اضطرابات القلق المزمنة

 

اضطرابات القلق المزمنة  

يتم علاج اضطرابات القلق باستخدام أساليب وتقنيات محددة لمواجهة الأعراض وتطوير آليات التأقلم مع مسببات القلق. تعتمد  الطريقة التي يجب استخدامها في العلاج على نوع الاضطراب الذي يعاني منه الشخص. القلق هو عارض نفسي يصيب الانسان عندما يواجه مواقف صعبة  أو خطيرة او عندما يدرك الشخص تهديدًا خارجيًا. نلقي نظرة اليوم علي اكثر انواع القلق شيوعا هناك أنواع مختلفة من اضطرابات القلق حسب أسبابها أو محفزاتها.

الأشكال الشائعة لاضطرابات القلق

1- اضطراب القلق العام. General anxiety disorder

عادة ما يعاني الشخص المصاب بهذا النوع من اضطراب القلق من قلق طويل الأمد يكون غالبًا بدون أساس , بشكل أكثر دقة ، لا يستطيع الأشخاص المصابون باضطرابات القلق العام توضيح السبب وراء قلقهم. يستمر هذا النوع من القلق لمدة ستة أشهر وغالبًا يؤثر بشكل كبير علي النساء . يشعر الأشخاص المصابون باضطراب القلق العام بالقلق والتوتر باستمرار مما يسبب خفقان القلب والأرق والصداع ونوبات الدوار.

2- الفوبيا  specific phobia

على عكس الشخص المصاب باضطراب القلق العام ، يعاني الشخص المصاب بفوبيا معينة من خوف شديد وغير عقلاني في كثير من الأحيان من موقف أو شيء معين. عند التعرض لشيء أو موقف يخيفه، تظهر عليهم علامات الخوف الشديد مثل الرعشة وضيق التنفس وخفقان القلب والغثيان. تشمل أنواع الفوبيا الشائعة الخوف من المرتفعات والأماكن المغلقة والدم والحيوانات.

يمكن أن يكون الخوف الذي يشعر به الشخص المصاب بالفوبيا شديدًا لدرجة أنه قد ينفصل عن الواقع ويصبح غير مدرك لا يشيء وقد يصيب نفسه بالخطر في سعيه للهروب من المسبب.

3- اضطراب الهلع Panic attack

تتميز نوبات الهلع المتكررة التي غالبًا ما تكون غير متوقعة بأعراض رعشة وآلام في الصدر ودوخة وخوف من فقدان السيطرة والعزلة . يدرك الأشخاص المصابون باضطراب الهلع أن ذعرهم عادة لا أساس له وغير منطقي لذلك يتجنبون المواقف العامة  والوحدة. يمكن أن تكون نوبة الهلع شديدة لدرجة أن الناس قد يفقدون السيطرة ويؤذون أنفسهم.

4- اضطراب الوسواس القهري OCD

يعاني الأشخاص المصابون باضطراب الوسواس القهري من القلق الناتج عن فكرة أو هوس مستمر. إنهم يميلون إلى تجنب الشعور بالقلق من خلال اللجوء إلى الإجراءات أو السلوكيات المتكررة التي تمنع القلق. على سبيل المثال ، قد يشعر الشخص المهووس بالنظافة بالقلق عند مجرد رؤية إناء غير نظيف. لتجنب القلق ، يقوم هو أو هي بتنظيف وتنظيم كل شيء بشكل قهري أو بدون سبب.

5- اضطراب ما بعد الصدمة PTSD

قد يحدث اضطراب ما بعد الصدمة بعد تعرض الشخص لصدمة شديدة. قد يسترجع التجربة في عقله ويعيد التفكير في تفاصيلها والتي تسبب له التوتر والقلق والالم. إذا تعرض لشيء ما يذكره بذلك الحدث الصادم ، فقد يعيد تجربة الحدث كليا عن طريق البكاء بشكل هيستيريا أو الذعر أو فقدان السيطرة. ايضا يتعرض الي الأرق والعزلة . قد يستمر اضطراب ما بعد الصدمة لسنوات طويلة.

 

يعد تحديد نوع اضطراب القلق الذي يعاني منه الشخص أمرًا بالغ الأهمية للبحث عن العلاج والشفاء. عادةً ما لا تستهدف الأساليب المستخدمة لمساعدة الشخص على التعامل مع نوع من القلق إدارة الأعراض فحسب ، بل آليات التأقلم عند التعرض للمسببات. فقط بعد التشخيص الكامل الصحيح يمكن أن يبدأ العلاج والشفاء من اضطرابات القلق.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أبريل ١٢, ٢٠٢٢, ٢:٥٤ ص - Salma karam
يناير ١٧, ٢٠٢٢, ٢:٢٢ ص - Bayan Adel
نوفمبر ١١, ٢٠٢١, ٧:٤٤ ص - Dena Shokry
أكتوبر ٦, ٢٠٢١, ٥:٤٩ ص - Mostafa
About Author