ما يجب معرفته للحصول على شعر قوي و جميل

تساقط الشّعر ومشاكل الشّعر الأخرى أصبحت مصدر اهتمام شريحة كبيرة من النّساء والرجال على حد سواء . وعلى الرغم من توفر الكثير من منتجات العناية بالشعر؛ إلا أن الكثيرين ممن يعانون من هذه المشكلات لم يحصلوا على النتائج المرجوّة، والسبب في ذلك يعود إلى أن البعض لم يعالج المشكلة من جذورها ،إذ لابد من مراجعة طبيب مختص لتقييم الحالة ووصف العلاج المناسب لها .

وأسباب تساقط الشعر كثيرة ،إلا أننا سوف نتحدث في هذا المقال  عن المعادن التي يتسبب نقصها في خسارة الشعر وحتى الصّلع ، فما هي هذه المعادن ؟

هي المعادن النادرة والتي يحتاجها الجسم بكميات ضئيلة إلا أنّها ذات تأثير كبيرعلى  سلامة الشّعر و نموه وطوله ، فهي تساعد في عمل الإنزيمات والبروتينات .

تلك الإنزيمات التي تساعد في بناء وهدم أنسجة محدّدة في الجسم و تشارك في العمليات الكيميائيّة والحيويّة فيه.

وهذه المعادن هي :

1-الحديد : فنقصه يتسبّب بفقر الدم ، ويعدّ تساقط الشعر من  أحد أعراضه .ومن أهمّ مصادره الكبد واللّحوم الحمراء، كما يتواجد في البقوليات كالعدس ويوجد في الخضروات، إلاّ أنّ المصادر الحيوانية تعدّ أفضلها .

2- الزّنك : قد يتسبب نقصه بالصّلع الذكوري ، ويتواجد بكثرة في بذور اليقطين  والمأكولات البحرية .

3- النّحاس :  الذي يسبب نقصه تحول لون الشّعر إلى الأبيض ، فهو المسؤول عن لون الشّعر وبناء الكولاجين ، ونجده بوفرة في الكبد. 

4- السيلينيوم :  من أقوى مضّادات الأكسدة ،ونجده في اللحوم  والمكسّرات لا سيما البرازيلية ( الجوز البرازيلي) حيث تكفي الواحدة منه لمدّ الجسم بما يحتاجه من هذا المعدن.

5-السيليكون : الذي يكسب الشّعر قوّته ، ولعلّ الخيار من أهمّ مصادره .

ولاننسى أن لبعض الفيتامينات تأثير هام على قوّة الشعر، فلا بد لنا من الحفاظ على مستويات جيدة منها ، ولعل أهمها:

1- البيوتين 

2- فيتامين E

3- فيتامين A

4- فيتامين D

5- فيتامين B6

فالتغذية السّليمة وحصول الجسم على الكميات الكافية من العناصر الغذائية ، تعدّ من أهم العوامل للحفاظ على صحّة مثالية ، والتي تنعكس على البشرة وتجعلنا نتمتع بشعر صحي وجميل .

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author