهي most POPULAR أن تقوم بالشراء أي منتج من ماركات معروفة مواصفاتها ورسمية  وتبيعها مثل كاميرا سوني أو جوال يمكن بيعها،   وهذه الطريقة لا تحتاج إلى اسم و بناء ووعي للعلامة  التجارية يمكنك بيعها بطريقة مباشرة و تعطيك إمكانية كبيرة .

أين تبيع هذه المنتجات إذا كان المنتج لك أو لشركة خاصة؟ وماهي إيجابياتها وسلبياتها ؟

هناك طريقيتن :

 موقع خاص أو منصة خاصة .

 موقع خاص : وأول موقع وأشهرها وهو أمازون ومنتشرة في جميع أنحاء العالم يمكنك البيع فيها أو موقع ايباي أو وول مارت أو يمكن البيع على موقعك الخاص بك .

الموقع الخاص لك : لها ميزاتها  وإيجابيات رائعة جداً يعطيك الحرية في التعامل و إظهار المنتج والتواصل مع الزبائن وحملات ترويجية  وتعطيك الحرية أكثر من المنصة .

سلبياتها:

 1-تحتاج إلى مبلغ  كبير من المال في بداية مشروعك ودراسة كل التفاصيل مشروعك بنفسك مثل بناء موقعك  واسم العلامة التجارية ، ونشر صور وحماية وبرمجة موقع واستلام الأموال ولكنها صعبة للغاية .

2- وتحتاج بعض الوقت لإعطائك النتائج والعوائد على رأس المال .

 3-بالأخص إذا كان موقعك  جديد أو متجرك  ، وصعوبة اختيار زبائن جدد  في متجرك  بعكس  المتاجر أخرى  لها تجارب سابقة بشكل مباشر بدون  أي وسيط ، أو التقييمات الإيجابية  الموجودة في المتاجر  أو لها سنوات طويلة ومميزة مثل  موقع أمازون .

3- فلذلك بناء ولاء ووعي  العلامة التجارية تتطلب كثيراً من الصبر والعمل الجاد والمثابرة،  وفهم احتياجات الجمهور ومعرفة مشاعرهم تجاه العلامة التجارية ،

منصة خاصة :

مثل أمازون أو وول مارت أو أيباي

إيجابياتها :

1-إذا أردت البيع منتجات داخل موقع أمازون  لا تحتاج إلى رأس مال كبير إلا دفع رسوم شهرية أو لا تدفع رسوم شهرية إذا قمت بالبيع منتجات .

2- إذا قمت بالبيع منتجات تتميز موقع أمازون بسهولة البيع فيها  لأنها  تحتوي على جمهور واسع وكبير من دون معرفة البائع الذي يقوم بالبيع داخل موقع أمازون .

 3-وكذلك تحتاج إلى بعض الوقت لفهم بعض عمليات البيع والشراء وطريقة التسوق ومتطلباته .

4-لا يحتاج  إلى صرف أموال على الإعلانات داخل المنصة فوجود متجرك داخل المنصة  تساعد الزبائن بالشراء ولا يحتاج لبناء ثقة بشكل كبير.

سلبياتها

1-يكون التواصل مع الزبائن محدود لا يكون لديك أيميل أو أي معلومات خاصة بك  الذين قاموا بالشراء منك

-2 أنت مقيد،  أنت فقط بائع  تقوم بعرض المنتجات أو البضائع  .

3-تكون المنافسة قوية أحياناً داخل الموقع وبالأخص إذا كانت عرض منتجات  وبضائع نفسها وبكميات كبيرة .

 فلذلك الأفضل للبائع الجديد أن يبيع منتجاته داخل منصة أمازون لفهم طرق التسوق وكيفية تسويق منتجاته وخدماته  .

بعد أن عرضنا تأمين المنتج وخدماتها لابد أن تكون لدينا :

 تأمين البنك وبوابات الدفع الإلكتروني:  أي وصول المبالغ المالية لحسابنا ، وهناك طرق توصيل المبالغ من المنصة إلى حسابنا الشخصي ، أي الآلية واستسلام الأموال من العميل إلى المنصة أو الموقع الخاص بك وتحويل أموال المنصة إلى حسابنا الشخصي .

