ألوان الفواكه

ألوان الفواكه

9PPg5uCZ3764VqOAJSu12L3ip96rIXH2E1v9UlsP4Owwhe5hwY8cpf3T8ZyBhv9pii5Tc0IdGDRBnBj1vEM15sCPnEKIrdoBwQ5_rayNPGb9MpHt5Bq_b6PVjPZMXAFMp7jrS55K

 

ما السر العظيم وراء ألوان الفواكه؟ هل هي مجرد ألوان عشوائية؟ أم هناك فوائد تحتويها الفواكه الملونة؟ ألوان الفواكه تتراوح بين ألوان الطيف قوس المطر، عدا عن لونها الجميل ومذاقها الرائع، إلا إن اضافة الخضار والفاكهة لنظامنا الغذائي يساهم في تعزيز صحّة الإنسان، حيث أن هذه الألوان تكتسبها الفواكه من خلال من المغذي النباتي، والتي تعمل على حماية الإنسان من عدة أمراض مزمنه، وأمراض الأوعية الدموية وكذلك القلب، كما تحمي من خطر السرطان، ويذكر أنه تم تصنيف الفواكه والخضار من حيث توفر مضادات الأكسدة وأثر لونها المنخفضة والمتوسطة والعالية.

 

PDy9k-PjOhEQFESjtxB5-U-5Lo31AKzM1kUw-rpg2hYUU0FZ01HYriWXHki6PVwno-H5PzGKq_gZdFdoBS_UqcUUfIAqPfI1JZzyRY-xQOvlhqZSZlpnCKNugzYE26cnvSFHttHB

 

فوائد الفواكه والخضروات ذات الألوان التالية:-

 

  • ذات اللون الأحمر:-

تتكون هذه الفواكه والخضراوات من المادة المغذية التي تسمى الكاروتينويد ومادة الليكوبين، وهما عبارة عن منظف قوي للجذور الحرة المسببة للسرطانات والتي تؤثر على الجينات، كما تحمي من الأمراض الرئوية والقلبية والتهاب البروستات، وتتوفر في التوت والفراولة والكرز والبندورة والفلفل الأحمر والشمندر، والتفاح الأحمر والبصل الأحمر.

 

  • ذات اللون الأصفر و اللون البرتقالي:-

تتكون من مادة البيتا كرييبتُثانكسين، التي تمنع العديد من الأمراض القلبية وتدعم اتصال الخلايا، وتتوفر في الفلفل الأصفر، والموز، والبرتقال، والجزر، وثمرة الأناناس، واليقطين، والمانجو، والذرة والشُمام، والخوخ، والمشمش.



ZE-b004C9w0m8GDkW3OREyuJ8qSCLwNWiCZ9djtohcyNihTMTY2qIKF7uDBld1AlQWnTK52YAdW8nAdzqIrMa-rk871bbWScACy0DbTspsfhPzWe4kJElI0sTfXwb7wrRcqlNAYs

 

  • ذات اللون الأخضر:-

تتكون من مادة كيميائية تُحارب مرض السرطان ومسبباته، تتواجد هذه المادة في النعنع، والريحان والزعتر، والميرمية، والهيليون، والسبانخ، والبروكلي، والأفوكادو.

 

  • ذات اللون الأبيض:-

تحتوي الخضار ذات اللون الأبيض على المادة المضادة للأورام التي تسمى الأليسين ومن مركب الفلافونويد المضاد للأكسدة الذي يتواجد في الزهرة، والفطر، والفجل، والثوم، والبصل.

 

  • ذات اللون الأزرق والبنفسجي:- 

التي تتكون من مضاد الأكسدة الأَنثوسيانين، والتي تساهم في مُحاربة علامات تقدم السّن والشيخوخة، وتحمي من الجلطة القلبية وتخثرات الدم، مثل العنب، والبرقوق، والملفوف البنفسجي، والباذنجان.

 

1yIg0b_0-0q4fN_4TeU1trL06u5mD-eegyrMUE8JdeLyI58zfKY8Iz9fUhwexsXz_4j0z0wzYInYOhHwbxjTu-NPt83QzMlBzjt57GG2L9JI8cvLX-3I9iOqFTuZKyjZHKCxEC4s

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٢٣ م - Abdallah
يناير ٥, ٢٠٢٢, ٨:٥٠ ص - samer
يونيو ١٨, ٢٠٢١, ١:٥٠ ص - Salwa hassan
مايو ١٥, ٢٠٢١, ١:٣٩ ص - ركان الخوالده
مارس ١٣, ٢٠٢١, ٤:٠٨ ص - roula84
About Author

ممرضة/صحفية/ كاتبة عندما ينكسر الماء سأعلن انكساري، ومن اتقن الصبر سوف يتقن جميع مستحيلات الحياة.