نظرة على الأحماض الدهنية (الليبيدات) والكوليستيرول

 بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:

  تعد الأحماض الدهنية من الأحماض المهمة للجسم حيث تزود الجسم بالطاقة اللازمة للجسم، كما انها تقوم بعمليات حيوية مهمة للجسم منها:

-المحافظة على حرارة الجسم

-تزويد الجسم بالطاقة اللازمة

-تدخل في تركيب الأغشية الحيوية

-تعمل كعازل كهربي مما يسمح بانتشار الموجات المستقطبة خلال الأعصاب

-تعمل كعازل حراري

تعرف الأحماض الدهنية باليبيدات وتعتبر مهمة للجسم لتزويده بالطاقة، ويجب تزويد الجسم بها يوميا وبكميات محدودة.

توجد الليبيدات في الأغشية النباتية والحيوانية وتنقسم إلى نوعين مشبعة وغير مشبعة، وتتميز كل منهما عن الأخرى بإختلاف درجة الإنصهار. توجد الأحماض الدهنية المشبعة في أغشية الحيوانات وبعض الأغشية النباتية وتتميز بأنها غير سائلة عند درجة حرارة الغرفة وتحتاج إلى درجة حرارة مرتفعة لإنصهارها، بينما توجد الأحماض الدهنية غير المشبعة في الأغشية النباتية وبعض الأغشية الحيوانية وتتميز بأنها سائلة عند درجة حرارة الغرفة وتحتاج إلى درجة حرارة منخفضة جدا حتى تصبح غير سائلة (تتجمد) بإستثناء حمض الأوليك oleic الموجود في زيت الزيتون حيث يبدأ بالتجمد عندما تقل درجة الحرارة عن 16 مئوية.

تتواجد الأحماض الدهنية (الليبيدات) في الزيوت والدهون الحيوانية والنباتية وتتكون إما بصورة إنفرادية أو على شكل ثلاثي غليسريدات (traigliciraid) أو على شكل كوليستيرول (cholesterol).

توجد ثلاثي غليسريدات في الدهون النباتية بينما يوجد الكوليستيرول في الدهون الحيوانية ويعد كلاهما مهماً لصحة الجسم.

الكوليستيرول cholesterol

يوجد الكوليستيرول في الأغشية الحيوانية وهو مهم لجسم الإنسان ولا يوجد في الزيوت والأغشية النباتية كما يعتقد البعض كما أنه مهم لجسم الإنسان وليس ضار كما يعتقده البعض ما لم يتجاوز النسبة المحددة الموصى بها لتناوله. يساهم الكوليستيرول في صنع فيتامين د vitamen D المهم لصحة الجسم والذي يتوافر في الأغشية الحيوانية والذي يؤدي نقصه إلى الإصابة في بعض الأمراض خصوصا عند الأطفال.

تحتوي الأحماض الدهنية (الزيوت) على فيتامينات أ A و ه E وقد تحتوي بعض منها على د D و ك K كونها فيتامينات ذائبة في الدهون وغير ذائبة في الماء ولا تحتوي أو قد تحتوي على نسب ضئيلة جداً من فيتامينات ب B و ج C الذائبة في الماء.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٢٣ م - Abdallah
يناير ١٦, ٢٠٢١, ٤:٠٢ م - salsabeel
يناير ٥, ٢٠٢١, ٣:١٠ م - Mohammad Mahmoud Ali Abdallah
يناير ٣, ٢٠٢١, ٥:٥٧ ص - امل سلامه
About Author