هناك قسمين:

1-إذا كنت أنت البائع داخل المنصة أمازون مثلا تقوم هذه الشركة بتسليم الأموال من الزبائن وإيصالها إلى حسابك البنكي ، أو منصة أخرى و على هذا الأساس أنت تستلم هذه الأرباح بعد اقتطاع العملات التي تقوم بأخذها من المنصة .

2- إما إذا كنت تبيع لموقع خاص فهي أيضاً تقوم باستلام أموالك وإيصالها لك .

ولكن من المهم أن يكون لديك حساب بنكي  وبطاقة بنكية  مثل السعودية وأمارات وغيرها ، ولا يمكن تسليم الأموال بشكل مباشر ، وأن تكون  هذه البطاقات مفعلة وهناك بعض الدول لديها قيود مفروضة و محظورة لا يمكن أن تقوم بعمل حسابات بنكية لأنها أغلب خدمات دفع هي بوابات أمريكية وأوربية.  

وهناك بوابات دفع  قد تكون من شركات أخرى مثل باي بال أو ماستر كارد أو بايبير وغيرها

أنت تقوم بفتح حساب بنكي على حسابك البنكي الأساسي داخل البلد الذي تعيش فيه ، وتكون هذه العملات حسب البلد الموجود فيها سواء أكانت هذه العملات بالدولار أو اليورو أو الدرهم وغيرها من العملات الأخرى ، إذا كنت تعيش في أمريكا مثلا وتبيع منتجات داخل منصة أمازون تقوم باستلام أموالك بالدولار ، ويتطلب منك  أن تقوم  معلومات خاص بك مثل إثبات هوية وعنوانك ورقم جوالك وحسابك الإلكتروني ، وأمور شخصية يجب التأكد منها جيداً

 إما إذا كان متجرك خاص لك تقوم بطلب بوابة دفع في البلد الأصلي الذي تعيش فيه ،

 تقوم بفتح حساب خاص بك  في البنك  باسم شركتك ويتطلب منك  أن تقوم  معلومات خاصة  بك مثل إثبات هوية وعنوانك ورقم جوالك وحسابك الإلكتروني ، وأمور شخصية يجب التأكد منها جيداً .

 وإذا كنت لا تريد بوابة دفع في البلد الأصلي الذي تعيش به ، هناك بوابات عالمية  من شركات  وهذه الشركة تعطيك EbA  وتستخدمها على موقعك الخاص بك وفي هذه الطريقة تقوم بتحويل  العملات إلى الشركات ومن ثم إيصالها لك بعد اقتطاع العملات التي تقوم بأخذها من متجرك.

 وهناك خدمات قانونية وإدارية :

مهمة حسب مكانك ، إذا كان لديك شركة خاصة لك أو تجارة إلكترونية مثل ماركة وبراءة اختراع يمكنك تسجيلها في دوائر قانونية نظامية لحماية صورتك وموقعك وبوابات الدفع الإلكتروني ، وهناك أيضا  ضرائب مبيعات ومتابعة مستودعات تقوم باستلامها من الزبائن  وتسليمها للدولة حسب كميات البيع الموجودة لديك ، يمكنك التعامل بهذا الأمر مع شركات متخصصة بهذا المجال مقابل أجور وسطية .

 

أما التسويق الشبكي أو متعدد المستويات :

يمكن أن تكون كارثة لمستقبلك المهني أو تكون وسيلة مساعدة في مرحلة معينة وقصيرة ، لأنها لا تبني مسار شخصي ، لا يمكنك ان تدخل إلى التسويق الشبكي لا بد لك من شراء سلعة ، وأحياناً تكون المنتجات غير موجودة في المحلات .

مهما كانت هذه الشركة  ذات سمعة طيبة ومنتجاتها رائعة وهناك بعض الأشخاص المتأثرين بالمشكلة هم من  الأشخاص المراهقين  ويوافقون على طلب أي شخص يريد  الانضمام إلى التسويق الشبكي وعرض منتجات بطريقة احترافية وإقناعك بها وشعورك فيها شيء غير طبيعي ، أما بعد قراءتي كاملة في هذا المجال رأيت الأشخاص يسألون عنه ولا يقتنعون بأنه احتيال فهذه تحتاج إلى معالجات نفسية أو بشكل آخر .

