ذهان الهوس الاكتئابي

ذهان الهوس الاكتئابي 

او باسمه الدارج ثنائي القطب. انه ذلك المرض المليء بالتقلبات المزاجية الحادة بين الفرح العارم والهوس الى الاكتئاب الحالك السوداوي. 

هو مرض بيولوجي في أصله يتمثل بفترات طويلة متتابعة من الحزن الشديد (اسبوعان على الاقل) وفترات أخرى بالفرح العارم او ال "mania" (سبعة ايام) يحدث تغيرات واضحة في طاقة ومزاج ونشاط المريض، يشخص بالعادة في نهاية فترة المراهقة او في بدايات الرشد .

يعاني الأشخاص المصابين من تغيرات حادة في المشاعر، نمط النوم ومستويات الطاقة خلال فترات تسمى "نوبات المزاج". 

 

في نوبات الانخفاض حين تكون مكتئبا ليس الأمر أن العالم يصبح سوداويا لكنك لا تكترث ان كان سوداويا أم لا انت لا تكترث لشيء فحزنك عميق للغاية تشعر كأن هناك فراغا في قلبك، تريد فقط أن يأتي وقت النوم بأسرع ما يمكن فلا طاقة لك بشيء، كل الامور صعبة وتمثل عبئا هائلا، تغضب من أتفه الأشياء تريد لو تختفي الآن، انت تشعر بالذنب تجاه كل شي فعلته وكل شيء لم تفعله، تود لو تختبىء في مكان ليس فيه أي حديث، صفاتك التي يختارها الناس لك هي: شخص كسول وقح وممل، تشعر وكأنك لا تدري ماذا يجري من حولك تركيزك منعدم، مرهق منذ لحظة استيقاظك ولا تتذكر متى كانت آخر مرة استيقظت فيها سعيدا ولديك كراهية غير مفسرة لذاتك.

 

أما بالنسبة لنوبات الارتفاع فأنت شخص ثرثار هائج غير مسيطر عليه، أفكارك متسارعة جدا كالأسهم لكنها مشتتة وفي كل مكان، انت لا تعرف معنى النوم لك طاقة جبارة تتخذ قرارات جريئة فبدلا من ان تشتري قميصا واحدا تشتري عشرة ولا تكترث لما يخبرك به حسابك البنكي تشعر كأنك فوق الجميع ولك ثقة عالية كأنك تحلق في السماء لكن للآخرين تبدو شخصا مسعورا! ستشعر بالانفصال عن الواقع والذهان وريما يصل الأمر حد الدخول الى المشفى.

العلاج: يستخدم العلاج النفسي و الأدوية مضادة الاكتئاب والذهان لعلاج مرض ثنائي القطب.

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أبريل ١٢, ٢٠٢٢, ٢:٥٤ ص - Salma karam
يناير ١٧, ٢٠٢٢, ٢:٢٢ ص - Bayan Adel
نوفمبر ١١, ٢٠٢١, ٧:٤٤ ص - Dena Shokry
أكتوبر ٦, ٢٠٢١, ٥:٤٩ ص - Mostafa
About Author