الأسرار الناجحة لخسارة الوزن و اللياقة البدنية !

الأسرار الناجحة لخسارة الوزن و اللياقة البدنية !

 

كل منا يطمح دائما الوصول للوزن المثالي و الشكل اللائق للجسم , لما يعكسه من نواح ايجابية على الحالة النفسية و يعزز الثقة بالنفس , و يسهل أداء معاملات الحياة اليومية . 

العائق الأول غالبا ما يكون التكاسل و التسويف , " غدا سوف ابدأ , بداية الشهر المقبل ! , عند بدء الاجازة الصيفية , عند الانتهاء من هذا العمل ! "  وكلها كلمات تذهب هباءا . 

تحديد الهدف :- 

عليك بداية تحديد الهدف الذي تطمح له من الحصول على جسم مثالي و شكل لائق , تعزيز هذا الهدف و العيش به , و التفكير الدائم , حتى يسيطر على عقلك و يصبح جزءا لا يتجزأ من حياتك اليومية , هي أولى الأمور التي تضمن لك وضع قدما على بداية الطريق . 

 

احرص على توعية نفسك و اقناع عقلك الباطن ان موضوع الوزن و الحياة الصحية ليس أمرا ثانويا , انما هو من أولياتك التي تضمن لك في المستقبل تحقق اهدافك و جعل حياتك اكثر سعادة و مليئة بالانجازات . 

 

معادلة النجاح :- 

 

" الأكل , الرياضة , النوم " ثلاثة أمور ترتبط ارتباطا وثيقا تشكل مثلث " الحياة الصحية " , لا يمكن التراخي أو التخلي عن أي ضلع منه , فلا يمكن مثلا اتباع الحميات التي ترتكز على كيفية الأكل و اهمال جانب الرياضة , ولا يمكن التركيز على ممارسة الرياضة القاسية و اغفال جانب الراحة . 

لا يجب أبدا بأي شكل كان التخلي عن نوع معين من الطعام " الدهون , الكربوهيدرات , البروتينات .... " , فالجسم يحتاجها جميعا , لكن يمكنك الموازنة بينها بحيث أن لاتزيد عن الكمية التي يحتاجها جسمك ولا تقل عن ذلك المستوى . 

 

ممارسة الرياضة يجب ان تكون تدريجية , لا تبدأ بشكل عنيف بها , فما انطوت عليه السنين السابقة لا يمكن معالجته في أيام , حاول ان تضع اهداف من الرياضة , تتوافق مع امكانيات جسمك و حاول رفع المستوى تدريجا . 

 

الراحة و النوم , الضلع الثالث و هو بذات أهيمة الضلعان السابقان , فجسمك و عضلاتك تحتاج لراحة لتجديد بناء الخلايا , فلا تحاول ارهاق جسدك بشكل مفرط , احرص دائما على اخذ قسط كاف من الراحة . 

 

لا ترفع سقف طموحاتك :-

حاول دائما ان ترسم خططا و اهدافا واقعية , تتماشى مع امكانياتك و جسدك , فرفع الطموح قد تأتي ثماره و نتائجه عكسية , ويؤدي بك الى الاحباط و التوقف عن هدفك . 

 

كن واثقا أنك على الطريق الصحيح ولا تتراجع أبدا , مهما احتاج الأمر وقتا , و تطلب منك جهدا . 

 

 

التخلص من العادات السيئة :- 

 

التدخين و الوجبات السريعة و عدم الحركة و الاعتماد على السيارة و ممارسة الرياضة و السهر , كلها عادات سيئة لا تتماشى ابدا مع الحياة الصحية حاول أن تتخلص منها فورا , و استبدالها بعادات أخرى ايجابية .  

فمثلا بدل استخدام السيارة حاول اخذ نزهة على قدميك أو اذا كنت تستخدم وسائط النقل العمومي حاول النزول قبل مسافة معينة من المحطة , و استخدام الأدراج للنزول عوضا عن المصاعد . 

 

 

لا بد من استشارة طبيب قبل البدء بالحميات الغذائية , لكي لا تكون هنالك مضاعفات سلبية . 

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author