تمارين لشد الارداف و البطن

تعد دهون الارداف و البطن من اكثر الدهون العنيدة المراكمة التي تسبب القلق و العناء خاصة للنساء، حيث يعتبر الجسم المتناسق من اهم الاهداف التي تسعى اليها السيدات لان الجسم الرشيق يعطي للسيدة الثقة بالنفس والحضور المميز. من اجل ذلك يتبعن العديد من الوسائل للتخلص من الدهون المتراكمة مثل الكريمات و عمليات شفط الدهون و التمارين الرياضية.

على الرغم من الوسائل السابقة الا ان التمارين الرياضية هي الوسيلة الوحيدة الامنة التي ليس لها اي تاثير سلبي على جسم الانسان.

في هذه المقالة سوف نتطرق الى اهم التمارين الرياضية التي تساعد على التخلص من دهون الارداف و البطن:

 

1-  تمرين الركض:

 

يعتبر هذا التمرين من التمارين المستخدمة لشد الفخذين والارداف بالاضافة الى البطن والحوض حيث تساعد على تنشيط الدورة الدموية وحرق السعرات الحرارية والدهون. يعتبر وقت الصباح افضل الاوقات لممارسة الجري حيث يجب ارتداء حذاء رياضي مناسب ومريح وتذكر بان لا تقوم بقبض يدك خلال الجري وقم بزيادة السرعة تدريجيا.

2. تمارين شد وإرخاء الأرداف:

يعد هذا التمرين من التمارين التي يستطيع الشخص ان يمارسها في اي وقت واي مكان من دون الحاجة الى مساحات كبيرة للتمرين. ببساطة يحضر الشخص كرسي ويقوم بالجلوس على طرف الكرسي كما في الصورة اعلاه ومن ثم شد وارخاء الارداف و الموخرة مع التكرار لعدة مرات. مع المواضبة على هذا التمرين ستلاحظ تحسن كبير مع مرور الوقت.

3. تمرين القرفصاء:

 

يعتبر هذا التمرين من اهم التمارين التي تساعد في القضاء على ترهلات الارداف والبطن وتساهم في شد الجلد في هذة المناطق. لتنفيذ هذا التمرين قف بشكل مستقيم وقم بابعاد الساقين عن بعض لمسافة 55 سم وبعدها مد اليدين الى الامام وانزل بالموخرة الى تحت الى مستوى الركبتين تم عد الى وضع الوقوف مع شد المعدة وكرر العملية 20 – 30 مرة كل يوم.

4. تمرين الوقوف خلف الكرسي:

 

 

 

يتم هذا التمرين من خلال احضار كرسي عالي والوقوف خلفه ثم ضع يدك على اطرافه وابدء بمد الساق اليسرى الى الخلف واخفضها الى الارض و كرر عدة مرات، بدل بالساق اليمنى وكرر ما قمت به سابقا. يعتبر هذا التمرين مفيد لشد الارداف والبطن وزيادة المرونة للجسم.

5.  تمرين الجسر:

 

هذا التمرين مهم لشد الموخرة والارداف و البطن بالاضافة الى شد الاوتار في الركبة و يساعد ايضا على حرق الدهون الزائدة. لتنفيذ التمرين قم بالاستلقاء على الظهر مع استقامة الذراعين و الرجلين على الارض ثم ارفع القدمين كما في الصورة العلوية بعدها قم برفع جسمك باعلى زاوية مع ابقاء القدمين كما في الصورة السفلى. حاول ان تبقى في وضعية الجسر من 1 – 3 دقيقة مع التكرار لعدة مرات.

 6. تمرين ركوب الدراجة الثابتة:

 

يتم تنفيذ رياضة الدراجة الهوائية او الثابتة لمدة ربع ساعة كل يوم و هي مهمة لشد الارداف والموخرة و حرق الدهون.

7-  تَمرين الإستلقاء على الجوانب:

لتنفيذ التمرين قم بالاستلقاء على الجانب اليمين مع وضع اليد خلف الرقبة كما في الصورة اعلاه ثم رفع الساق اليسرى مع التكرار عدة مرات وبعدها كرر على الجهة الاخرى بنفس عدد الجهة السابقة. هذا التمرين يساعد على شد الارداف عند الاستمرار عليه.

8. تمرين شد المعدة:

هذا التمرين مهم لحرق الدهون من الداخل، لتنفيذ التمرين استلقي على الظهر ثم قم بوضع اليدين خلف الراس ثم اثني الركبتين مع رفع الجذع ليلامس كوع اليد اليمنى الركبة اليسرى. كرر العملية على الجهة الاخرى 10 مرات.

9. تمرين ثني الساق:

يتم تنفيذ هذا التمرين بالوقوف بشكل مستقيم على الارض مع مد اليدين الى الامام ثم اثني الركبتين الى الاسفل لتصبح كما في الصورة اعلاه مع الابقاء على مد اليدين الى الامام. كرر هذا التمرين 15 مرة حيث يساعد على شد الارداف والموخرة.

 

 

نصائح تساعد على عملية شد الدهون بسرعة:

1. تحتاج هذه التمارين الى التحلي بالصبر حيث تحتاج من 2- 3 اشهر للحصول على النتائج المرجوة.

2. شرب من 2 لتر من الماء و اكثر اضافة الى كوب من الحليب يوميا لانه يساعد على تزويد الجسم بالبروتين الذي يساهم في بناء العضلات في الجسم.

 3. المواضبة على التمارين يوميا ولمدة 1 ساعة على الاقل.

 

 4.عليك الاحماء قبل البدء حتى تتجنب الشد العضلي او الكسور.

 

 

 

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author
WA
WA