التكنولوجيا الحديثة وتأثيراتها الإيجابية والسلبية علي المجتمعات.....

ساهمت التكنولوجيا في تحقيق الكثير من الفوائد التي تعود بالنفع علي الفرد والمجتمع فلم يعد هناك تخيل للعالم بدون وجود التكنولوجيا فهي أصبحت جزء لا يتجزء من حياتنا، وجعلت الحياة ابسط واسهل بكثير من حياة الماضي، حيث اصبح هناك إمكانية للوصول الي جميع انواع المعرفة بسهولة ويسر، كما ساعد ايضا وجود شبكات الإنترنت والهواتف المحموله سهولة التواصل بين الأشخاص وبعضهم البعض من مسافات بعيدة فقد جعلت التكنولوجيا العالم أشبه بقرية صغيرة.

أهمية التكنولوجيا في حياتنا:

اصبح للتكنولوجيا اهمية كبيرة في حياتنا، حيث انها ساهمت في جعل هذا العالم اشبة بالقرية الصغيره وساهمت في زيادة التواصل بين الناس من خلال ما تقدمه من وسائل مختلفه للتواصل ومنها علي سبيل المثال اجهزة التليفون المحمول وشبكات الانترنت وغيرها من الوسائل المختلفة للتواصل بكل سهولة وفي اقل من الثواني، كما تساهم ايضا التكنولوجيا في تسهيل الوصول الي المعلومات وتطويرها مما ادي الي حدوث ثورة في مجال العلم والمعرفة وزيادة الإختراعات في المجالات العلمية والمعرفية المختلفه، وتساهم ايضا التكنولوجيا في توفير الوقت والجهد لما تقدمة من تطورات في شتي المجالات مما ادي الي تطور حياة البشر وجعلها اكثر سهولة ويسر.

وقد ساهمت التكنولوجيا ايضا في تسهيل عمليات الانتاج في ميادين الاعمال المختلفه وذلك لما تقدمة من تطور في الالات والمعدات المختلفة وساهمت ايضا التكنولوجيا في تقليل عدد العمال داخل المنظمات مما ادي الي زيادة ميزانية التشغيل داخل كل منظمة، وساهمت ايضا في تقديم السلع والخدمات بشكل اكثر جودة وبتكلفة اقل.

وساهمت التكنولوجيا ايضا في تطوير التعليم من خلال ما تقدمة من وسائل وطرق حديثة للتعلم وظهور ايضا ما يسمي بالتعليم الذاتي وهو التعليم الذي يتم من خلال شبكات الانترنت.

إيجابيات التكنولوجيا الحديثة:

  • توفير الكثير من الأموال التي كان ينفقها الاشخاص لكي يتمكنوا من التواصل مع بعضهم البعض، حيث سهلت التكنولوجيا عمليات التواصل بين الاشخاص من خلال وسائل الاتصال الحديثة مثل الهاتف المحمول وشبكات الانترنت وخدمات دردشة الفيديو وغيرها من وسائل التواصل الاخري.
  • اتاحت التكنولوجيا زيادة في فرص العمل حيث اصبح هناك إمكانية للاشخاص للعمل من خلال المنزل عن طريق شبكات الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي مما ادي الي زيادة فرص العمل في مجالات مختلفة.
  • وجود ثروة معلوماتيه كبيرة في كافة نواحي الحياة، واصبح امكانية الحصول علي المعلومات غير مقتصر علي الكتب فقط ولكن اصبح هناك امكانية للوصول الي اي معلومة من خلال الانترنت.
  • زودت التكنولوجيا من الجانب الترفيهي ووجود وسائل ترفيهيه جديدة ومبتكرة في الالعاب والبرامج والافلام والموسيقي.
  • اصبح للتكنولوجيا اهمية كبيرة في المجال الطبي،حيث ادت الي ظهور المعدات الطبية الحديثة واجهزة الاشعه المتقدمة والاجهزه والمعدات التي تستخدم في إجراء العمليات الجراحية.
  • ساعدت في القيام بالعديد من المهام المعقدة بسرعة كبيرة.
  • ساهمت التكنولوجيا في تسهيل عملية التعلم بفضل إستخدام العروض التقديمية السمعية والبصرية داخل المدارس واستخدام البرامج المختلفة لمتابعة عملية التعلم.

سلبيات التكنولوجيا الحديثة:

  • زيادة العزلة الإجتماعية حيث اصبح الناس تميل الي استخدام الهواتف الذكية اكثر من الاهتمام بالتحدث مع بعضهم البعض واكثر من التجمعات العائلية، حيث اصبحوا يفضلون الجلوس في منازلهم والبقاء علي هواتفهم اكثر من النزول والتجمع مع الاهل والاصدقاء.
  • زيادة معدلات تلوث البيئة بسبب النفايات الصناعية وزيادة عدد السيارات مما ادي الي تلوث الهواء، واصبح هناك زيادة في استخدام المبيدات الحشرية وغيرها من المواد الاخري المستخدمة في الزراعه مما ادي الي تلوث التربة.
  • ساهمت التكنولوجيا في إهدار وقت الاشخاص بشكل كبير في اشياء ليس لها اي اهمية حيث من الممكن ان يقضي الشخص عدد كبير من الساعات علي هاتفة المحمول يتصفح مواقع التواصل الاجتماعي دون اي فائدة لذلك يعتبر هذا هدر للوقت بشكل مبالغ فيه.
  • تجعل التكنولوجيا الاشخاص يحصلون علي معلومات غير موثوق في صحتها ودقتها وذلك لان المعلومات موجوده علي الكثير من المواقع غير معروفة المصدر وبالتالي تكون المعلومات مشكوك فيها وفي صحتها.
  • تؤثر التكنولوجيا بالسلب علي صحة الانسان حيث ان الاستخدام المفرط للهواتف الذكية يجعل الانسان بعيد كل البعد عن ممارسة الانشطة الرياضية وعن الحركة بكافة اشكالها وايضا هذه الهواتف تسبب له مشكلات بصرية وسمعية كبيرة والكثير من الاضرار الصحية.

 

اقرأ أيضا: التقدم التكنولوجي

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أكتوبر ٢٣, ٢٠٢٢, ٥:٠٨ م - avan yasin
سبتمبر ١٠, ٢٠٢١, ٩:٥٣ م - Abdallah
مايو ٢٥, ٢٠٢١, ٢:٢٣ ص - Abd elshfi
أبريل ١٠, ٢٠٢١, ١٠:٠٨ ص - yara-ahmed
فبراير ١١, ٢٠٢١, ٤:٢٠ م - Hawraa Msheik
About Author