حتشبسوت

•حتشبسوت

كانت شخصيه مميزه في التاريخ المصري القديم، لانها حكمت مصر رغم كونها امرأه،غير ان علماء الاثار لم يعرفو طم فترة حكمها لمصر،فانه من المعتقد انها حكمت عام1504_1482ق.م،عقب بدايات الدوله الحديثه، اننا نعلم الاحداث الكبيره التي حصلت خلال فترة الحكم من النقوشات التي امرت بنقشها سواء بمعبدها الجنائزي في الوادي الغربي لطيبه،اوفي معبد امون في الكرنك،غير اننا نعلم القليل عن حياتها الشخصيه،او شكلها وتتفق ان هذه الفجوه حدثت بعد موتها  بفترة وجيزه حيث دمرو الكثير من اثارها ونقوشها،مع ذلك فان حتشبسوت تمتعت بفترة حكم ناجحه ومزدهره  وكانت زوجه لفرعون،كذلك كانت عمه لفرعون حيث تولى الحكم بعدها.

•اسرة التحامسيه

ان اول فرعون من الدوله الحديثه ينتمي الى الاسرة الثامنه عشر،كان اسمه احمس الاول وقد حكم عام1550 حتى عام1525ق.م،لقد حارب احمس اخوه كامس وابوه سقنن رع تاعا،الهكسوس واستطاعو هزيمتهم. وكان الهكسوس هم الحكام الاجانب الذين جاءوا من شمال في مناطق كنعان وسوريا،وقد حكم الهكسوس مصر مده200عام،وهذا يعني ان احمس الاول فرعون يحكم مصر ونشر سيطرتهعلى كل اجزاء مصر.

جاءت عائله احمس من مدينه طيبه ،في جنوب مصر العليا،على الرغم من ان منيف بقيت العاصمه السياسيه لمصر،واصبحت اكثر اهميه في الدوله الحديثه، فقد كانت مركزا لعباده اهم اله وهو«امون»وكذلك اختارو الفراعنه في الدوله الحديثه ان يدفنو في وادي الملوك غرب طيبه.

مات احمس شابا،ربما في الخامسه والثلاثين ،وتولى الحكم من بعده ابنه امنتحب الاول الذي اصبح الفرعون الثاني في الاسره الثامنه عشره،في بدايه حكمه كان يتلقى المساعده من والدته،«احمس نفرتاري»التي كانت كالوصي على العرش حتى كبر امنتحب  بما يكفي ليستلم عرشه. كذلك حصلت والدته على لقب زوجه اله امون هذا يعني انها اصبحت كاهنه وهي مسؤوله عن الطقوس الدينيه في معبد الكرنك.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أكتوبر ١٠, ٢٠٢١, ٩:١٠ ص - DR Ahmed Zaki
أغسطس ٣٠, ٢٠٢١, ١٠:٤٥ م - أسامة إسلام
مارس ١٨, ٢٠٢١, ١٢:٢٨ ص - Mohammad mostafa abu gazleh
فبراير ٦, ٢٠٢١, ٤:٤١ ص - امل سلامه
About Author