هل تحب أن يكون لديك مشروع وترغب في بدء عمل تجاري ؟

·       هل تحب أن يكون لديك مشروع وترغب في بدء عمل تجاري ؟ هل تبحث عن طريقة تحول أحلامك إلى واقع ؟ إذا كانت الإجابة بنعم فتابع قراءة المصطلحات الأساسية لتحول أحلامك إلى واقع وطرق التسويقية  الحديثة مجانا .

رحلة الأحلام تتحول إلى واقع وترسم ابتسامة جميلة ، هذه الرحلة يجب أن  تتغير عند الأشخاص (وبقول الله تعالى أن الله لا يغير بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم  )، أن نغير ما في داخلنا وفي أذهاننا ونطور أشياء كثيرة وأن ننظر إلى الأشياء الخارجية فلنبدأ بأول مفهوم وهي (الإمكانيات) لأننا دائما نحلم بأشياء كثيرة ولم يكن لدينا المال الكافي لعمل وبناء أي  نشاط تجاري أو مشروع صغير .

هناك مفاهيم ومصطلحات يجب أن نفهمهما بوضوح ،وهو الإمكانيات : لكي نحول أحلامنا إلى واقع  يجب علينا أن نفهم فكرتنا الأساسية : أن لا يوجد أحلام تتحول إلى واقع إلا بوجود إمكانيات .

الإمكانيات مهمة جدا ومطلوبة في بناء أي مشروع أو نشاط تجاري ،لا يمكن لأي دولة  أن تقوم بعمل أي مشروع لسنوات  دون أن تتوفر لها أمكانيات مالية ،  وهناك أربعة  مفاهيم أساسية لبدء في أي  عمل نشاط  تجاري ناجح  .

الإمكانيات – صناعة التوجه – البيئة –الفعل والواقع .

·       الإمكانيات : لها قيمة كبيرة وأن بعض الدول  بدأوا مبكراً في أي  نشاط تجاري فلذلك أبدأ مبكراً .

·        الوقت: تنفيذ أعمالك يجب أن يكون بشكل دقيق  فحساب الوقت هو عنصر مهم وله قيمة كبيرة .

·       والتمكن والخبرة :  عندما تمتلك مهارات كثيرة ستقل  خبرتك  يوم بعد يوم وتزيد كمية التمكن لديك لأن التعلم أصبح لديك  سهلاً 

·       والاستخدام :وهو النمو قانون zig ziglarكلما زاد استخدامك لما تملك من كل هذه المقومات  زاد  ما تملك لاستخدامه.

·        العلاقات وهي من أسرع وصولك إلى النجاح هو تكوين علاقات مع الناجحين والتعلم منهم،  والمستثمرون  الذين اكتشفوا المشاكل مبكرا هم من  أصحاب الخبرة .

·       وأن تكوين علاقات جديدة  مع الآخرين هو مجموعة فرص جديدة،  ومقولة العظماء في النجاح  أن لا تبني قلاعا حولك فالعزلة خطرة  أي يجب الانفتاح على  تجارب الآخرين وأخذ آرائهم في بعض الأمور .

·       المال: وهو عصر الحياة  ولكنه ليس ملك لك،  إذا كانت فكرنك  جيدة ويمكن تنفيذها  على أرض  الواقع،  سيأتيك المستثمرون لتبني نشاطك التجاري  ولكن بشرط أساسي أن  تتوافر كافة المقومات السابقة  لديك .

·        تعلم كيفية دراسة جدوى مشروع وعليك أن لا تخسر أموالك في  كل مجال التي لا فائدة منها .

·       وأن عنصر المال  مهم ويحتاج إلى  دراسة جدوى و حساب التكاليف  يشكل جيد .

·        صناعة التوجه أن تدخل عالمك الحقيقي المرتبط بحلمك

·       ماوريسيو سار كان موظف في أحد المصارف في إيطاليا  لمدة عشرون عاماً وكان يكره عمله،  ويحلم بعمل شيء جديد وهو الرياضة ،  بدأ بدخول عالمه عندما قدم استقالته  لأنه واجه صعوبة في أن يعمل بين وظيفته الحالية وفي مجال الرياضة ، وكان يرغب في تحقيق حلمه وهو الرياضة إلى أن وصل من  أفضل المدربين في العالم .

·       البيئة :وهي  احتكاكنا في بيئة صحيحة ومناسبة ونظام خاص به  وبناء علاقات مع أشخاص يعيشون في هذا العالم .

·       وهناك أيضا تدخلك إلى عالم جديد وهو السفر ولدخول هذا العالم سيواجهك بعض التحديات عليك أن  تخطيها بسهولة وهي التحديات :

·       الثقة : أن لانجهل الأشياء المفيدة لنا  .

