نظام إدارة التعلم الإلكتروني

نظام إدارة التعلم الإلكتروني

تعد أنظمة التعلم الإلكتروني أداة هامة لدعم وإدارة التعلم الإلكتروني ومحتوى التعلم كذلك والمساعدة على التواصل بين المعلم والطلبة وبين الطلبة وبعضهم البعض وتقييم سير العملية التعليمية في تحقيق نتائجها

جودة نظام إدارة التعلم الإلكتروني


وقبل التعرض لأهم أنظمة التعلم الإلكتروني علينا التعرف على كيفية تقييم النظام والمكونات الرئيسية للحكم على جودة النظام، وتنقسم إلى مكونات أساسية وكلما أتيحيت هذه المكونات في النظام بشكل أكبر كلما زادت جودته وهي:

1- التسجيل والقبول
يعد هذا المكون هو المكون الأولي والأساسي حيث يبدأ من خلاله الطالب بالتسجيل في المقرر التعليمي والقبول، وتتيح للمسجل الحصول على الاسم الخاص والرقم السري والتعرف على المقرر وإمكانية الحصول على شهادة إتمام المقرر.

2- المقررات
إتاحة المقررات على النظام من الركائز الأساسية في تكوين أنظمة إدارة التعلم حيث تقوم بعرض المحتوى أو المقرر بكل الأشكال المتاحة من حيث الصوت والصورة، وإتاحتها في أي وقت وكذلك إتاحة التواصل بين المعلم والطالب بمختلف الطرق الممكنة من خلال المنتديات والمجموعات وغيرها.

3-الفصول الافتراضية
الفصول الافتراضية أو التعلم المباشر هو من أحد الميزات التي يجب توافرها في نظام إدارة التعلم الإلكتروني لضمان تحقيق التعلم الفعال حيث يقوم المستخدم من خلالها في التواصل المباشر عن طريق بث المحاضرات المباشرة وإمكانية استخدام السبورة الإلكترونية أو التواصل بشكل خاص مع طالب عن طريق الصوت أو الكتابة أو غيرها من طرق التواصل المباشر.

4- الاختبارات الإلكترونية
تتيح للمعلم إعداد قدر من الاختبارات لتقويم الطالب، وكذلك القدرة على اختيار أشكال مختلفة من الاختبارات التي تختلف من نظام لآخر وإتاحة توقيت للاختبارات وكل ما يشمل تقييم الاختبار وتحقيق التواصل.

5- الواجبات

إتاحة الواجبات للطالب مع توقيتها وتمكين الطالب من رفع الواجبات على النظام بسهولة وكذلك إمكانية وصول المعلم لهذه الواجبات وتقييمها.

6-المتابعة الإلكترونية
يمَكِّن هذا المكون المعلمَ من متابعة الطلاب وأدائهم من حيث حضورهم المقررات وأداء الاختبارات والواجبات فهو يعطي تقرير شامل عن أداء الطلاب داخل النظام.

7-البريد الإلكتروني
يعد من العناصر الأساسية السهلة التي تتيح للطلاب والمعلمين التواصل وإرسال الأسئلة والإجابات والآراء.

8-التواصل التزامني
إتاحة التواصل المباشر بين المعلم والطالب من خلال الكتابة أو الصوت
أو الصورة بالأدوات المختلفة.

9-التواصل غير التزامني
يعد هذا المكون هو قدرة النظام على إتاحة الأدوات المختلفة في أي وقت مثل المقاطع المصورة والبريد الإلكتروني وغيرهم من الأدوات.
 


نظام الـ Moodle

يعد نظام إدارة التعلم الإلكتروني (Moodle) من أهم أنطمة إدارة التعلم وذلك لاحتواءه على العديد من الميزات التي جعلته الخيار الأفضل لكل مستخدم حيث يخدم أكثر من 70 مليون طالب في أكثر من 200 دولة ويدعم حوالي 75 لغة مختلفة.

مميزات نظام الـ
Moodle
 يشمل نظام موودل العديد من الميزات المهمة التي تجعله يتفوق على غيره من الأنظمة وهي:

·      قلة التكلفة

·      قابلية التطوير

·      الأمان

·      يدعم نظام SCORM

·      متاح للهواتف واجهزة التابلت

·      إمكانية دمج فصول افتراضية مختلفة

ويمكنك التعرف أكثر على نظام
Moodle  واستخدامه من خلال الرابط التالي


وفي نهاية المقال نرجو أن نكون قدمنا لكم معرفة يسيرة عن نظام إدارة التعلم الإلكتروني ونتمنى أن تكون المقالة خفيفة وثرية.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles