ما ينبغي عليك معرفته عن الجرجير

 

لابد أن تضم قائمة مشترياتك على الجرجير الذي كان ولا زال جزءاً مهما من سفرة الفطور أو الغداء أو العشاء. لدى نبتة الجرجير التي نشأت في منطقة البحر المتوسط طعماً حاداً مميزاً. تنتمي نبتة الجرير إلى فصيلة نباتات الكرنبيّات أو الصليبيات وهي نفس الفصيلة التي ينتمي إليها القنبط والكرنب والزهرة والبروكلي.

بالإضافة إلى طعمها المميز أُشتهرت نبتة الجرجير باحتوائها على عناصر متعددة للوقاية من السرطان. تعد هذه النبتة الغنية بالعناصر الغذائية والألياف قليلة السكر والسعرات الحرارية والنشويات والدهنيات، وتحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المهمة والتي تحتوي على:

الكالسيوم: والذي يساعد على تدفق الدم بصورة طبيعية، ويحسن من صحة العظام والأسنان وعمل العضلات والأعصاب.

البوتاسيوم: من المعادن المهمة لصحة عضلة القلب والأعصاب ويساهم في التحسين من انقباضات العضلات بصورة سليمة. يساعد البوتاسيوم بالتقليل من الآثار السلبية للصوديوم و يعد مفيداً للأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع بسبب آثار الصوديوم السلبية.

حمض الفوليك: والذي يساعد في عملية إنتاج الحمض النووي ومواد جينية أخرى. يعد هذا الحمض ضروريا للحوامل أو النساء الراغبات بالإنجاب. قد يسبب نقص حمض الفوليك عند النساء الحوامل بتشقق العمود الفقري، وهو عيب خلقي عند الطفل.

فيتامين C: عنصر قوي مضاد للأكسدة يساعد النظام المناعي، يعد هذا الفيتامين مهما لصحة الخلايا ويساعد على إمتصاص عنصر الحديد من الأغذية بشكل أفضل.

فيتامين K: والذي يساعد في تحسين تجلط الدم. إذا كنت بحاجة إلى وصفة طبية لتليين الدم، فقم بمناقشة الكمية التي تستهلكها من فيتامين K مع طبيبك قبل تغيير عادات الأكل لديك.

فيتامين A: يعد فيتامين A  من المضادات للأكسدة القوية التي تدعم النظام المناعي ونمو الخلايا والرؤية الليلية وصحة العيون بشكل عام. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد على إستمرار عمل الكلى والرئتين والقلب بشكل جيد.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments
ريما الخطيب - نوفمبر ٢٩, ٢٠٢٠, ٣:٣٧ م - Add Reply

معلومات جميلة و واضحة شكراً جزيلاً

You must be logged in to post a comment.

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يونيو ١٨, ٢٠٢١, ١:٥٠ ص - Salwa hassan
مارس ١٣, ٢٠٢١, ٤:٠٨ ص - roula84
ديسمبر ٢٧, ٢٠٢١, ٢:٣٢ ص - ريهام الخطيب
About Author