زهرة البابونج... أهم فوائدها الصحية

زهرة البابونج هو عشب يستخدم منذ عدة قرون ويعمل علي تهدئة المعدة ويستخدم ايضا في المساعدة علي النوم، وينقسم البابونج الي نوعين البابونج الالماني والبابونج الانجليزي ويعتبر البابونج الالماني هو الاكثر استعمالا والاكثر شيوعا.

وزهرة البابونج عبارة عن ازهار بيضاء في وسطها اصفر توجد في الحدائق بين الصخور والاعشاب ويتميز برائحتة العطرية اللطيفة، ويحتوي البابونج علي زيوت طيارة، وفي كثير من الاحيان يتم استخدام زهرة البابونج في الأغراض العلاجية.

فوائد زهرة البابونج الصحية:

1- تقوية جهاز المناعة:

يعتبر البابونج مضاد حيوي طبيعي وبالتالي يعمل علي تقوية جهاز المناعة وتحصين الجسم ضد البكتريا والميكروبات التي تصيبه، وبهذا فإن البابونج يعتبر فعال في علاج نزلات البرد والانفلونزا ويخفف من اعراض الاصابة بهما.

2- يعالج مشاكل النوم والارق:

اثبتت الدراسات ان البابونج يساعد علي علاج الارق ويساعد علي تحسين جودة النوم وعلاج القلق، ويعتبر البابونج ايضا مهدئ للاعصاب ويساعد علي الاسترخاء.

3- تخفيف ألام الحيض (الدورة الشهرية):

يساعد البابونج علي تهدئة واسترخاء الاعصاب وتقليل تشنجات العضلات وبالتالي يساعد علي تقليل تقلصات الرحم والام البطن التي تحدث نتيجة اعراض الدورة الشهرية.

4- فوائد البابونج في علاج الامراض الجلدية:

يساعد شرب مغلي البابونج او الاستخدام الموضعي له علي علاج العديد من المشكلات الجلدية مثل الإكزيما والتهابات الجلد والطفح الجلدي.

5- فوائد البابونج في علاج تقرحات الفم:

اثبتت الدراسات ان البابونج يعد فعال في علاج تقرحات الفم حيث يتم استخدامه كغسول للفم فيعالج تلك التقرحات ويعزز من صحة الفم.

6- فوائد البابونج للاطفال:

تناول الاطفال مشروب البابونج بكميات بسيطة يساهم في علاج مشكلات المغص والاسهال حيث يعمل علي تهدئة اضرابات المعدة لديهم، ولكن يوصي بان يتناول الاطفال كميات قليله من مشروب البابونج وخاصة الاطفال اقل من خمس سنوات يتناولوا مقدرار نصف كوب فقط منه.

7- فوائد البابونج للبشرة:

يعتبر البابونج من الاعشاب المفيدة جدا للبشرة وذلك لما يحتوية من مضادات أكسدة والتي تساهم بشكل كبير في علاج الالتهابات التي تصيب البشرة، ويعمل ايضا علي علاج البقع الداكنة في البشرة ويقوم بتفتيح البشرة بشكل فعال، ويقوم بتهدئة وتطهير الجروح التي تصيب البشرة ويعمل علي شفائها بسرعة.

8- فوائد البابونج للشعر: 

يعمل البابونج علي تفتيح لون الشعر إذا تم استخدامه بشكل متكرر علي الشعر، ويعتبر علاج فعال في حل مشكلة القشرة وعلاج مشكلات فروة الرأس.

9- فوائد البابونج في علاج مشاكل الجهاز الهضمي:

اثبتت الدراسات ان البابونج يعمل علي حمياة الجهاز الهضمي من الاصابة بالعديد من المشكلات منها علي سبيل المثال مشكلات الاسهال وحموضة المعدة وقرحة المعدة ويعمل علي تعزيز عملية الهضم ايضا، ويعمل ايضا البابونج علي تهدئة المعدة وتهدئة الشعور بالغثيانوالتخلص من الغازات التي تصيب المعدة وتسبب تهيجها.

10- فوائد البابونج للحماية من السرطان:

كما ذكرنا فان البابنوج يحتوي علي مضادات اكسدة وبالتالي يعمل علي خفض خطر الاصابه بانواع مختلفة من السرطان مثل سرطان الثدي والجهاز الهضمي والرحم والجلد والبروستاتا وغيرها.

11- يساعد علي الوقاية من مرض السكر:

يعمل البابونج علي خفض مستويات السكر في الدم وبالتالي تظبيط مستوياته حيث انه يقوم بتعديل إفراز الانسولين في الدم وبالتالي تحسين مستويات السكر.

12- الحماية من الاصابة بامراض القلب:

مضادات الاكسدة التي توجد في البابونج تجعله يعمل علي حمياة القلب من الكثير من الامراض كما انها تعمل علي خفض ضغط الدم وخفض الكوليسرول في الدم وبالتالي حماية القلب من الاصابة بالامراض.

 

اقرأ ايضا:  بخار أزهار البابونج

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author