تعتمد على التسويق الشفوي  وممزوجة بالمشاعر والعواطف الكاذبة والكلام العاطفي الذين يسوقون به والجهد المبذول الضائع .

وأن فكرتها جميلة ورائعة ولكنها في حقيقتها وواقعها مختلف تماما ً ، وهو تسويق انتهازي بامتياز .

سلبياتها :

لا تعطيك سيرة ذاتية رائعة وخبرة ولا هناك ترقية لمستويات إدارية عليا مثل مدير مبيعات أو مدير تنفيذي أو مشرف مبيعات  هذه هي مشكلتها الرئيسية  أو الأساسية في التسويق الشبكي .

وهناك سلبيات تغلب على إيجابياتها  كثيراً ، وأكثرها هو الإحراج  وخسارة الأصدقاء وليس كما يظن البعض فيها  كسب الأصدقاء.

ولكن تذهب هذه المنتجات في النهاية  إلى شركات أمريكية أو أي دولة أخرى وليس بالتوعية الصحيحة  والتعلم الجيد  وهو ما يسمى خلط بالآخر،  أما عن تاريخ الشركة وحتى وقتنا الحاضر غامض أو مليء بقضايا الاحتيال والمستفيدون في هذا التسويق الشبكي هم من على رأس الهرم وعددهم كثرة .

إيجابياتها :

 يمكن في بعض الأحيان أن تبني مهارات تواصل وإقناع الزبائن بمنتجات شركة  فقط نحن نسوق لها .

 وتكون محطة جيدة للعاطلين عن العمل وفرصة لهم ومحطة دخل قصيرة  لان البطالة تستمر في الصعود والأجور تستمر في النزول وطريقة الاقناع والمتابعة والقيادة ولكنها في النهاية لا تبني مسار مهني جيد .

أما المسار المهني : هو الذي يعطيك سيرة ذاتية واضحة وخبرة لك ، وهو أن تبني مشروع معين لك،  وتبيع أنت منتجاتك .

 التسويق بالعمولة:

لها مسار وأدوات وعلم وطريقة واضحة تكتسب منها مهارات وصداقات جدد ، يمكن أن يكون التسويق مثل  كتابة مقالات أو مقاطع فيديو أو كتابة محتوى وصور مقابل نسبة وتختلف نسبة العمولة من شركة لأخرى .

 إيجابياتها :

 أفضل من التسويق الشبكي الذي يقوم تحت ضغط اجتماعي مزعج .

 

التجارة الالكترونية :

 يجب أن تصل للزبائن لشراء منتجاتك عند أنشاء  موقعك على  الإنستغرام مثل مقاطع فيديو وصور،  ولكن أكثر المشاكل الذي يعاني منها التاجر هو عدم وجود رقم للتواصل معك أو حسابك مقفل ، وهذه الحركة تسبب إزعاج  الزبائن وعدم الرد بسرعة وأن التجارة عبر الانستغرام كمثال ،  أنها عبارة تسويق مثل صح أو خطأ وعن تجارب الآخرين لكسب الخبرة ، ومن الضروري جداً أن تفشل في أول حملة ترويجية لك لأنه يمكن أن يكون الفشل في الاستهداف أو المحتوى ، ولذلك من المهم جداً وضع خطة واضحة وميزانية تسوقيه جيدة لتثبت نجاحك في حملات ترويجية أخرى .

في نهاية المقال أتمنى أن أكون قد نجحت في مهمتي التي كانت وضع معلومات شاملة وكافية للجميع لفهم التجارة الإلكترونية  والتسويق الشبكي والتسويق بالعمولة وطريقة التعامل مع الزبائن ومميزاتها  وكيفية الاستفادة منها بطرق سهلة وواضحة ولكن يتطلب في بعض الأحيان مشروعك  إلى أموال وموارد ضخمة .

 

 

 

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author

https://wp.me/pcIuIv-1N