نصائح الصيدلاني محمد / موضوع اليوم " الكالسيوم ، أعراض نقصه و مصادره "

الكالسيوم هو احد العناصر الضرورية لحياة صحية فهو من اكثر المعادن وفرة في الجسم ، لهذا يمثل نقصه في الجسم مشكلة كبيرة على الصحة

قرائي الأعزاء سوف استعرض لكم عدداً من اعراض نقص الكالسيوم في الجسم :

1-          تشنجات العضلات فالكثير من تشنجات وآلام العضلات حتى مع تناول كميات وافرة من المياه هي دليل على نقص الكالسيوم بخاصة في عضلات الساقين والفخذين .

2-          هشاشة وضعف العظام وعدم التئام كسور العظام بالسرعة المناسبة .

3-          الارتباك وفقدان الذاكرة ، فنقص الكالسيوم الشديد يؤدي الى الأوهام والهلوسة ، فقدان الذاكرة ، تقلب المزاج ، الاكتئاب وزيادة فرص الإصابة بمرض الزهايمر .

4-          مشاكل القلب والاوعية الدموية ، فانخفاض مستوى الكالسيوم في الدم يؤدي الى انخفاض ضغط الدم الذي بدوره يعمل على عدم انتظام ضربات القلب بشكل طبيعي وظهور اعراض أخرى كتورم الكاحلين والقدمين ، ضيق التنفس والارهاق العام .

5-          جفاف وخشونة الجلد فقد أظهرت الدراسات الطبية ان لمستويات الكالسيوم علاقة مباشرة برطوبة الجلد والتهابات الجلد كالأكزمة .

6-          مشاكل الاسنان من خلال معرفتنا ان 99 بالمئة من مخزون الكالسيوم في الجسم موجود في العظام والاسنان فهذا يعني بالضرورة ان نقص الكالسيوم في الجسم يؤثر تأثيراً مباشراً على نمو الاسنان وتشوهها بخاصة عند الأطفال .

7-          ضعف جهاز المناعة ، فمستوى الكالسيوم مرتبط بمقاومة الجسم للكثير من الالتهابات المعوية والتهابات الجهاز التنفسي .

يمكن علاج نقص الكالسيوم بالمكملات الدوائية المحتوية على هذا العنصر او بالإبر الوريدية او من خلال المصادر الطبيعية ك منتجات الالبان مثل الجبن واللبنة والحليب ، الخضراوات الورقية مثل السبانخ والملوخية والقرنبيط والملفوف والبروكلي واللفت او المكسرات مثل اللوز والجوز والبندق والكاجو .

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author