عشر تغيرات أساسية في نمط الحياة للتخلص من الوزن الزائد والسمنة

عشر عادات يومية صحية للتخلص من الوزن الزائد والسمنة 

 تعتبر مشكلة زيادة الوزن من المشاكل المنتشرة بشكل الكبير في عصرنا الحالي فمن الواضح لدى الجميع الاعتماد الكامل على التكنولوجيا والتطبيقات في تلبية رغبات الناس وطلباتهم ، بالإضافة الى توفر الأطعمة الجاهزة في كل الأماكن فأصبحت متاحة لكل فئات المجتمع فذلك كان إضافة لعوامل اخرى منها العوامل الوراثية والاجتماعية والعادات اليومية الغير صحية.  

وفي هذا المقال سأسلط الضوء على المسبب الرئيسي لزيادة الوزن ، وهو نمط الحياة الغير صحي ، ولتعديل سلوك الشخص ليتخلص من مرض العصر المنتشر بشكل كبير علينا اتباع العادات الصحية التالية :

أولا : عدم اهمال أو تأخير وجبة الفطور عن الساعة 10. حيث يعتبر تناول وجبة فطور مغذية وصحية بمثابة مفتاح التشغيل لعمليات الأيض والاستقلاب في الجسم مما ينتج عنه انتظام عمليات الحرق وبالتالي التخلص من الدهون الزائدة في الجسم. 

ثانيا : الامتناع عن تناول المشروبات المحلاة بالسكر مثل المشروبات الغازية بأنواعها والعصائر المصنعة واستبدال عصائر الفاكهة الطبيعية بعصائر الخضار وتناول الفاكهة الموسمية كما هي بدون عصرها.

ثالثا : التقليل ما أمكن من الأطعمة الجاهزة أو المصنعة خاصة الأطعمة المقلية أو الدسمة أو الحلويات ، واستبدالها بالأطعمة المحضرة منزليا بطريقة صحية ، على الأقل عدم تناولها يوميا حيث يتم التقليل من تناولها تدريجيا مثلا كل ثلاثة أيام .

رابعا : استبدال الخبز الأبيض الآلي بأنواعه والمعجنات بخبز القمح أو خبز النخالة.  واستبدال الطحين الأبيض بطحين الحبة الكاملة أو الشوفان ، الشعير ، البرغل والفريكة وغيرها

خامسا: تناول كميات كافية من الماء يوميا بمعدل  8 أكواب وذلك للتخلص من الوزن الزائد.  وللتقليل من الشهية للأكل تناول كوب ماء قبل نصف ساعة من تناول أي وجبة أو سناك . 

سادسا : النوم المنتظم ليلا وبمعدل 8 ساعات لأنه النوم يساعد على تحسين كفائة عمل الجسم بشكل عام منها انتظام عمل الغدد بالجسم وبالتالي تعديل عمليات الأيض ومعدل حرق الدهون الزائدة . 

سابعا : تناول كميات كافية من الخضار والفواكه والألبان واللحوم قليلة الدسم و البقوليات ويكون ذلك بالتنويع بالأكل للحصول على احتياجاتنا الكاملة من العناصر الغذائية اللازمة له.  

ثامنا :  ممارسة التمارين الرياضية اليومية والالتزام بها ، أو ممارسة المشي يوميا أو ادخال نمط حركي جديد على حياتك مثل ممارسة هواية جديدة أو قضاء مهام مترتبة علينا  وممكن ذلك بعمل جدول مهام جديدة  يخص العائلة.

 تاسعا: المحافظة على صحتنا النفسية والروحية وذلك بتغذية الروح بالقام بالعبادات للحصول على الرضا عن النفس بعد رضا الله ، وأيضا بالتصالح مع الذات وتقبل أنفسنا كما هي ثم الانتقال لتطوير الذات للأفضل . 

عاشرا وأخيرا : الاقبال على الحياة الصحية برغبة شديدة وذلك بإحداث تغيير جذري بطريقة حياتنا كلها وبمشترياتنا ، والتخلص من الخيارات الغير صحية الموجودة تدريجيا مثل استبدال شراء الحلويات والسكاكر بشراء المكسرات والفاكهة المجففة أو استبدال تناول العصائر والمشروبات الغازية بشرب الشنينة والألبان أو بتناول الفاكهة الكاملة

Eng . Hana

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author