·       والتمييز :هو التمييز بين الصح والخطأ سامح نفسك في كل الأخطاء وتعلم منها .

·       المكايدة:  التواضع والتعب لا تشرق أبدا أكثر من السيد (روبرت جرين تتواضع إلى أن تتعلم وستفتح لك أبواب كثيرة أكثر مما أنت فيه الآن .

·        الفعل والواقع :

·       أبدا مشروعك وهي أهداف أما تكون شخصية ( لاعب متميز أو نجم ) .

·        أو مهنية (وظيفة حكومية –خاصة )

·       أو جمعيات خيرية (الاعمال التطوعية ).

 

طرق التسويقية الحديثة  مجانا :

لا تستطيع الشركات العالمية في وقتنا الحالي تتحمل تكاليف التسويق الحديثة والمواقع الممولة والتي تعتبر في وجهة نظرهم من العلامات التجارية الكبرى ، وأن أصحاب المشاريع الصغيرة يمكن أن يكونوا أقوياء ومبدعين عند التسويق والترويج لمنتجاتهم ، وأن هناك الكثير من الطرق التسويقية الحديثة  مجانية  دون أن تكلفك مبالغ مالية ضخمة .

قمنا بجمع أكثر من طريقة تسويقية فعالة لتسويق مشروعك الصغير وعليك اختيار الأنسب منها وأضعها في تعليق ومعلومات إضافية أن وجدت .

أفضل الطرق للتسويق الذي سيمكنك من ترويج مشروعك الصغير عبر الإنترنت مجانا .

·       أنشى موقع ويب مثل بلوجر وأن أول اتصال وعلاقة وثيقة بين الزبون والشركة من خلال هذا الموقع ، ولا تحتاج إلى مهارات كثيراً سواء في التصميم أو البرمجة ، وأصبح اليوم أنشاء أي موقع إلكتروني سهلاً بفضل

المواقع التعليمية والتي تساعدك على كيفية إنشاء أي موقع باحتراف .

·       محركات البحث : بهدف الحصول على أفضل ترتيب في محركات البحث ، سجل رابط موقعك على محركات البحث مثل yahooو Bing لتسريع عمليات الفهرسة .

·       مؤتمر مهني : ألقي محادثة مباشرة مع جمهورك وشارك خبرتك معهم للتعرف على شركتك وبناء علاقات طيبة وتواصل معهم  بشكل دائم للاستفادة من تجاربهم ، وأطلب من العملاء  مشاركة تجاربهم على مواقع التواصل الاجتماعي ، وأخذ آرائهم عن طريقة المنتجات التي تقدمها سيكونون أكثر إقناعا بما تقدمه .

·       بريد إلكتروني وهي طريقة فعالة للغاية للتواصل مع أشخاص في أماكن بعيدة ، يمكنك أخذ روابط الخاص بهم  لتبقى على تواصل معهم و للوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء الحاليين .

·       قم بإعداد رسالة إخبارية على بريديك الإلكتروني wix short out وهي من الرسائل الإلكترونية الجذابة .

·       تدرب على مهارات فن الإلقاء والتواصل ومهارات التحدث من خلال عمل فيديو قصير الخاص بك .

·       قدم استشارات واستفسارات مجانية من خلال عمل اجتماعات دورية لمرة واحدة عبر المواقع التواصل الاجتماعي التي تريدها  ودون قيود .

·       قم بإنشاء مقال مقنع للتعرف بها على نفسك  وأعمالك وإرسالها عبر المواقع التواصل الاجتماعي والمنصات الإلكترونية ، ويكفيك فقط وضع إيميل الخاص بك في أخر المقال لسهولة الوصول إلى موقعك .

·       شارك مع الأصدقاء الذين لديهم اهتمامات مثلك من خلال وضع إشارة على صفحاتهم الاجتماعية بهدف زيادة التفاعل .

·       قم بإعداد مدونة شخصية لتتمكن من الوصول إلى جمهور أوسع من خلال مشاركة ونشر مدونتك على مواقع التواصل الاجتماعي وزيادة عدد القراء والمتابعين .

·       إنشاء مسابقة على مواقع التواصل الاجتماعي  مثل مشاركة  موقعك على صفحاتهم الاجتماعية وتقديم جوائز مالية أو هدية مجانية للفائزين ، لزيادة التفاعل والمشاركة.

·       إنشاء حساب على شبكة ليكندان  وهي من أكبر شبكات ومواقع التواصل في العالم ، يمكنك أنشاء جهات اتصال جديدة بنفس الاهتمامات، ومن خلالها سيظهر عملك الاحترافي لديهم ولا تنسى أن تضع رابط الايميل الخاص بك . 

