ريجيم الصيام المتقطع

ريجيم الصيام المتقطع 

يبحث العديد من الناس عن طريقة  فعالة  لخسارة الوزن الزائد ،و حرق الدهون بطريقة صحية للتمتع بصحة أفضل ،و تجنب الإصابة بالأمراض الخطيرة، و تحسين شكل الجسم، و تحسين الحياة ، و توجد العديد من الطرق لتحقيق ذلك الأمر و العديد من الحميات الغذائية التي تساعد علي فقدان الوزن و من أفضل هذه الحميات ريجيم الصيام المتقطع الذي يوصي به الكثير من متخصصي التغذية، و الرياضيين  ،و الأطباء لخسارة الوزن بشكل صحي.  

 

طريقة القيام بالصيام المتقطع

الصيام المتقطع هو ريجيم يعتمد بصفة أساسية علي عدم تناول الطعام لمدة معينة في اليوم  أو لأيام معينة في الأسبوع و يتخذ عدة أشكال و أساليب و لكن الشكل المنتشر منه هو أن يقوم الفرد بتناول الطعام خلال فترة 8 ساعات فقط من اليوم و الامتناع عنه لمدة  16 ساعة المتبقية من اليوم مع السماح بتناول المياه و المشروبات خالية السعرات الحرارية و من الممكن القيام بهذا النوع من الصيام يوميا أو لعدة أيام في الأسبوع و يقوم أيضا بصفة أساسية علي حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم يوميا ثم القيام بتقسيم هذه السعرات علي الوجبات (الإفطار _الغداء_العشاء_الوجبة الخفيفة) و يفضل تقسيم الوجبة بنسبة 25% بروتين (لحوم_أسماك_دجاج... الخ)  20% كربوهيدرات (أرز_خبز... الخ) 5% دهون صحية (زبد_سمن... الخ)  50% ألياف (خضروات_فواكه).

 

كيفية حساب السعرات الحرارية

لحساب السعرات الحرارية التي يحتاج الفرد تناولها يوميا هناك ثلاث معادلات تختلف باختلاف الجهد الذي يقوم به الفرد 

فإذا كان قليل الحركة تكون سعراته اليومية هي  1.3× الوزن × 24 ساعة  فإذا كان الوزن علي سبيل المثال 80  كجم فإن السعرات الحرارية المطلوبة تكون 1.3×80×24=2496 

وإذا كان يبذل مجهود متوسط فإن السعرات المطلوبة تكون 1.4×80×24=2688

وإذا كان يعمل عملا شاقا و مجهد فسعراته اليومية تكون 1.5×80×24=2880

 

ويتم ضبط السعرات علي حسب المطلوب فإذا أراد الفرد تثبيت وزنه يقوم بإستهلاك سعراته كاملة اما إذا أراد إنقاص الوزن فيقوم بتقليل السعرات بمعدل 500 سعرة لكل نصف كجم اسبوعيا 

 

فوائد ريجيم الصيام المتقطع

 خسارة الوزن و حرق دهون الجسم و تحسين عملية الأيض. 

 وجدت بعض الدراسات أن الصيام المتقطع يعمل علي تأخر مظاهر التقدم في العمر و الشيخوخة. 

 تحسين مستويات الأنسولين و السكر في الدم و التقليل من خطر الإصابة بمرض السكري. 

 

بعض أساليب الصيام المتقطع 

 الصيام لمدة 12 ساعة في اليوم : يعتمد علي الصيام عن تناول الطعام لمدة 12 ساعة متواصلة و تناول الطعام الصحي في الساعات المتبقية من اليوم .

 الصيام ليوم كامل إسبوعيا : يقوم علي الامتناع عن تناول الطعام لمدة يوم أو يومين إسبوعيا (أي 24 ساعة في كل مرة) مع السماح بتناول المياه و المشروبات خالية السعرات الحرارية في أيام الصيام ، و قد ينطوي هذا النوع من الصيام علي مخاطر مثل التعب و الصداع و قد تقل حدة هذه المخاطر مع اعتياد الفرد علي هذا النوع من الصيام .

 الصيام لمدة يومين في الأسبوع : يساعد هذا النوع من الصيام علي تقليل السعرات التي يتناولها الفرد إسبوعيا وعادة ما يحصل الرجال في هذا النوع من الصيام علي 600 سعر حراري خلال أيام الصيام و النساء علي 500 سعر حراري و يفضل عدم القيام بهذا النوع من الصيام لمدة يومين متتاليين. 

 الصيام العسكري :هذا النوع من الصيام يعتمد علي تناول كميات قليلة جدا من الطعام غالبا ما تكون من الخضروات و الفواكه خلال فترة 20 ساعة من اليوم مع تناول وجبة رئيسية كبيرة خلال فترة 4 ساعات التي يسمح فيها بتناول الطعام بشكل طبيعي و يجب ان تحتوي الوجبة الرئيسية علي كميات كافية و متوازنة من العناصر الغذائية الهامة ، و مخاطر هذا النوع من الصيام عديدة فقد لا يحصل الجسم علي كفايته من الألياف الغذائية و بعض العناصر الهامة مما يؤدي إلي زيادة فرصة الإصابة بالسرطان و تقليل مناعة الجسم. 

 

مخاطر ريجيم الصيام المتقطع

يوجد العديد من المخاطر المختلفة الناتجة عن التطبيق الخاطيء لريجيم الصيام المتقطع ومنها 

 مشاكل و اضطرابات هضمية متنوعة. 

 زيادة الوزن في حال الإفراط في تناول الطعام خارج ساعات الصيام. 

 قد يؤثر سلبا علي الخصوبة لدي النساء. 

 

لذلك يجب علي الراغبين في اتباع ريجيم الصيام المتقطع أن يحاولوا قدر الإمكان إتباعه بطريقة صحية و تناول وجبات متوازنة لتجنب المخاطر الصحية المحتملة و ممارسة الرياضة للتمتع بجسد صحي خالي من الأمراض. 

 

المصادر 

 اليوم السابع

 16:8 intermittent fasting

 The everything guide to intermittent fasting

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author