أسباب تورم المعدة

أسباب تورم المعدة

 

تورم المعدة

يعاني معظم الأشخاص من تورم المعدة وانتفاخها في مرحلة ما من حياتهم، ويؤدي هذا الأمر إلى الشعور بأن المعدة تمددت وهو شعور غير مريح، وتتعدد أسباب هذا الأمر إذ يؤدي في بعض الأحيان تناول الطعام أو الطعام المسبب للغازات إلى تورم المعدة وانتفاخها مؤقتًا، أما إذا كان التورم والانتفاخ متكررًا فيكون السبب إما مشكلة في النظام الغذائي أو مشكلة صحية مزمنة أخرى. 

 

أسباب تورم المعدة

يمكن تصنيف أسباب تورم المعدة إلى ما يلي:

 

أسباب شائعة

وتشمل هذه الأسباب كل مما يلي:

-متلازمة القولون العصبي: يعد هذا المرض من الأمراض المزمنة التي تصيب الأمعاء الغليظة والتي تسبب انتفاخ المعدة، ولا يعرف بعد مسبب هذا المرض، كما أن لا علاج له، ولكن يمكن السيطرة عليه من خلال تغيير بعض سلوكيات الحياة وطعام.

-عدم سماحية سكر اللاكتوز: وهو اضطراب معوي لا يتيح للشخص المصاب أن يهضم سكر اللاكتوز كما ينبغي، ويوجد هذا السكر كثيرًا في الحليب، ويعالج هذا الأمر بالابتعاد عن تناول المنتجات التي تحتوي على هذا السكر أو بتناول الحبوب التي تحتوي على الإنزيم الهاضم لهذا السكر.

 

أسباب خطيرة

قد تكون في بعض الأحيان أسباب خطيرة وراء تورم المعدة مثل:

-تليف الكبد: تتحول خلايا الكبد الصحية إلى خلايا تندبية غير فعالة من خلال هذه الحالة، ويرفع هذا الأمر من ضغط الدم في الكبد وما يحيطه مما يؤدي إلى تورم المعدة، ويعتمد علاج هذه الحالة على المسبب، إذ يمكن أن تظهر هذه الحالة بسبب حالة صحية أخرى أو بسبب فرط استهلاك الكحول.

-أمراض المناعة الذاتية: يهاجم الجهاز المناعي الخلايا السليمة عند الإصابة بأحد هذه الأمراض، ويعد التهاب المعدة الضموري أحد هذه الأمراض التي يبدأ الجهاز المناعي من خلاله مهاجمة خلايا المعدة.

-فشل القلب الاحتقاني: يضعف هذا المرض قدرة القلب على ضخ الدم إلى الجسم مما يؤدي إلى تراكمه في منطقة الصدر، وقد ينتقل هذا الدم الكثير إلى المعدة مما يسبب تورمها، ويعالج هذا الأمر إما عن طريق الأدوية أو الخضوع للعملية الجراحية.

 

أسباب أخرى

هنالك عدة أسباب أخرى قد تؤدي أيضًا إلى تورم المعدة مثل ما يلي:

-استهلاك الكثير من الملح.

-الحساسية المفرطة لعملية الهضم.

-عدم اتزان بكتيريا المعدة.

-فرط نمو بكتيريا الأمعاء الدقيقة.

-حصى المرارة.

-انسداد الأمعاء.

-زيادة الانحناء في أسفل العمود الفقري.

-الوذمة التي تنتج عن الإصابة بالسرطان أو الخضوع لعلاجاته. 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author