دلالات الألوان

* دلالات الألوان في علم النفس :

- للألوان تأثير على نفسية الإنسان، في هذا المقال سنوضح معًا بعض الألوان و تأثيرها على الإنسان. 

١) الأحمر :

يعتبر من الألوان التي ترمز إلى الدفء و الحب و الإحساس، و هو لون من الألوان المستمدة من حرارة الشمس، و لكن من ناحية أخرى قد يكون اللون الأحمر دلالة على العنف و المأساة و القوة و الإثارة، و هو من الألوان الواضحة الملفتة للنظر بشكل كبير، و لربما الكثير منا لا يعلم أن اللون الأحمر يعتبر صاحب أطول موجة ضوئية من ألوان الطيف؛ لذلك يعد من الألوان القوية الرئيسية.

٢) الأزرق :

نرى هذا اللون في المشافي و المكاتب و المؤسسات و غرف الجلوس في بعض البيوت لما له من دلائل تمنح الإستقرار و الأمان و الثقة، فهو يعتبر مهدئًا لنبضات القلب و خافضًا لدرجة حرارة الإنسان، و يعطي إحساسًا بالرحابة و السعة في التواصل مع الٱخرين، و هو لون يعمل على تهدئة عمل الدماغ و العقل. 

٣) الأصفر :

البعض يعتبره دلالة على التفاؤل و الفرح و الإبداع و الدفء، و لكن يعبر في بعض الأحيان عن الغضب و الفراق و الإحباط و الغيرة، و هو من الألوان المتعبة للنظر،البعض يرونه معززًا للروح المعنوية و الابتهاج و الإشراق، و البعض يراه مزعجًا خاصة في درجاته القوية، و إضافة إلى معلوماتك إذا وضعنا فئة من الناس في غرفة صفراء قد يصابون بحالة من فقدان الأعصاب و الغضب، كذلك بالنسبة للرضع و الأطفال فهو يعتبر محفزًا للبكاء.

٤) الأخضر :

لون يرمز إلى التوازن و الإنتعاش و الإنسجام مع العالم الخارجي، و هو لون يرمز إلى الطبيعة و الخصوبة و النمو و الحياة، يراه البعض لونًا أنيقًا و محفزًا على الشعور بالإيجابية و التفاؤل.

٥) البنفسجي :

مزيج من الأحمر و الأزرق، كان يدل قديمًا على الغنى و الثروة، و يدل على الحكمة و الروحانية و الغموض. 

٦) البرتقالي :

مزيج من الأحمر و الأصفر، و هو لون محفز و ملفت للإنتباه،  و هو يعبر عن الحماس و الدفء و الحيوية. 

٧) الوردي :

يعتبر من الألوان المهدئة، و يدل على الإنسجام و العواطف الجميلة و الهادئة. 

٨) الأبيض :

يعتبر من الألوان التي ترمز إلى النظافة و النقاء و الهدوء و السلام و الأمل. 

٩) الأسود :

 يعتبر من الألوان التي تدل على سوء الحظ و التعاسة و الحزن، و هو لون سلبي يدل على الفناء، لكن يعتبر في عالم الأزياء و الموضة و الديكور من الألوان الأنيقة التي ترمز إلى البساطة و الفخامة و الجمال.

١٠)  البني :

من الألوان التقليدية و المحايدة ، يدل على المرونة و الأمن و الشعور بالقوة لكنه يحفز مشاعر الوحدة و الحزن، و في عالم الديكور ينصح الخبراء بأن لا تزيد نسبة هذا اللون في المنزل عن (20٪) لأنه يزيد من الطاقة السلبية لدى الإنسان بشكل لافت. 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments
Gheed - فبراير ١٥, ٢٠٢١, ١١:١٨ ص - Add Reply

❤Interesting article..go ahead Sara

You must be logged in to post a comment.

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أبريل ١٢, ٢٠٢٢, ٢:٥٤ ص - Salma karam
يناير ١٧, ٢٠٢٢, ٢:٢٢ ص - Bayan Adel
نوفمبر ١١, ٢٠٢١, ٧:٤٤ ص - Dena Shokry
أكتوبر ٦, ٢٠٢١, ٥:٤٩ ص - Mostafa
About Author

كاتبة محتوى