الصيام المتقطع

يصعب على كثير من الأفراد الالتزام بالحمية الغذائية لخسارة الوزن، ويرجع ذلك إلى الحرمان من بعض أنواع الطعام وتحديد كمية الطعام المسموح به، ولكن تميل النفس إلى تلك الأطعمة الممنوعة من حين لأخر، مع نظام الصيام المتقطع ستخسر وزنك دون الحرمان من شيء، لن تخسر وزنك فقط بل سيطهر جسمك من البكتريا والفيروسات والالتهابات حتى أنه سيتم إعادة بناء الخلايا التالفة وتحسن هائل في الصحة العامة.
 

ما هو الصيام المتقطع

هو نظام يقوم بالامتناع عن الطعام مدة من الوقت إما ١٤ ساعة او ١٦ ساعة وهذا الأكثر شيوعا، ويمكن تناول مشروبات عشبية بدون سكر مثل القهوة أو الشاي أو الزنجبيل، ثم تناول الطعام مدة ١٠ ساعات او ٨ ساعات بدون تقييد على نوع طعام أو سعرات حرارية معينة ولكن كلما كانت السعرات الحرارية أقل كلما خسرت الوزن بشكل أسرع، ويجب الحفاظ على شرب لترين من الماء خلال اليوم لتسهيل حرق الدهون وطرد السموم من الجسم. 
 
وهناك أنظمة اكثر تقدم مثل ١٨ ساعة صيام و٦ ساعات لتناول الطعام ونظام ٢٠ ساعة صيام و٤ ساعات لتناول الطعام ونظام صيام ٢٤ ساعة ثم تناول الطعام لمدة ٦ أيام أي أنه صيام يوم كامل في الاسبوع.
 
ولكن يجب عليك أن تبدا تدريجيا بأن تتبع النظام لمدة لا تقل عن شهر ثم الانتقال للنظام الأكثر تقدما، وإن تسرعت وانتقلت للأنظمة المتقدمة سريعا فستفشل في الاستمرار وتأتي بنتيجة عكسية.
 
يختلف معدل الحرق وخسارة الوزن في نظام الصيام المتقطع من شخص إلى أخر، حسب نظام التغذية والأطعمة التي تتناولها في وقت تناول الطعام وحسب التزامك بالنظام دون الأخطاء الشائعة عند تطبيق هذا النظام، ولكن بالتقريب يتراوح خسارة الوزن بمعدل ٢ كيلو إلى ٤ كيلو في الشهر ومن الممكن أكثر من ذلك.
 

سنستعرض بعض الأخطاء الشائعة:

  • عدم شرب الماء بكمية وفيرة حيث يجب شرب ما لا يقل عن ٢ لتر ماء يوميا أي ما يعادل ٨ أكواب ٢٥٠ ملل يوميا.
  • تناول سعرات حرارية عالية في وقت تناول الطعام فيجب عدم الإكثار في تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية.
  • تناول الطعام بكمية قليلة ودون الشعور بالشبع في وقت تناول الطعام فمن الممكن أن تعتقد أن هذا يزيد من فقدان الوزن رغم أن العكس تماما ما سيحدث، لان هذا سيخفض معدلات الحرق بالإضافة إلى أن هذا الأمر سيؤدي إلى تخزين دهون لجوف جسمك من الشعور بالجوع، لذلك يجب عند تناول الطعام أن تشعر بالشبع.
  • التنقل من نظام إلى نظام أكثر تقدم في وقت قصير، يجب أن تبقى شهر على الأقل لتنتقل للنظام الاخر.
  • تعويض جسمك بالخضراوات والفاكهة والبروتينات والعناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك.
  • النوم بشكل غير كافِ فيجب النوم ٨ ساعات متصلة وفي وقت الليل.

الممنوع من هذا النظام:

  • المرأة الحامل والمرضع
  • من هم دون ١٨ عاما
  • مرضى السكر والقلب والاوعية الدموية
  • اذا لم تشعر براحة نتيجة الصيام
مع مرور بضعة أسابيع والالتزام بنظام الصيام المتقطع ستشعر بفرق في الوزن والنشاط بصفة عامة وتحسين صحتك بشكل كامل، ولكن يجب التأكد من تجنب أخطاء الصيام الشائعة وعدم الاستعجال للنتائج.
 


Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author
Aya
Aya