·       قم بإنشاء قناة على اليوتيوب أو الاستعانة بأحد الأصدقاء لديهم متابعين وشارك خبراتك والإجابة على أسئلة المشاهدين بهدف الثقة وبناء وعي لعلامتك التجارية .

·       تابع وتواصل مع عملائك السابقين ،ولا تهمل التعامل مع عملائك وكن دائما على التواصل معهم عند انتهاء هم من عملية الشراء التي جمعتك بهم ، ومن المحتمل ان يعودوا بالشراء مرة أخرى .

·       وجود علامتك التجارية ستؤثر على الآخرين تبرع بمنتجاتك لإنتاج عمل دورات مجانية  لجمعيات خيرية أو لطلاب المتخرجين .

·       خذ بعض الوقت لبناء علاقة مجدية مع الموظفين الذين تعمل معهم يومياً وتأكد بأنهم سيكونون بجانبك دائما،  وأنهم سفراء ومخلصين لعلامتك التجارية .

·       قدم عروض مع منتجاتك ومجانية  ولفترة محدودة  ,اجعل منتجاتك بأنها مميزة عن المنافسين الآخرين .

 فن البيع :

لا يوجد  شيء اسمه سعر مرتفع لمنتج ما ، عندما يخبرك الزبون ما أن منتجك غالي جداً ، فأعلم أنك تتحدث للزبون الخطأ ، عندما تجد نفسك تناقش السعر ، أعلم عندها إنك لم تصبح ريادي أعمال ، إياك وأن تناقش السعر مع العملاء ، ناقش القيمة ، الفرق بين الأثنين هو طبيعة الإدراك .

كلمة لا هي العبارة التي يجب عليك يجب تجنب قولها خلال عملية البيع ،عليك إيجاد طريقة لقول لا بطريقة أخرى دون استعمال عبارة لا ، يمكنك القول : أنا لست المشكلة سيدي الزبون بل هو أنت المشكلة ، السعر هو ما يناقشه الناس عندما تغيب القيمة ، بمجرد أن يأتي الشخص على ذكر السعر فأعلم أنه لا توجد قيمة ، وهو يعني أنك قمت بجعل ما تقوم به مجرد سلعة ، وأصبحت مجرد شخص عادي آخر .

هناك أفضل نصائح  لأصحاب الأعمال  المشاريع الصغيرة أو حتى الكبيرة :

·       هي أن لا تتوقف أبدا عن محاولة  عن إدخال البهجة على عملائك ، ليس أن ترضيهم بل أن تدخل عليهم البهجة، سواء عندما تستيقظ في الصباح أو خلال  اليوم ، فكر في هذا ثم عند المساء فكر فيه ، عند النوم أحلم به ، لم تسبق لأي شركة لديها ملايين العملاء المبتهجين أن خسرت ، وما تبدأ به ستحصل على 1000 ضعف منه بعد الآن.

·       لا بديل عن العمل الجاد ، أفضل وقت ستخطى به هو عندما تبدأ أنت فقط ، وسيكون رائعاً إذا كبر الأمر ليصبح شركة كبيرة ورائعة ، ولكن لا سعادة تضاهي السعادة التي ستشعر بها خلال أول سنة من عملك ، لأنك ستفعل أي شيء ممكن ستعمل بدل أي شخص غائب ، ستكون أول ما يأتي للعمل وتجهز القهوة لموظفيك ، لكي يتكمنوا من شرب القهوة ساخنة ، ويعملوا مباشرة ، أنت تعمل خلال وجبة الغذاء وتسطر لهم مثالاً يحتذى به، لذلك لا يوجد بديل عن العمل الجاد والدؤوب .

·       لا تشعر بالإحباط إذا تطور عملك لشكل  مختلف عما أردت ، لأن في أغلب الأحيان ستواجهك صعوبات وحالات فشل ، ولكن أهم جزء هو أن تتعلم منها بشكل سريع وتتأقلم ثم تتنقل للفكرة الناجحة .

·       عليك أن تكون قريبا من منتجاتك ومن عملائك فكر فيهم ،لأن أهم عنصر لا تنسى التفكير في عملك ، كيف ترفع مستوى من عملائك ؟ وهي مخططاتك وما تريد فعله لاحقاً.

 

بعد أن تعرفنا على طرق التسويق الحديثة لا تحتاج إلى المال كثيرا فهي ستحتاج الكثير من الصبر والجهد المبذول ، وأهم من ذلك هو عنصر الوقت ويمكنك بإنشاء فريق عمل لتقسيم المهام وتخفيف الأعباء عليك .

 

نتمنى أن تخبرنا عن طرق التسويق المجانية الأخرى وتستخدمها في تسويق وترويج مشروعك .

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author

https://wp.me/pcIuIv-1N