مثابرة ...ما تلك السمة ؟!

حقاً؟! أيستطيع المرء فى كل مرة أن يُلهَم الصبر ليبدأ من جديد ، نعم هاهو نحن نبدأ كل مرة من جديد  فى انتظار  الأفضل .

 

نحن كبشر أضعف ما يكون ولكن ذلك الضعيف لديه غريزة إنسانية متآصلة به و هى أن يبقى ، نحنُ نكره ظروفنا ولكن لا نكره الحياة يمكننا البدء كل مرة من جديد إذا وعدنا بالأفضل و هذا ما يحدث عادةً.

 

المثابرة ...يالها من صفة ! كيف غفل كل المبهورين بالسمات الإنسانية عن تلك السمة ؟! 

 

المثابرة هى السمة التى كلما زادت تآصلاً فينا كلما زاد نجاحنا و كيف لا يزيد ؟! وها أنت تحاول مراراً وتكراراً ، لقد فشلت فى إجتياز الإختبار ..إختيار صديق ..إنجاز مهمة تكاد تكون مستحيلة ولكنى سأحاول مرة أخرى لربما أنجح و ستنجح ما من شخص داوم على المحاولة إلا ونجح.

ولا ننسى صديقنا توماس أديسون  مثال المثابرة و الإجتهاد المُطلق و محاولاته التى قاربت التسعة و تسعون مرة لإختراع مصباح ، كان من السهل على أديسون اليأس ولن يلومه أحد بأنه متخاذلاً - مثلاً - لا بل هناك من يرى فى محاولاته المتكررة مضيعة للوقت .    

وهاك رسولنا الكريم - عليه أفضل صلاة وسلام - و قد دعا قومه ثلاثة عشر عاماً  فى مكة ولم يؤمن معه سوى القليل قبل الهجرة و انتشار الدعوة كان من السهل على أشرف الأنبياء أن يدعو الله أن يؤمن معه الكثير و لكنه لم ييأس ، كان على يقين بأن مثابرته على دعوة هى الحق لهو استثمار ناجح للذات . 

وتلك نقطة أخرى يجب مراعاتها عند المداومة على فعل أن تكون على حق ..أن تعود بنفع عليك أو على غيرك ،إذاً فأذكر نفسى و أذكركم أن نواجه تلك الحياة المضطربة عادةً بالمثابرة و المثابرة ...و أمل جديد كل يوم .

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ١:٥٨ ص - jimina
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ١:٥٥ ص - شهد بركات
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٤ م - Amani
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٠٨ م - soha
أبريل ١٢, ٢٠٢٢, ٢:٠٠ ص - Zm23138244
أبريل ١٢, ٢٠٢٢, ١:٥٩ ص - Kawthar hasan
About Author