أثر الهرمونات على زيادة الوزن

ما هي الاضطرابات الهرمونية؟

تخيل معي عزيزي القارئ بأن أحد أصدقاءك يرسل إليك رسائل غير مفهومة ومليئة بالأخطاء اللغوية هل يمكنك أن تتفاعل مع رسائله كما يجب أم أن ذلك قد يجعلك تفهم مراده بشكلٍ خاطئ وسيدفعك ذلك للتفاعل معه بشكل غير مفهومٍ أيضًا!

هذا بالضبط ما يحصل عندما تعاني أجسادنا من الاضطرابات الهرمونية فالهرمونات عبارة عن رسائل كيميائية ترسلها الغدد الصماء لإخبار الأنسجة والعضلات والأعضاء بوظيفتهم، وعندما تتعرض هذه الرسائل لخلل ما تصبح رسائلها غير مفهومة بالنسبة لأجسادنا فتؤدي إلى تفاعل خاطئ يحدث الكثير من الأعراض الغير مرغوبة، حيث سنتطرق الآن للتوسع في الحديث عن الهرمونات التي يؤدي أي خلل بها إلى زيادة في الوزن وصعوبة بالغة في فقدانه، وعن أعراض أخرى للإضطرابات الهرمونية وكيفية التعامل مع أجسادنا في هذه الحالة.

ما هي الهرمونات التي تؤدي إلى زيادة الوزن؟

  • هرمونات الغدة الدرقية "الثيروكسين" و"اليودثيرونين": يؤدي نقص إحدى هرمونات الغدة الدرقية "الثيروكسين" و "اليودثيرونين" إلى انخفاض معدل التمثيل الغذائي مما يؤدي إلى ميول الجسم للإحتفاظ بالدهون أكثر ويصاحب ذلك العديد من الأعراض منها:

1- الإمساك

2- الإكتئاب

3- ارتفاع الكوليسترول

4- ضعف عام

  • هرمون "الأنسولين": يفرز البنكرياس هرمون الأنسولين ليحمل الجلوكوز لخلايا الجسم وذلك لتحويله إلى طاقة أو تخزينه على شكل دهون وتناول الكثير من الأطعمة المصنعة والكحول يؤدي إلى خلل في استقبال الخلايا لهرمون الأنسولين بما يسمى مقاومة الأنسولين مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم وزيادة الوزن.
  • هرمون "الجريلين": وهو الهرمون المسؤول عن شعورك بالجوع تفرزه القناة الهضمية وينتقل إلى الدماغ ليعطي مؤشر لضرورة تناول الطعام، يتأثر هرمون الجريلين بعدة ممارسات خاطئة يومية مثل عدم النوم لوقت جيد والجوع لفترات طويلة، ومن الجدير بالذكر أن هرمون الجليرين يقاوم ثبات الوزن بعد الحمية فكلما اتبعت حمية غذائية منخفضة السعرات كلما زادت نسبة افراز هذا الهرمون فتجد نفسك ضحية روائح الطعام الشهية وسعرات حرارية عالية.

 

  • هرمون "الاستروجين" هرمون الأنوثة: هو هرمون يفرزه المبيض لدى الإناث ويحدث الخلل فيه عادة عند تناول الأطعمة الغنية بالاستروجين كالثوم والخوخ والمكسرات والفواكه المجففة مما يؤدي إلى زيادة حساسية الخلايا لهرمون الأنسولين فينتج عن ذلك مقاومة للأنسولين وارتفاع بالوزن، كما أن انخفاض معدل هرمون الاستروجين يؤدي إلى دفع الجسم للبحث عن طعام يعوض نسبة الاستروجين المنخفضة مما يدفعنا إلى تناول كميات متنوعة وكبيرة من الطعام.

 

  • هرمون التستوستيرون: "هرمون الذكورة" بالرغم من أنه هرمون الذكورة الرئيسي إلا أن المبيض لدى المرأة يفرزه بشكل قليل فهو يساعد على تقوية العضلات والعظام ويفرز لدى الرجل من الخصيتين كهرمون رئيسي وانخفاض نسبة هرمون التستوستيرون عن معدله الطبيعي لدى الجنسين يؤدي إلى ليونة في العضلات واكتساب سريع بالوزن.

 

  • هرمون "الحليب": هو الهرمون المسؤول عن انتاج الحليب لدى الجنسين تقوم بإفرازه الغدة النخامية ووظيفته أيضًا توازن الطاقة في الجسم وتنظيم عملية الأيض بحيث أن ارتفاعه قد يضعف عملية الأيض ويعمل على اكتساب الوزن، ومن الجدير بالذكر أن ارتفاع نسبة هرمون الحليب أثناء الحمل يعتبر طبيعي وهو لاداء احدى وظائفه وهو انتاج الحليب.     

 

 كيفية التعامل مع الخلل الهرموني:

من الطبيعي أن أنصحك بالذهاب إلى الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة وذلك لأن التحاليل الطبية وحدها القادرة على تحديد وضعك الصحي للوصول إلى الوزن المناسب، ولكن دعنا ننحدث كأصدقاء مقربين، هل تتمتع بنمط حياة جيد؟ هل تأكل كل ما تشتهيه دون موافقة عقلك على ذلك؟ هل تستيقظ من نومك وأنت تشعر بالراحة التي تمكنك من بدء يومك؟

إذا كنت تجيب على الأسئلة بينك وبين نفسك اقرأ نصيحتي لك:

  1. تقبل ذاتك واقرأ جيدًا عن كل أسباب السمنة إذا كنت تظن أنها مشكلة هرمونية.
  2. راجع الطبيب وأخصائي التغذية ومارس الرياضة بخفة.
  3. لا تفكر بالسمنة كثيرًا وحاول رسم صورة جميلة لشكلك في مخيلتك.
  4. اغتنم فرص الحياة واشغل نفسك بأهدافك هذا سينسيك تناول الطعام لفترات طويلة.
  5. افعل ما يشعرك بالراحة وليس بالمتعة فغالبًا ما يتداخل الشعورين معًا.

وبالنهاية أحب أن أقول لك عزيزي القارئ أنه طالما كنت تتواصل مع نفسك برسائل واضحة ولغة بسيطة ومفهومة تأكد أن جسدك سيفعل مثلك وستكون رسائلك الهرمونية صحيحة ومتوازنة، لا يهم اللغة التي ستفهم فيها ذاتك ولكن المهم هو الفهم ذاته، ولن أذكرك بأنك صاحب القرار الأخير.

أتمنى لكم التوفيق في حياتكم وتحقيق الأهداف والأمنيات.

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author

إنسانة في عامها الرابع والعشرين كاتبة وأخصائية طفولة لدي اثراء جيد في العديد من المواضيع والتي أفضل مشاركتها مع الآخرين من خلال موهبتي الكتابية.