محاذير للمرأة خلال مرحلة النفاس

يجب على المرأة النفاس ان تتوخى الحذر اثناء النفاس وتبتعد عما يلي:

-        القيام بالأعمال الشاقة: يجب على المرأة خلال هذه الفترة الابتعاد عن الاعمال المجهدة قدر الإمكان حتى يستطيع الجسد والعضلات من العودة الى الوضع الاعتيادي. أيضا الراحة تساعد الدورة الدموية على التنشيط. لكن يجب التنويه الى ان مفهوم الراحة لا يعني النوم الدائم على الفراش حيث يمكنها القيام من الأمور البسيطة داخل منزلها.

-        الرجيم القاسي: تشرع بعض السيدات بعد الولادة باللجوء الى الرجيم القاسي للحصول على الوزن السابق بأسرع وقت وهذا تصرف خاطئ، بل تستطيع النفاس ان تتبع نظام غذائي متوازن بإشراف الطبيب بحيث يضمن لها الحصول على كل العناصر الضرورية.

-        الجماع: يجب على النفاس ان تمتنع عن الجماع لما قد يلحق ضرر بها خلال هذه الفترة وتشمل الالتهابات المهبلية وغيرها من المشاكل، كما قد يطال الضرر العضو الذكري عند الرجل.

-        التقليل من الاستحمام: يجب على المرأة النفاس ان تحرص على النظافة الشخصية تجنبا للالتهابات الجلدية ويجب الحرص على تنظيف المنطقة الحساسة لمنع تجمع الفطريات والالتهابات.

-        التمارين الرياضية العنيفة: تعد هذا النوع من الرياضات من الرياضات المجهدة التي توثر على جسد النفاس، ولكن تستطيع المرأة ان تقوم ببعض الرياضات البسيطة تحت اشراف الطبيب خاصة رياضة المشي لمسافات قصيرة حتى لا تشعر بالتعب والانهاك.

-        التوتر: يجب الابتعاد قدر الإمكان عن التوتر ومسبباته حيث تمر المرأة النفاس خلال هذه المرحلة بتغيرات هرمونية توثر على صحتها.

-        التعرض للبرد: يجب الحرص على ان لا تتعرض النفاس لتيارات باردة وبالأخص بعد التعرق لان اصابتها بنزلة سيرهق بدنها ويزيد من الفترة التي ستعود بها الى طبيعتها.

-        تناول أنواع معينة من الدواء: يجب على النفاس الابتعاد عن الادوية التي تقلل من نزول الدم لأنها توثر سلبا حيث من الممكن ان يتداخل مع الحليب ويوثر على الطفل.

-        الإمساك: يجب الحرص على الابتعاد عن الإصابة بالإمساك، حيث يسبب الام شديدة. لتفادي ذلك احرصي على اكل الأغذية التي تحتوي على الالياف وشرب المشروبات الساخنة.

-        الأماكن المزدحمة: يصعب على المرأة التي تتواجد خارج المنزل ان تهتم بنظافتها الشخصية لأنها تحتاج الى تغيير الفوط باستمرار لكثرة كميات الدم الخارج من الجسم، كما ان المناعة ليها تكون ضعيفة فقد تصاب بفيروسات توثر على صحتها.

-        المنبهات: يجب على النفاس ان لا تتناول المنبهات كالقهوة والشاي والاستعاضة عنها بالحليب لإدرار حليب الثدي.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يوليو ٢٦, ٢٠٢١, ١٢:٥٠ م - Mouna
فبراير ٢١, ٢٠٢١, ٥:٠٢ م - رامز الحداد
فبراير ٢١, ٢٠٢١, ٣:١٨ م - رامز الحداد
About Author
WA
WA