مرض البهاق... أسبابة وأعراضة وطرق علاجة

مرض البهاق يحدث عندما يفقد الشخص لون جلدة الطبيعي ويكون علي شكل بقع علي الجلد، ويختلف البهاق بإختلاف انواع البشرة ولكن يمكن ملاحظته بشكل اكبر لدي الاشخاص ذوي البشرة الداكنة لانه يجعل لون البقعة فاتح فتظهر البقع بدرجة كبيرة لديهم.

وتبلغ نسبة إنتشار مرض البهاق حول العالم 1% فقط من سكان العالم، ويظهر البهاق في اي مرحلة عمرية ولكن في الاغلب يكون قبل سن العشرين.

ومرض البهاق غير معدي وغير مهدد للحياة فهو مرض جلدي لا يؤثر علي حياة الانسان ولكنه يشعره بأنه شخص مختلف عن الاخرين وهذا يجعله يتعرض للعديد من الضغوط النفسية والعصبية ويشعر بالسوء تجاه نفسه وشكله مما يسبب له المشكلات النفسية.

ودعونا في هذا المقال نتعرف علي مرض البهاق اسبابه واعراضه وهل يوجد له علاج ام لا.

أسباب مرض البهاق:

يحدث البهاق عندما تتوفق الخلايا المنتجة للصبغة عن إنتاج الميلانين، (والخلايا الميلانينية) هي الخلايا المنتجة لصبغة الجلد ويحدث البهاق عندما تموت هذه الخلايا وتتوقف عن الانتاج وبالتالي تجعل لون البشرة الموجود فوق تلك الخلايا الميته لونه ابيض، وحتي الان لا احد يعرف ولا الاطباء يعلمون السبب في توقف او موت هذه الخلايا حيث انه مازال السبب غير واضح وغير معلوم، ولكن اجتهد الاطباء ووضعوا مجموعه من الاسباب دعونا نتعرف عليها:

  • من الممكن ان يكون اضطراب يحدث في الجهاز المناعي ادي الي الهجوم علي الخلايا الميلانينية وتدميرها وموتها فاصبحت غير صالحة لانتاج الصبغه لدي الجلد المصاب.
  • وقد يحدث هذا المرض بسبب الوراثه فقد نجد عائلة بها عدد كبير من الاشخاص يحمل نفس المرض.
  • حرق الشمس من الممكن ان يؤدي الي هذه التصبغات.
  • التوتر العصبي من الممكن ان يؤدي الي الاصابة بالبهاق.
  • التعرض لكيماويات صناعية مثل اسخدام كريمات او منتجات تجميلية للجلد تحتوي علي الكيماويات وبالتالي من الممكن ان تؤدي الي تدمير تلك الخلايا.
  • الاضطرابات والمشكلات النفسية قد تكون سبب لهذا المرض.
  • سرطان الجلد قد يكون سبب ايضا لمرض البهاق.

كل هذه الأسباب تعتبر اجتهادات طبية للتعرف علي السبب الرئيسي لموت تلك الخلايا وحدوث مرض البهاق، حيث انه لم يثبت بشكل قاطع اي من هذه الاسباب هي التي تسبب ذلك.

أعراض مرض البهاق:

من الأعراض الرئيسية للبهاق هو ظهور بقع فاتحة تميل الي اللون الابيض علي الجلد وفي البداية تظهر بشكل كبير في الاجزاء الاكثر عرضه للشمس كاليدين والقدمين والذراعين والوجه.

وقد تكون للبهاق مجموعه من العلامات ومنها:

- فقدان لون الجلد في بعض المناطق فيصبح علي شكل بقع في الجسم.

- ظهور الشعر الابيض في الرأس والحاجبين والرموش.

- فقدان اللون في الانسجة المخاطية التي تغطي الانف والفم.

- فقدان او تغير لون الطبقه الداخلية لشبكية العين.

والبهاق له ثلاث أنواع:

البهاق العام: وهو الذي تظهر فيه البقع البيضاء في كافة اجزاء الجسم بشكل متماثل وهذا النوع هو الاكثر انتشارا.

البهاق القطعي: وهو الذي يظهر فيه البهاق في جزء واحد فقط من الجسم ومن من الممكن ان يظهر هذا النوع لوقت معين ثم يختفي بعد ذلك.

البهاق المركز او الوجهي: وهو البهاق الذي يظهر في منطقة واحدة فقط او مناطق قليلة جدا من الجسم.

علاج مرض البهاق:

يحدث العلاج عن طريق موازنة لون الجلد من خلال إستعادة اللون الذي اختفي او تدمير اللون الذي تبقي.

لا يوجد علاج نهائي للبهاق فهو غير قابل للشفاء نهائيا، حيث يتعافي الشخص ثم يعود له المرض مره اخري فالعلاج من الممكن ان يقوم بإبطاء او توقف فقدان الصباغ او إرجاع اللون الي الجلد مره اخري.

هناك العديد من الطرق الطبية المستخدمة في علاج البهاق وقد تؤدي الي حدوث بعض النتائج الإيجابيه وقد لا تؤدي الي ذلك ومن بين هذه الطرق:

مرهم يتم دهنة قبل التعرض لأشعة الشمس مباشرة - العلاج بالاشعة الفوق بنفسجية - العلاج بالليزر - علاج فقدان التصبغ بواسطة بعض الكريمات وغيرها من الطرق المستخدمة في العلاج.

* وقد يؤثر عدم وجود نتيجة للعلاج علي نفسية المريض ويجعله يعاني من الاكتئاب وحدوث المشكلات النفسية وخاصة من ردود افعال الاخرين مما يتنمرون علي مريض البهاق مما يجعله يفقد الثقه في نفسة ويرغب في العزله الاجتماعية والابتعاد عن الناس حتي لا يتعرض للتنمر، وبالتالي لابد من وجود اشخاص يعلمون الناس كيفية التعامل مع مرضي البهاق حتي لا يتسببون لهم في المشكلات النفسية.

 

 

 

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أبريل ١٨, ٢٠٢٣, ٣:٥١ م - Aya Mohammed
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٤ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٢٣ م - Abdallah
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٤ م - Rasha
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٠ م - Areej Alfateh Salah Aldien
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٠٢ م - ملك حمدي
About Author