اعراض الإكتئاب الخمسة.. وكيف يمكنك التعامل معها

هل تعاني من الاكتئاب؟ إذا كان الأمر كذلك ، فهل تجد صعوبة في وصفه للآخرين؟هل شعرت يومًا أنه بغض النظر عما تقوله ، فإنهم سوف يتجاهلون الأمر على أنه أسبوع صعب أو فترة راحة؟ يمكن أن يكون الاكتئاب موضوعًا معقدًا يتجنب البعض الحديث عنه ، لكن ، سواء كنت تتعامل مع الاكتئاب بنفسك أو ترغب في معرفة المزيد عن أعراضه ، فإن هذه الأشياء الخمسة التي يعرفها الأشخاص المصابون بالاكتئاب جيدًا يمكن أن تساعد في زيادة فهمك.

1. القلق الاجتماعي 

هل سبق لك القلق بشأن ما ستقوله في مقابلة عمل أو كيفية الرد على شريكك السابق؟ يميل الأشخاص المصابون بالاكتئاب إلى القلق بشأن جميع التفاعلات الاجتماعية ، وليس فقط التفاعلات المجهدة بشكل خاص.

بينما لا يخاف كل من يعاني من الاكتئاب من القلق الاجتماعي ، إلا أن الاكتئاب يرتبط عمومًا بمشاكل في البيئات الاجتماعية. على سبيل المثال ، قد يشعر الشخص المكتئب كما لو أن شيئًا ما يقوله سيظهر بشكل صحيح أو يتساءل دائمًا عما إذا كان الناس يحبون التواجد معه حقًا. بغض النظر عن عدد مرات طمأنتهم ، فإن هذا الخوف من الرفض قد يظل دائمًا في عقلهم الباطن . لذا ، إذا كان يبدو وكأنه شخص تعرفه ، فحاول التحلي بالصبر والدعم له.

2. الشعور المستمر بالإرهاق والاستنزاف  

هل سبق لك أن توقفت في وقت متأخر من الليل واستيقظت وأنت تشعر بالفزع؟ تخيل أن يحدث لك ذلك ولكن كل يوم. قد يكون هذا بسبب ارتباط الاكتئاب عمومًا بصراعات أخرى مثل الأرق والقلق ، وكلاهما يجعل النوم أكثر صعوبة. ومع ذلك ، في بعض الأحيان ، بغض النظر عن مقدار النوم الذي يحصل عليه الشخص المصاب بالاكتئاب ، فإنه سيستيقظ بدون أي طاقة. هذا النقص في الطاقة يجعل من الصعب النهوض من السرير والقيام بالمهام اليومية التي تبدو تلقائية للأشخاص غير المصابين بالاكتئاب. فكر في الاكتئاب على أنه وزن غير مرئي يؤدي إلى سقوط الشخص في كل مكان يذهب إليه. قد لا تتمكن من رؤية الوزن ، لكنه موجود دائمًا ويجعل الحياة أصعب عليهم ، لذا حاول أن تكون متفهمًا ولطيفًا قدر الإمكان. 

3. الشعور وكأن الحياة ليس لها معنى 

هل سبق لك أن حاولت الانتباه إلى فصل دراسي لم تستمتع به على الإطلاق؟ يبدو أن الوقت يمضي بشكل أبطأ ، وكل ما يمكنك فعله هو حساب الدقائق حتى تنتهي. هذا الموقف اللامبالي المبطئ للوقت يشبه إلى حد ما كيف يرى بعض الأشخاص المصابين بالاكتئاب الحياة اليومية. قد يشعرون كما لو أنه لا توجد فرحة أو متعة في الحياة ، مما يجعلهم غير مهتمين بكل شيء. بعد فترة ، قد تبدأ الأمور في الشعور باليأس ، مما يؤدي إلى الاعتقاد بأن الحياة لا معنى لها. قد يصبحون غير مستجيبين وغير مركزين على العالم من حولهم وكذلك يفقدون الاهتمام بالهوايات والأنشطة الأخرى التي كانوا يستمتعون بها سابقًا. لذا ، بدلًا من صرف النظر عن شخص ما باعتباره "متشائمًا" أو "باحثًا عن الاهتمام" ، حاول أن تفهم أنه يشعر حقًا كما لو أن الحياة ليس لها معنى ولا يمكنه ببساطة التوقف عن الشعور بهذه الطريقة.

4. تدني احترام الذات  

هل تقارن نفسك بجميع المميزين والمؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي؟ الأشخاص المصابون بالاكتئاب يفعلون ذلك على نطاق أوسع. على الرغم من أنهم قد يعتقدون أن أجسادهم ليست مثالية للصور ، فمن المحتمل أن تتعمق أكثر في اعتقادهم أنهم فشلوا كشخص أو فرد من العائلة أو صديق أو أي شيء آخر. قد يرون كل من حولهم يعيشون بسعادة ويعتقدون أنهم يتحملون هذا الذنب وحدهم . بالطبع ، ليس هذا هو الحال لأن الاكتئاب ليس خطأ أحد ، ولكن تمامًا مثل محاولة التوقف عن مقارنة نفسك بوسائل التواصل الاجتماعي ، فإن محاولة التوقف عن التفكير في أنك فاشل أمر صعب للغاية.

 

5. علاقة معقدة مع الطعام  

هل سبق لك أن أكلت لأنك شعرت بالحزن أو الملل أو الوحدة ، لكنك لست جائعًا؟ يشبه ذلك إلى حد كبير تناول الطعام لتمضية الوقت ، قد يستخدم الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الطعام كآلية للتكيف. يمكن أن يفرطوا في تناول الطعام لإلهاء أنفسهم عما يشعرون به أو لتجنب الشعور بالملل. من ناحية أخرى ، يمكن أن يعاني الشخص المصاب بالاكتئاب أيضًا. قد يشعرون بالملل الشديد أو عدم الاهتمام ، مما يجعل الأكل يشعرهم بالإرهاق والطعام يبدو غير مقنع. حاول أن تفهم أن مجرد تناول شخص ما للطعام لا يعني أنه يأكل بشكل صحي ، لذا تجنب عبارات الانتقاد ،وبدلاً من ذلك ، استمع إلى سبب عدم تناولهم طعامًا صحيًا وحاول أن تضع في اعتبارك أنه ليس شيئًا يمكن إصلاحه بين عشية وضحاها.  

خلاصة القول هي أن الاكتئاب معقد وشخصي. من الصعب أن تشرحه لمن لا يملكه ، لذا مهما كان الأمر ، تذكر دائمًا أن مشاعرك وخبراتك صحيحة وتستحق التعبير عنها. قد تشعر بالوحدة ولكنك تعلم أن هناك أشخاصًا يعانون من نفس الأشياء التي تعاني منها.

اتمنى أن يكون رسم أوجه التشابه فى حياتك اليومية العامة مع شخص مصاب بالاكتئاب قد ساعدك على فهمها بشكل أفضل.

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أبريل ١٢, ٢٠٢٢, ٢:٥٤ ص - Salma karam
يناير ١٧, ٢٠٢٢, ٢:٢٢ ص - Bayan Adel
نوفمبر ١١, ٢٠٢١, ٧:٤٤ ص - Dena Shokry
أكتوبر ٦, ٢٠٢١, ٥:٤٩ ص - Mostafa
About Author